أعلنت مايكروسوفت عن نموذج ذكاء اصطناعي توليدي جديد يحمل اسم Muse، والذي تصفه الشركة بأنه إنجاز مهم لمطوري الألعاب. يتميز هذا النموذج بقدرته على فهم العالم الافتراضي وسلوكيات اللاعبين، مما يساعد استوديوهات الألعاب في تسريع تحويل أفكارها إلى واقع باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
مايكروسوفت تُحدث ثورة في عالم الألعاب بإطلاق نموذج Muse للذكاء الاصطناعي
مايكروسوفت تُحدث ثورة في عالم الألعاب بإطلاق نموذج Muse للذكاء الاصطناعي
وفقًا لمايكروسوفت، فإن Muse هو أول نموذج ذكاء اصطناعي من نوعه يجمع بين تحليل البيئات الافتراضية وتصرفات اللاعبين، مما يمكنه من تقديم تجارب لعب ديناميكية ومبتكرة. وأكدت فاطمة كاردار، نائبة الرئيس التنفيذي للبنية التحتية للذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت، أن هذا النموذج لديه فهم عميق لعناصر الألعاب الثلاثية الأبعاد، بما في ذلك فيزياء الحركة واستجابة البيئات الافتراضية لتفاعل اللاعبين.
وأضافت: “Muse يتيح للمطورين إنشاء تجارب ألعاب أكثر تنوعًا وتناسقًا باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يمثل نقلة نوعية في تطوير الألعاب.”
تعاونت مايكروسوفت مع استوديو Ninja Theory لاختبار نموذج Muse، مستخدمةً لعبة Bleeding Edge الجماعية كميدان تجريبي. ومن خلال تحليل بيانات أسلوب لعب المستخدمين، أصبح Muse قادرًا على توليد بيئات لعب افتراضية تحاكي اللعبة الأصلية، بما في ذلك الخرائط والشخصيات والقدرات الحركية.
رغم إمكانياته المتقدمة، لا يزال النموذج في مراحله الأولية، حيث تعمل المخرجات بمعدل 10 إطارات في الثانية فقط، مما يجعله غير جاهز بعد للاستخدام الفعلي. لكن مايكروسوفت تؤكد أن هذه مجرد بداية لمشروع طويل الأمد، إذ تسعى لاستخدام Muse في تطوير شخصيات ذكاء اصطناعي قابلة للعب في الوقت الفعلي.
تؤمن مايكروسوفت بأن Muse قد يكون حجر الأساس لمستقبل جديد في مجال حفظ الألعاب الكلاسيكية، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإعادة إحياء الألعاب القديمة بأسلوب حديث، دون الحاجة إلى توافقها مع الأجهزة المتطورة. ومع ذلك، فإن تحقيق هذه الرؤية لا يزال يتطلب سنوات من التطوير والاختبار للوصول إلى مستوى الأداء المطلوب.