fbpx
Connect with us

اخبار قطاع الأعمال

افتتاح أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC23 تشهد حضورًا قويًا للسعودية

Avatar of هند عيد

Published

on

1700493375 image

أهمية المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC23

تعد المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية، مثل المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC23، من أهم الفعاليات في مجال التكنولوجيا والاتصالات.

فهذه المؤتمرات تلعب دوراً حيوياً في تحديد وتوجيه استخدام الترددات اللاسلكية عالمياً.

وتساهم المؤتمرات في تنظيم استخدامات الطيف الراديوي وتنميته لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمجتمع الدولي.

 حضور قوي للسعودية في المؤتمر

حضور قوي للسعودية في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC23 يعكس التزامها بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد.

ومن خلال المشاركة الفعّالة في هذا المؤتمر، تسعى السعودية لتعزيز قدرتها على التأثير في صنع القرارات العالمية في مجال الاتصالات الراديوية.

يُعتبر حضورها القوي علامة على تفانيها في دعم التطور التكنولوجي وتعزيز الابتكار في هذا القطاع المهم ودورها العالمي المتنامي.

دور السعودية في القطاع الاتصالات الراديوية

مساهمة السعودية في تطوير التكنولوجيا اللاسلكية

تلعب المملكة العربية السعودية دورًا حيويًا في تطوير قطاع الاتصالات الراديوية. فقد قامت السعودية بالاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية وتطبيقاتها، مما ساهم في تحسين البنية التحتية للاتصالات وتوفير خدمات ذات جودة عالية للمواطنين والشركات.

بفضل هذه الجهود، تطورت الشبكات اللاسلكية في المملكة وتم توفير خدمات اتصال ذكية تلبي احتياجات الأفراد والمؤسسات.

تعزيز الاستدامة الرقمية وتوسيع نطاق الخدمات اللاسلكية في السعودية

تعمل السعودية أيضًا على تعزيز الاستدامة الرقمية وتوسيع نطاق الخدمات اللاسلكية في البلاد.

حيث تهدف السعودية إلى توفير خدمات اتصالات راديوية متقدمة لتلبية الاحتياجات النامية في مجالات مثل الأمن والطب والنقل والطاقة. وبالتالي، تعتبر السعودية رائدة في مجال الابتكار والتقنية في قطاع الاتصالات الراديوية.

باستمرار دعم السعودية لتطوير التكنولوجيا اللاسلكية وتعزيز الاستدامة الرقمية، فإنها تساهم في تعزيز التحول الرقمي في المملكة وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الاتصالات الراديوية.

الجهود المبذولة لتعزيز حضور السعودية في المؤتمر

تحرص المملكة العربية السعودية على تعزيز حضورها في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC23.

تقوم السعودية بالجهود المستمرة لتعزيز وتعميق التعاون الدولي في مجال الاتصالات الراديوية والمجالات المرتبطة بها.

كما تستثمر السعودية في تطوير بنية تحتية حديثة للاتصالات الراديوية وتعزيز قدراتها التقنية والهندسية.

تعمل السعودية أيضًا على تعزيز الوعي بالتحديات والفرص المتعلقة بالاتصالات الراديوية ومجالاتها المتعلقة، وذلك من خلال إقامة فعاليات وندوات تثقيفية وتوعوية.

تعتبر المملكة العربية السعودية محورًا رئيسيًا في استضافة المؤتمرات العالمية الرائدة في مجال الاتصالات الراديوية، مما يزيد من تأثيرها وحضورها العالمي.

الجوانب التقنية والابتكارية لحضور السعودية في المؤتمر

تأتي السعودية بحضور قوي ومميز في افتتاح أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC23، حيث تعمل على تقديم الابتكارات في مجال الاتصالات الراديوية.

تهدف السعودية إلى تطوير وتحسين الخدمات والتقنيات اللازمة للاتصالات الراديوية، وذلك من خلال استخدام التقنيات الحديثة مثل شبكات الجيل الخامس وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تقديم الابتكارات في مجال الاتصالات الراديوية

تعتبر السعودية من الدول الرائدة في تقديم الابتكارات في مجال الاتصالات الراديوية. تعمل السعودية على تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة، مثل تقنيات الشبكات الذكية والمستقبلية، وتطبيقات الاتصالات الراديوية الذكية.

تهدف السعودية إلى تحقيق التطور التقني والتقدم في هذا المجال، وتوفير حلول فعالة ومبتكرة لتلبية احتياجات السوق والمستخدمين.

تشجيع الشركات الناشئة والابتكار التقني في السعودية

تعتبر السعودية بيئة حاضنة للشركات الناشئة والابتكار التقني في مجال الاتصالات الراديوية. تقوم السعودية بتوفير الدعم اللازم والتشجيع للشركات الناشئة لتطوير أفكارها وتحويلها إلى منتجات مبتكرة.

