أخبار الانترنت

تقنية سعودية مبتكرة: كل ما تحتاج لمعرفته عن خوادم هيوليت باكارد إنتربرايز

By هند عيد

March 07, 2024

أعلنت شركة (هيوليت باكارد إنتربرايز)  HPE  عن إطلاق خوادم مصنوعة في المملكة العربية السعودية، بعد افتتاحها لمرفق الإنتاج الجديد في العاصمة الرياض. بالشراكة مع شركة الفنار، ستقوم (إتش بي إي) بإنتاج عدد كبير من الخوادم سنوياً، والتي تنتمي لفئة (HPE ProLiant) المعروفة بتميزها في الأسواق.

يذكر أن هناك عدداً معتبراً من الإناث يشغلن وظائف في المعمل الجديد، وهذا يأتي في إطار سعي شركة (إتش بي إي) لتحقيق التوطين وفقاً للمعايير المتبعة في المملكة العربية السعودية والتزامها بذلك.

تدور حوارات بين الشركتين حول توسيع طاقة التصنيع في المصنع وإدخال خطوط تصنيع أخرى، وذلك إثر استثمارهما لمبالغ ضخمة بالدولارات بالموقع.

بدعم ومشاركة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جانب وزارة الاستثمار والهيئة السعودية لتنمية الصادرات، وهيئة الاتصالات وتقنية الفضاء، من المؤمل أن تفي المؤسسة الحديثة بالطلب المتنامي من الزبائن في المملكة العربية السعودية، وأن تدعم تطوير وتوسيع نطاق سلسلة التوريد العالمية لشركة (إتش بي إي). وضمن إطار برنامج (صنع في السعودية)، ستتزين خوادم (إتش بي إي) بعلامة (صناعة سعودية).

ستُنشئ هذه المؤسسة، وهي الأولى من نوعها في المملكة، عدة آلاف من الخوادم من نوع HPE ProLiant DL360 وDL380 من الجيل الحادي عشر سنوياً.

هذه الطرازات التي تم تطويرها بحلة الجيل الجديد صُممت خصيصاً لتلائم البيئات التكاملية، وتقدم مستويات عالية من الأمان والاعتمادية، وتم تحسينها لتكون متوافقة مع احتياجات الأعمال في مجال التكنولوجيا. الذكاء الاصطناعي مثل: الرؤية الحاسوبية و  الذكاء الاصطناعي التوليدي 

إن تحسين فهم ومعالجة اللغات البشرية الطبيعية يُعدّ أمراً جوهرياً لتحقيق هدف المملكة الطموح الذي يسعى إلى تبوؤ مكانة متقدمة في مجال تطوير واستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.

يتوقع الخبراء أن يشهد الإقبال على البنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات نموا مطردا في المملكة، بدافع من متطلبات المشروعات الضخمة والتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي.

ولمواكبة هذه الزيادة في الطلب، ستقدم شركة (إتش بي إي) مجموعة كبيرة من الفرص الوظيفية الفنية بالإضافة إلى وظائف في مجال المبيعات في مكتبها الإقليمي الرئيسي في العاصمة الرياض.

ستقوم هذه الفِرَق بمهامها تحت إدارة وقيادة محمد الرحيلي، الذي يشغل منصب المدير العام لشركة (إتش بي إي) في منطقة الشرق الأوسط، بهدف تعزيز النظام الابتكاري في مجال التكنولوجيا، ولدعم مشروع (الصناعة السعودية)، بالإضافة إلى تحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتطورة.

تبحث شركتا (إتش بي إي) والفنار في إمكانية ضخ استثمارات إضافية لتوسيع نطاق الإنتاج بالمصنع، وذلك بإضافة سلاسل إنتاجية جديدة موجهة لإنتاج خوادم مُعدلة خصيصًا لتلبية احتياجات قطاع الاتصالات ومزودي الخدمات السحابية.

في هذا السياق، شدد سعادة المهندس هيثم العوهلي، النائب لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات، على أهمية هذا التعاون كخطوة محورية تعزز من مكانة المملكة العربية السعودية كرائدة عالميّة في ميدان تصنيع التقنيات الحديثة وتحفيز النمو الاقتصادي الرقمي داخل البلاد. إضافةً إلى ذلك، يمثل هذا التعاون مع شركتي (إتش بي إي) والفنار نقطة انطلاق لعمليات الإنتاج على أرض الوطن. ويعد هذا الإنجاز دليلاً واضحًا على الإنماء الهائل الذي يشهده القطاع التقني في المملكة.

ومن جانبه، أبدى محمد الرحيلي، المدير العام لـ(إتش بي إي) في منطقة الشرق الأوسط، اعتزازه بإطلاق مرفق الإنتاج الجديد في العاصمة السعودية الرياض، لافتًا إلى أن هذه الخطوة تشكّل معلمًا بارزًا للشركة وتعكس إلتزامها نحو السوق السعودية ومساهمتها في برنامج “صناعة سعودية”.

أوضح الرحيلي بأن الشركة تهدف من خلال استثمارها الاستراتيجي والممتد لمدة طويلة، إلى المساهمة في تعزيز خطط التطور والتنمية الطموحة التي تضعها الدولة، وإحضار التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم في تنفيذ عدد من أضخم مشروعات التنمية على مستوى العالم.

أبرز عبد الرؤوف عزي، المسؤول الأول عن مبيعات قطاع الطاقة والماء في شركة الفنار، الأهمية الكبيرة لجذب التقنيات الحديثة إلى البلاد.

وأعرب عن تعهده القوي بدعم تفعيل دور المرأة في الأنشطة التقنية، خاصة ضمن ميدان تقنية المعلومات.

لفت إلى أن تحسين مشاركة النساء في هذه الميادين ينسجم مع سياسة شركة الفنار المتعلقة بخدمة المجتمع، مشدداً على أن الكفاءات في السعودية لا تفي بمعايير واساليب العمل العالمية وحسب، بل تسعى لتجاوزها.

 تقدم الخوادم الجديدة من (HPE) الآتي:

أصبح بإمكان جميع العملاء الآن الحصول على خوادم HPE ProLiant DL360 وDL380 الجيل الحادي عشر، والتي تحمل علامة الصناعة السعودية.

وقد تم عرض هذه الخوادم لأول مرة في قسم شركة HPE المُشار إليه بالرقم H1.L40، وذلك ضمن فعاليات معرض ليب لعام 2024.