أخبار الانترنت

جوجل تفتح أبواب التعاون مع Stack Overflow لتعزيز Gemini

By هند عيد

March 01, 2024

أعلنت   جوجل تعاونها مع موقع Stack Overflow، المنصة الخاصة بالأسئلة والأجوبة للمبرمجين، بهدف إقامة شراكة. قاعدة معارف Stack Overflow  البرمجية يمكن الوصول إليها عبر واجهة الدردشة لروبوت الذكاء الاصطناعي. Gemini .

يُعلن Stack Overflow عن إطلاق برنامج جديد مُصمم لتوفير الفرصة لشركات الذكاء الاصطناعي للوصول إلى قاعدة بياناته البرمجية عبر واجهة برمجة تطبيقات حديثة تحمل اسم Overflow API.

تقوم شركة البحث العملاقة باستغلال معلومات Stack Overflow لتعزيز برنامج Gemini ولعرض إجابات Stack Overflow من خلال بوت المحادثة.

“وفي ذات السياق، يسعى Stack Overflow للتعاون مع جوجل بهدف إضافة مجموعة جديدة من الخصائص التي تعزز من قدرات الذكاء الاصطناعي على موقعه الإلكتروني.”

تدير Stack Overflow منصة منتدى بارزة للمطورين التي تحظى بمشاركة أكثر من 100 مليون مستخدم، بحسب الإحصاءات التي تم جمعها في شهر يونيو لعام 2021.

تسعى المنصات التي تستند إلى المحتوى، كموقع Stack Overflow، للتأكد من الحصول على منفعة اقتصادية في حال استعمال نماذج لغوية متقدمة للبيانات التي توفرها.

مع تحالفها حديثًا مع جوجل، تقدم Stack Overflow إرشادات حول البرمجة ومجموعة من المعارف التكنولوجية عن طريق استخدام روبوت Gemini للمحادثة الآلية.

يمكن لروبوت المحادثة أن يساعد المبرمجين في البحث عن بيانات تكنولوجية من خلال استعمال عبارات بلغة سهلة وطبيعية، كما تشتمل الإجابات التي يقدمها على اقتباسات قصد مساعدة المستخدمين على التأكد من الصحة والموثوقية.

توفر واجهة برمجة التطبيقات Overflow API الجديدة لمطوري الذكاء الاصطناعي القدرة على الوصول إلى ما يزيد عن 58 مليون استفسار وردود في مجال البرمجة.

يعتزم Stack Overflow إتاحة منصة Overflow API للشركات الأخرى تحت نظام يعتمد على الاشتراكات.

يدّعي موقع Stack Overflow بأن واجهة البرمجة الخاصة بالتطبيقات تسهم في تعزيز قدرات المعرفة البرمجية للنماذج الضخمة من اللغات.

قام Stack Overflow بإجراء اختبار داخلي من خلال إدخال مجموعة من البيانات إلى نسخة تحتوي على 34 مليار معطى من النموذج اللغوي الضخم التابع لميتا، لاما 2.

يزعم Stack Overflow أن المشروع قد ساهم في رفع نسبة الأسئلة المتعلقة بالبرمجة والتي يستطيع النموذج الرد عليها بنسبة ٢٠ بالمئة.

أعلنت شركة جوجل: “تتيح هذه الشراكة الجمع بين قدرات منصة الذكاء الاصطناعي وخبرة المطورين الواسعة والراسخة مما يسهل على المطورين الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر كفاءة ضمن منصاتهم المفضلة، وذلك بدمج المعارف الغنية من مجتمع Stack Overflow مع قدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة”.

يستعين Stack Overflow بخدمات الذكاء الصطناعي المتوفرة في سحابة شركة البحث الضخمة بهدف تفعيل مجموعة من الوظائف الجديدة التي تم تصميمها لتعزيز ترتيب المحتوى وزيادة تفاعل المستخدمين.

تُسهم هذه الخصائص في تعزيز OverflowAI، وهو مشروع للتعلم الآلي أطلقته منصة Stack Overflow في شهر يوليو من العام الماضي.