كما تعمل السعودية على تعزيز التعاون بين الشركات الناشئة والجامعات والمؤسسات البحثية لتبادل الخبرات وتطوير الابتكارات في مجال الاتصالات الراديوية.

باختصار، يركز حضور السعودية في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية على الجوانب التقنية والابتكارية.

تسعى السعودية إلى تقديم الابتكارات في مجال الاتصالات الراديوية وتعزيز التعاون مع الشركات الناشئة والتشجيع على الابتكار التقني في هذا المجال.

 

اخبار قطاع الأعمال

انطلاقة جديدة: أوريدو وانفيديا يرسمان مستقبلا واعدا للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

Avatar of هند عيد

Published

on

Ooredoo Invidia Deal 780x470 1

أعلنت  شركة الاتصالات القطرية أوريدو بأنها قامت بتوقيع اتفاقية مع الشركة الأمريكية إنفيديا للحصول على تقنيات الذكاء الاصطناعي  الخاصة بها في منشآت البيانات في بعض دول الشرق الأوسط.

تأتي هذه الاتفاقية في سياق القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على تصدير الرقاقات الأميركية المتقدمة إلى منطقة الشرق الأوسط، بهدف منع الشركات الصينية من الحصول عليها بشكل غير مباشر.

أعلنت شركة أوريدو أن هذه الاتفاقية ستمكنها من أن تكون أول شركة في منطقة الشرق الأوسط تتيح لعملاء مراكز البيانات الخاصة بها الوصول المباشر إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تقدمها شركة إنفيديا.

وستطلق أوريدو هذه التقنيات الحديثة في مراكز البيانات الخاصة بها في خمس دول بمنطقة الشرق الأوسط، وهي قطر، الجزائر، تونس، عمان والكويت، بالإضافة إلى جزر المالديف.

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو، عزيز العثمان فخرو، عن مقابلة  قال لوكالة رويترز: “اتفاقيتنا مع إنفيديا ستوفر لعملائنا من الشركات ميزة تنافسية كبيرة، حيث سيستفيدون من خدمات قد لا تتاح لمنافسيهم لمدة تتراوح بين 18 و24 شهرًا”.

لم تعلن شركتا إنفيديا وأوريدو عن القيمة المالية للاتفاقية التي تم توقيعها على هامش منتدى TM Forum في كوبنهاغن بدولة الدنمارك، كما لم تفصح أوريدو عن أنواع الرقاقات التي ستحصل عليها من إنفيديا، مشيرة إلى أن ذلك سيعتمد على مدى التوفر واحتياجات العملاء.

ومن المهم أن نلفت إلى أن الولايات المتحدة تسمح فقط بتصدير بعض رقاقات إنفيديا إلى منطقة الشرق الأوسط، لكنها تقيّد صادرات الرقاقات المتقدمة.

وحولت أوريدو مراكز بياناتها إلى شركة مستقلة، بعد اتخاذ خطوة مماثلة العام الماضي لإنشاء أكبر شركة لأبراج الاتصالات في الشرق الأوسط، عبر صفقة مع شركة زين الكويتية وشركة تاسك تاورز القابضة الإماراتية.

كما تخطط الشركة لنقل كابلاتها البحرية وشبكة الألياف الضوئية الخاصة بها إلى كيان منفصل.

تُعتبر إنفيديا الشركة الرائدة في إنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي، وقد أدت ثورة الذكاء الاصطناعي إلى زيادة قيمتها السوقية، مما جعلها من أكبر الشركات على مستوى العالم.

 

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

تفوق منظومة الاتصالات والتقنية والفضاء في خدمة ضيوف الرحمن

Avatar of هند عيد

Published

on

HajjSeason2024
نجاح باهر لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء في موسم الحج هذا العام نجاح باهر لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء في موسم الحج هذا العام

شهد موسم الحج هذا العام 1445هـ نجاحًا كبيرًا لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء، حيث ساهمت خدماتها الممتازة في تحسين تجربة الحجاج وضمان أمنهم وسلامتهم، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة وتمكينها.

أكد معالي المهندس عبدالله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن هذا النجاح، بعد توفيق الله، جاء بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وتوجيه ومتابعة مباشرة من سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.

و  شدد معاليه  حول أهمية التقنية والبنية التحتية الرقمية في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتعزيز تجربتهم والمحافظة على صحتهم وأمنهم وسلامتهم، إذ أتاحت التقنيات الحديثة و الذكاء الاصطناعي  الهيئات الحكومية تقدم خدماتها بثقة وكفاءة عالية.

أشار معاليه إلى أن المؤسسات العالمية البارزة قدمت نماذج متميزة لتسهيل خدمتهم لضيوف الرحمن، وذلك من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود ودعم اتخاذ القرار في إجراءات التفويج، وكذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية عن بُعد، وتوظيفه جنباً إلى جنب مع الطائرات بدون طيار وإنترنت الأشياء لدعم اتخاذ القرار في عمليات النقل وتسيير المركبات.

