أجهزة محمولة

آبل تثير الجدل مع تأمين التطبيقات بتقنية Face ID في iOS 18

By هند عيد

June 10, 2024

تعتزم آبل طرح ميزة أمنية جديدة تتيح للمستخدمين تأمين التطبيقات باستخدام تقنية التعرف على الوجوه في النظام.  iOS 18  القادم، وفقًا لتقرير جديد  نشره  موقع MacRumors المتخصص في أخبار الشركة نقلا عن مصادر مطلعة.

ستتيح هذه الميزة للمستخدمين إمكانية قفل التطبيقات المدمجة في آيفون مثل البريد والرسائل والملاحظات والهاتف والصور وسفاري والإعدادات وغيرها من التطبيقات.

ستضيف هذه الميزة مستوى جديدًا من الخصوصية والأمان، حيث سيستلزم فتح التطبيقات تأكيد الهوية باستخدام تقنية التعرف على الوجه في هواتف آيفون.

ومن الممكن أيضاً أن تعمل هذه الميزة مع خاصية بصمة الأصبع Touch ID أو رمز المرور الخاص بأجهزة آيفون.

لم يتم ذكر ما إذا كانت الميزة ستعمل مع التطبيقات الخارجية من متجر آبل، لكنها على الأرجح ستكون متوافقة مع هذه الميزة الجديدة بعد أن يُجري المطورون التعديلات اللازمة في تطبيقاتهم.

لا بد من التنويه بأن شركة آبل تُمكّن المستخدمين من قفل محتوى محدد داخل التطبيقات باستخدام ميزتي Face ID و Touch ID، بالإضافة إلى رمز المرور. على سبيل المثال، يمكن قفل الملاحظات في تطبيق الملاحظات، وكذلك ألبومات الصور المحذوفة والمخفية في تطبيق الصور.

الميزة المنتظرة في نظام iOS 18 ستعزز الأمان من خلال تمكين تأمين التطبيقات بأكملها، حتى إذا لم يكن الهاتف نفسه مؤمّنًا.

يعتمد مستخدمو آيفون حالياً على بعض الأساليب لقفل التطبيقات باستخدام خاصية “مدة استخدام الجهاز” أو “الاختصارات”، لكن هذه الأساليب لن تكون ضرورية بعد الآن بوجود طريقة جديدة وسهلة الاستخدام لتأمين التطبيقات بشكل مباشر.

ستُعلن آبل عن نظام iOS 18 خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمر المطورين السنوي WWDC 2024. من المتوقع أن يتم توفير النسخة التجريبية الأولى من النظام للمطورين فور انتهاء الكلمة الرئيسية، وسيتم طرح النظام لجميع المستخدمين في وقت لاحق من هذا العام.