أخبار الانترنت

اكتشف طريقة عمل واتساب مع الخدمات الخارجية بإرشادات ميتا

By هند عيد

March 07, 2024

نشرت   شركة ميتا توضيحات إضافية بشأن خططها لتحقيق العمل المتوافق بين منصة واتساب وتطبيقات المراسلة الأخرى التي تديرها شركات مختلفة، وذلك استجابةً للتشريع الأوروبي الجديد الذي يحمل اسم “قانون الأسواق الرقمية”.

تتطلب الأنظمة الجديدة توفير دعم للمحادثات الخاصة وتبادل الملفات، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية، خلال العام الأول من تفعيل اللائحة، على أن يتم توسيع نطاق هذا الدعم تدريجياً ليشمل المحادثات والمكالمات الجماعية مع الوقت.

وكانت  الشركة  سبق وذُكر أن التفاعل بين مستخدمي الواتساب وأية تطبيقات أخرى يمثل نوعًا من تجارب الاشتراك بالنسبة للمستخدمين، حيث أن الإدماج الحديث قد يُستغل كمنفذ لرسائل البريد المزعج وأنشطة الاحتيال المحتملة.

أعلنت شركة ميتا أنّه يتوجب على التطبيقات الطرفية توقيع اتفاق، رغم أنها لم تكشف عن محتويات هذه الاتفاقية حتى الآن.

ذكرت الشركة أنها تفرض على التطبيقات الغير تابعة لها استعمال بروتوكول سيجنال للتواصل، ولكنها لم تستبعد إمكانية تقديم تنازلات بهذا الصدد في أوقات لاحقة.

تذكر شركة ميتا أنها تتيح للمطورين المستقلين الاستفادة من بروتوكول مختلف بالإضافة إلى سيجنال، بشرط أن يكونوا قادرين على إظهار أنه يوفر نفس مستويات الحماية الأمنية التي يقدمها بروتوكول سيجنال.

تعلن الشركة عن مميزات بروتوكول سيجنال الذي يُستخدم من قبل واتساب في عمليات التشفير.

يُعتبر تطبيق سيجنال في الوقت الراهن بمثابة المقياس الأمثل للمراسلات المُشفرة التي تتم من طرف لآخر، وتعرب شركة ميتا عن تفضيلها لاستخدام التطبيقات الخارجية للبروتوكول ذاته.

حددت الشركة كذلك المواصفات التقنية المتقدمة التي تبين طريقة عمل ذلك التشفير.

تقول الشركة إن التطبيقات الخارجية تتحمل مسؤولية استضافة ملفات وسائط متعددة، كالصور ومقاطع الفيديو، التي يقوم تطبيقاتها بإرسالها إلى مستخدمي واتساب.

يُلاحِظ بأن الأشخاص الذين يستعملون تطبيق واتساب يتلقون ملفات الوسائط المُشفّرة من خوادم التواصل التي تديرها جهات ثالثة، وذلك بواسطة استخدام جهاز وسيط يتبع لشركة ميتا.

تضمن الشركة أن المحادثات عبر واتساب المحمية بتشفير من البداية وحتى النهاية ستظل في مأمن أثناء عملية الإرسال، بغض النظر عما إذا كان الطرف الآخر يستعمل تطبيق سيجنال أم لا.

وقالت ميتا إنها بنت حلًا آمنًا  من خلال استعمال بروتوكول سيجنال لتأمين الرسائل خلال عملية الإرسال، لا يمكن التأكد من كيفية تعامل مقدم الخدمة الخارجي مع الرسائل التي تم إرسالها أو استلامها.