أخبار الانترنت

توقعات الخبراء حول مستقبل تيك توك بعد تدخل جو بايدن

By هند عيد

March 09, 2024

يتعاظم الضبابية المحيطة بمآل تطبيق تيك توك مع تنامي التأييد لتشريع قانوني جديد قد يلزم الشركة إما ببيع نفسها أو التعرض لحظر التشغيل داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

أفاد الرئيس جو بايدن بتأييده للإجراء المذكور، إثر عبوره للعراقيل التشريعية الأولى بمجلس النواب.

وأعرب بايدن عن ذلك خلال تصريحاته. نقلتها  قناة سي بي إس الإخبارية: “في حال موافقتهم على الأمر، سأقوم بالتوقيع عليه”.

يعطي مشروع القانون الذي يحمل اسم “قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للسيطرة الأجنبية” فرصة لتطبيق تيك توك تمتد لستة أشهر لكي يقوم بفصل نفسه عن الشركة الأم بایت دانس، وذلك قبل أن يتعرض للحظر داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي ذات السياق، من المحتمل أن يقدم الجمهوريون بمجلس النواب المشروع القانوني ليتم التصويت عليه في وقت قريب يوم الأربعاء وفقًا لما ذكر. ذكر  سيمافور.

أشارت تيك توك إلى أن هذا التشريع يمثل محاولة خفية لحظر منصتها بصورة كاملة.

صرحت المنصة في إعلان لها مطلع الأسبوع الحالي: “إن مشروع القانون هذا يؤدي إلى نهاية محتومة، وهي الحظر الشامل لتطبيق تيك توك داخل الولايات المتحدة الأمريكية”.

قالت: “تسعى الحكومة إلى حرمان ما يقرب من 170 مليون أمريكي من حقهم الأساسي في حرية التعبير، وفقاً للدستور. ويؤثر ذلك سلباً على ملايين الشركات، كما يهدد مصادر رزق الكثير من الأفراد المبدعين في شتى ربوع الدولة”.

كذلك، حثت المنصة ملايين من المشتركين ليعبروا عن رفضهم لهذا التدبير.

وقامت تيك توك بإرسال إشعارات تدعو المستخدمين للتواصل مع ممثليهم السياسيين، وحثهم على إبداء اعتراضهم قبل أن تجري اللجنة التصويت حول مشروع القرار.

أدى إطلاق التنبيهات إلى كبير للاتصالات الهاتفية في عدة مكاتب بالكونجرس حيث استقبل الموظفون مئات الاتصالات من الشباب المراهقين.

يتعرض مشروع القانون لمعارضة قوية من قبل شخصية مؤثرة أخرى، وهو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. حاول ترامب خلال فترة رئاسته أن يأمر ببيع تطبيق تيك توك إلى شركة محلية في الولايات المتحدة. على الرغم من ذلك، ذكر الرئيس السابق بأنه لم يعد يرى ضرورة لحظر هذا التطبيق.

وكتب في  منشور  من خلال منصة تروث سوشال، قيل: “لو تم التخلص من تيك توك، فإن فيسبوك سيزداد عملها ضعفاً”.

تُعتبر موافقة مجلس النواب على مشروع القانون هذا خطوة بارزة وجوهرية، رغم أن موقف مجلس الشيوخ بخصوصه لا يزال غير محدد.

كان هناك حذراً من قبل بعض الأعضاء المرموقين في مجلس الشيوخ عند إبداء تعليقاتهم بشأن دعمهم المحتمل لمشروع القانون.

خلال جلسة استماع نُظمت مسبقاً في مجلس الشيوخ بشأن سلامة الأطفال، مارس عدة أعضاء من المجلس ضغوطاً على المدير التنفيذي لـ تيك توك متسائلين حول جنسيته حيث إنه من سنغافورة.

وتطرقوا كذلك إلى العلاقة بين التطبيق والصين، وإلى سياسات الشركة الأم بايت دانس.