اخبار قطاع الأعمال

المحكمة الأوروبية تفرض على آبل دفع 14.4 مليار دولار لأيرلندا

Published

on

أصدرت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي حكمًا يلزم شركة آبل بدفع 14.4 مليار دولار لصالح أيرلندا، معتبرة أن الإعفاءات الضريبية التي حصلت عليها الشركة غير قانونية. ويأتي هذا القرار ليؤكد حكم المفوضية الأوروبية الصادر في عام 2016، والذي اعتبر أن أيرلندا قدمت مساعدة مالية غير قانونية لآبل يتوجب استردادها.

المحكمة الأوروبية تفرض على آبل دفع 14.4 مليار دولار لأيرلندا

هذا الحكم نقض قرارًا سابقًا صدر عام 2020 كان في صالح آبل، وأعاد التأكيد على موقف المفوضية الأوروبية الذي يرى أن التسهيلات الضريبية التي منحتها أيرلندا لشركة آبل تخالف قوانين الاتحاد. المحكمة أوضحت أن على أيرلندا استرداد هذه المبالغ بسبب المساعدة المالية غير القانونية التي أعطت آبل ميزة غير عادلة في السوق الأوروبي.

رد آبل على الحكم

آبل أبدت اعتراضها على القرار، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يحاول تغيير القواعد بأثر رجعي، متجاهلاً أن دخلها خضع للضرائب في الولايات المتحدة وفقًا للقانون الدولي. لكن التحقيقات كشفت أن آبل دفعت معدلات ضريبية منخفضة جدًا في أوروبا، حيث بلغ المعدل الفعلي 1% فقط، وتراجع إلى 0.005% في عام 2014. المفوضية الأوروبية اعتبرت هذه الترتيبات الضريبية ميزة غير عادلة على حساب منافسي آبل.

المحكمة الأوروبية تفرض على آبل دفع 14.4 مليار دولار لأيرلندا

تأثير الحكم على قضايا الشركات الأمريكية

يأتي هذا الحكم بعد سلسلة من الانتكاسات للمفوضية الأوروبية في قضايا ضريبية مشابهة ضد شركات أمريكية. في العام الماضي، رفضت المحكمة الأوروبية إلزام أمازون بدفع 276 مليون دولار كضرائب متأخرة للوكسمبورغ، كما خسرت المفوضية قضية مماثلة ضد ستاربكس في هولندا. ورغم الانتصارات الأخيرة في قضيتي جوجل وآبل، قد تؤثر القرارات السابقة على مستقبل القضايا المتعلقة بملاذات ضريبية في أوروبا.

غرامات سابقة على آبل

تجدر الإشارة إلى أن المفوضية الأوروبية سبق أن فرضت غرامة بقيمة 1.8 مليار يورو في مارس الماضي، بسبب ممارسات احتكارية ضد خدمات بث الموسيقى المنافسة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Trending

Exit mobile version