أخبار الانترنت

روبلوكس تشعل جدلًا بتخليها عن مستخدمي لينكس

By هند عيد

March 02, 2024

تفيد  التقارير  إن شركة روبلوكس تجاهلت مستخدمي نظام لينكس، حيث أن التحديث الأخير يحول دون إمكانية استخدام منصتها للألعاب عبر برنامج Wine، والذي يعد طبقة توافق تسمح بلعب الكثير من ألعاب نظام ويندوز على أنظمة التشغيل لينكس.

يؤدي هذا التقييد إلى ظهور رسالة خطأ تشير إلى أن طبقة توافق Wine غير معتمدة حتى في حالة تثبيت الإضافات الخاصة بمنصة الألعاب. Vinegar  و  Grapejuice  .

صرحت سامانثا سبيلمان، المتحدثة باسم منصة الألعاب، بأنه لا يوجد أي تغيير في موقفنا فيما يخص منع استخدام نظام لينكس أو جهاز Steam Deck، وذلك لأنه في الحقيقة لم تقم روبلوكس بدعم نظام لينكس أو Steam Deck بشكل رسمي منذ البداية.

أوضحت سبيلمان قائلة: “نحن دائماً في سعي لتعزيز كفاءة نظام Hyperion لمقاومة الاحتيال، ولذلك قد تصبح الأساليب التي كان يستخدمها مبرمج البرنامج غير ملائمة مع بروتوكولاتنا الحالية للتصدي للغش”.

تبدو المنصة المخصصة للألعاب قد توقفت عن تقديم الدعم غير الرسمي لبرنامج واين المستخدم للتوافق، وذلك لأن المنصة اعتبرت أن هناك استخدامًا خاطئًا لهذه الخدمة.

و  أوضح  أحد العاملين بمنتدى المطورين لشركة روبلوكس أن المنصة كانت تقدم دعمًا غير رسمي لطبقة توافق Wine منذ فترة. ومع ذلك، لن يستمر هذا الدعم بشكل غير رسمي بعد الآن نظرًا لاستغلال بعض الأفراد لهذه الطبقة بهدف القيام بأعمال هندسة عكسية على برنامج مكافحة الغش Hyperion، بالإضافة إلى تطوير ثغرات تستهدف منصة روبلوكس.

ردّ الموظف حين سئل من قِبل أحد الأشخاص عما إذا كان من المتوقع أن يتواصل الدعم لنظام لينكس لفترة أطول قائلاً: “لقد لاحظنا أن استعمال الدعم غير الرسمي لطبقة التوافق Wine تم لأغراض الغش، وكان هذا الدعم مبادرة شخصية من القائمين عليه بالاعتقاد أن المستخدمين سيقدرون هذه الخطوة ولن يستغلوها في غير محلها، وقد وصلنا لنهاية ما لدينا من خيارات”.

صرح تيم سويني، المدير التنفيذي لشركة إيبيك جيمز، في وقت سابق أنهم لن يطوروا لعبة فورتنايت لتتوافق مع جهاز ستيم ديك للعلة ذاتها.

بحسب ما ذكره سويني، تشعر شركة إيبيك جيمز بعدم اليقين حيال قدرتها على مواجهة الغش في لعبة فورتنايت، خاصةً عند تشغيل اللعبة عبر نظام تشغيل لينكس المصمم خصيصًا. ويتطلب جهاز Steam Deck وجود عدد كبير يصل لعشرات الملايين من المستخدمين لكي يكون هناك مبرر كافٍ لتقديم الدعم اللازم له.

لا تُعتبر البرامج الحالية للحماية من الغش كالـ Easy Anti-Cheat و BattlEye مجدية بالقدر الكافي، وهو ما أجبر العديد من الألعاب الضخمة على تطوير أنظمتهم الخاصة لمنع الغش.