أخبار تقنية

هواوي تقاضي شركة MediaTek لانتهاك براءات اختراع الاتصالات

Published

on

أفادت تقارير بأن شركة هواوي تقاضي شركة MediaTek أحد كبار مصنعي الشرائح في محكمة محلية في الصين بسبب انتهاك براءات الاختراع.

تتضمن الدعوى القضائية اتهامات من هواوي بأن تقنيات MediaTek تنتهك براءات اختراعها المتعلقة باتصالات الشبكة بما في ذلك تقنيات 5G و4G وربما 3G.

أكدت شركة MediaTek الدعوى القضائية في بيان لها معترفة بأن هواوي قد اتهمتها بانتهاك براءات الاختراع ومع ذلك،حاولت MediaTek التقليل من أهمية التأثير المحتمل مشيرة إلى أنها تخضع حاليًا للإجراءات القضائية وامتنعت عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.

دور MediaTek في سوق الشرائح

تعتبر MediaTek شركة رائدة في تصنيع الشرائح وتوفر مكونات لكبار صانعي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل سامسونج وأمازون وسوني وشاومي وأوبو وفيفو كما كانت موردًا رئيسيًا لقسم الهواتف الذكية في هواوي قبل فرض ضوابط التصدير الأمريكية الأكثر صرامة في عام 2020.

وفقا لمصادر مطلعة على القضية فإن الدافع الرئيسي وراء الدعوى المرفوعة ضد MediaTek هو رغبة هواوي في تأمين رسوم الترخيص لدعم البحث والتطوير المستمر.

تأثير العقوبات الأمريكية على هواوي

تسعى هواوي من خلال هذه الدعاوى القضائية إلى تنويع مصادر إيراداتها، خاصة بعد تأثر أعمالها في مجال الهواتف الذكية بشكل كبير جراء العقوبات الأمريكية.

تمتلك هواوي مجموعة كبيرة من براءات الاختراع الأساسية القياسية (SEPs) الضرورية لتقنيات الاتصالات اللاسلكية بما في ذلك حوالي 20% من براءات الاختراع ذات الصلة بشبكة الجيل الخامس (5G) عالميا.

منذ عام 2021 وبعد تشديد القيود الأمريكية عززت هواوي جهودها في مجال ترخيص براءات الاختراع وقد حصلت الشركة على اتفاقيات ترخيص مع شركات صناعة السيارات الأوروبية الكبرى مثل فولكس فاجن ومرسيدس بنز وأودي وبي إم دبليو وبورش كما وقعت اتفاقيات تقنية 5G مع شركتي أوبو وسامسونج في عام 2023.

الإيرادات من حقوق براءات الاختراع

في عام 2022 أعلنت هواوي عن إيرادات بقيمة 560 مليون دولار من حقوق براءات الاختراع مع ما يقرب من 200 شركة عقدت اتفاقيات ترخيص مع عملاق التكنولوجيا.

من خلال هذه الدعوى المرفوعة ضد شركة MediaTek يبدو أن هواوي عازمة على تعزيز تدفقات إيراداتها من خلال جهود إنفاذ براءات الاختراع والترخيص الصارمة.

Trending

Exit mobile version