كما أعرب معاليه عن تقديره لجميع العاملين التقنيين والمبدعين في القطاع، سواء كانوا من الجهات الحكومية أو مقدمي خدمات الاتصالات والتقنية، الذين حظوا بفرصة شرفية لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أمورهم.

 مؤشرات الاتصال خلال موسم الحج لهذا العام:

أكد الدكتور محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن الدعم والتمكين الذي يحظى به القطاع من القيادة الرشيدة قد نتج عنه تحقيق مؤشرات أداء عالية لشبكات الاتصالات من خلال أكثر من 6200 برج اتصالات، وقد تجاوز عدد الأبراج الجيل الخامس 4000 برج بزيادة نسبتها 37% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن عدد نقاط الوصول بتقنية الواي فاي وصلت إلى أكثر من 10500 نقطة في مدينتي. مكة المكرمة و المدينة المنورة ، والمشاعر المقدسة.

ذكر التميمي أن حجم استهلاك البيانات وصل إلى 65.47 ألف تيرابايت، وهو ما يعادل مشاهدة أكثر من 26.82 مليون ساعة من الفيديوهات بدقة HD، وبمتوسط سرعات تحميل تجاوزت 341.6 ميجابت في الثانية.

تجاوز عدد المكالمات الصوتية 337 مليون مكالمة بنسبة نجاح بلغت 99%، وذلك بفضل البنية التحتية المتقدمة وشبكات الواي فاي المتوفرة.

ختامًا، أثبت موسم الحج لهذه السنة 1445هـ قدرة  المملكة العربية السعودية  الاستفادة من التقنيات الحديثة لتقديم خدمة مثلى لضيوف الرحمن وتوفير تجربة حج آمنة ومريحة.

 

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

دراسة: طريقة آبل الذكية في توفير تكنولوجيا ChatGPT بتكلفة صفر

Avatar of هند عيد

Published

on

Apple ChatGPT no Fees 780x470 1

أفادت وكالة بلومبرغ الأمريكية في   تقرير  أنه من المتوقع أن شركة آبل لن تسدد أي رسوم لشركة OpenAI لقاء خدماتها إدخال روبوت ChatGPT المعتمدعلى الذكاء الاصطناعي في أجهزتها.

أعلنت شركة آبل عن شراكة مع شركة OpenAI لتوفير الوصول إلى ChatGPT عبر مساعدها الصوتي “سيري” في أنظمة التشغيل الجديدة الخاصة بها، مثل iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia، مما يعزز قدرة “سيري” على تقديم إجابات أفضل.

أكد التقرير نقلاً عن مصادر مطلعة أن شركة آبل تعتقد أن الترويج لشركة OpenAI وتقنياتها على مئات الملايين من أجهزتها يعد ذا قيمة مساوية أو ربما تتجاوز المدفوعات النقدية.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن تتزايد تكاليف التشغيل لدى شركة OpenAI بارتفاع عدد مستخدمي أجهزة آبل الذين سيستخدمون إمكانيات ChatGPT، حيث ستزداد الحاجة إلى القوة الحاسوبية لتشغيل ChatGPT، وهو ما أعلنته الشركة بالفعل. حيث أعلنت شراكة جديدة مع أوراكل للاستفادة من بنيتها التحتية بالتعاون مع مايكروسوفت.

ويشير التقرير إلى أن شركة OpenAI قد تستغل هذه الشراكة عن طريق تشجيع مستخدمي أجهزة آبل على الاشتراك في خدمة ChatGPT Plus بمبلغ 20 دولارًا شهريًا.

تحاول شركة آبل الاستفادة من تعاونها مع شركة OpenAI، حيث يمكنها الحصول على عمولة معينة عندما يشترك المستخدمون في خدمة ChatGPT Plus المدفوعة عبر أجهزتها.

تخطط شركة آبل أيضًا لزيادة إيراداتها من خلال الذكاء الاصطناعي عبر إبرام اتفاقيات مشابهة لمشاركة الإيرادات مع شركاء آخرين.

وفقًا للتقرير، فإن الشركة تدرس حاليًا تقديم روبوت المحادثة “جيميني” من جوجل كخيار جديد، ومن المتوقّع أن يتوصّل الطرفان إلى اتفاق خلال العام الحالي.

تسعى شركة آبل إلى الحصول على جزء من العائدات الناتجة عن دمج روبوتات الدردشة في أنظمتها التشغيلية، وتتوقع أن يعتمد عدد أكبر من المستخدمين على الذكاء الاصطناعي بدلاً من محركات البحث التقليدية.

يشير التقرير إلى أن شركة آبل لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع شركة محلية في الصين لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي عبر المحادثات، إلا أنها تستمر في المفاوضات مع شركات مثل بايدو وعلي بابا.

في البداية، ستتوفر فوائد الذكاء الاصطناعي من شركة آبل باللغة الإنجليزية فقط، مع وجود خطط لدعم لغات إضافية في العام القادم.

 

Continue Reading

Trending