الذكاء الاصطناعي

ابتكار جديد: أداة ذكاء اصطناعي لرصد مخاطر النوبات القلبية وتحديد الوقاية المستقبلية

Published

on

قام فريق من العلماء بابتكار أداة ذكاء اصطناعي جديدة تساعد في تحديد الأشخاص الذين يواجهون خطر الإصابة بنوبة قلبية خلال السنوات العشر القادمة وهو تطور يوصف بأنه تحول جذري في مجال الطب.

ووفقا لشبكة بي بي سي البريطانية فإن هذه الأداة تعتمد على خوارزمية متقدمة قادرة على اكتشاف الالتهابات التاجية التي لا تكون مرئية في التصوير المقطعي للشرايين التاجية وبين الباحثون أن المرضى الذين يعانون من التهاب في الشرايين التاجية يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية بنسبة تتراوح بين 20 و30 مرة خلال فترة العشر سنوات.

تجربة أداة ذكاء اصطناعي في المستشفيات البريطانية

أجري اختبار تجريبي علي أداة ذكاء اصطناعي بدعم من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا وشمل خمسة مستشفيات في أكسفورد وميلتون كينز وليستر وليفربول وولفرهامبتون ووجد الباحثون أنه بفضل هذه الأداة تم تقديم العلاج أو النصح بتغيير نمط الحياة لما يقارب 45% من المرضى وذلك بهدف تقليل خطر تعرضهم لنوبات قلبية مستقبلية.

من المتوقع أن تتخذ هيئة الخدمات الصحية الوطنية قرار بشأن استخدام الأداة في الأشهر القليلة المقبلة كما تعمل شركة Caristo Diagnostics التابعة لجامعة أكسفورد والمطورة لأداة ذكاء اصطناعي الجديدة على تجربة استخدام هذه التكنولوجيا في الوقاية من السكتات الدماغية والسكري.

أداة ذكاء اصطناعي لرصد مخاطر النوبات القلبية

الذكاء الاصطناعي بين الآمال والمخاوف

وقال البروفيسور كيث تشانون من جامعة أكسفورد إن هذه التكنولوجيا تعتبر تحولية لأنها تمكننا من اكتشاف العمليات البيولوجية التي لا تستطيع العين البشرية رؤيتها والتي تسبق تطور المشاكل القلبية مثل الضيق والانسدادات.

ورغم هذه التطورات المذهلة إلا أن هناك مخاوف متزايدة بشأن تقدم الذكاء الاصطناعي ففي تقرير أعدته وزارة الخارجية الأميركية في مارس الماضي تم التحذير من المخاطر الكارثية التي قد تنجم عن تطور الذكاء الاصطناعي السريع مشيرا إلى أن هذه الأنظمة قد تشكل تهديد خطير للبشرية وربما تؤدي إلى انقراضها.

استند التقرير إلى مقابلات مع أكثر من 200 خبير بما في ذلك مسؤولين تنفيذيين من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة وخبراء في الأمن السيبراني وأسلحة الدمار الشامل مما يعكس قلق واسع النطاق من الآثار المحتملة لهذه التكنولوجيا.

Trending

Exit mobile version