أخبار الانترنت

خطوة جديدة لإيلون ماسك: فتح مصدر روبوت الدردشة Grok

By هند عيد

March 11, 2024

قال  يقصد إيلون ماسك أن شركته النامية في مجال الذكاء الاصطناعي، xAI، تخطط لكشف النقاب عن الشفرة المصدرية لروبوت المحادثة الذي تعمل به الذكاء الاصطناعي، والمسمى Grok، والذي يعد منافسًا لروبوت ChatGPT، خلال هذا الأسبوع.

جاء هذا البيان بعد أيام قليلة من تقديم دعوى قانونية ضد OpenAI، متضمناً اتهامات بأن الشركة الصاعدة والمدعومة من مايكروسوفت قد تخلت عن مبادئها الأساسية المتعلقة بالمصادر المفتوحة.

أطلقت شركة xAI روبوت المحادثات جروك خلال العام المنصرم، متضمنًا خصائص مثل القدرة على الوصول إلى المعلومات والاستعلامات بشكل فوري. تكون الخدمة متوفرة للزبائن الذين يقومون بتسديد الاشتراك الشهري لمنصة إكس، والذي يبلغ سعره 16 دولار أمريكي.

شارك إيلون ماسك في تأسيس مؤسسة OpenAI إلى جانب سام ألتمان قبل حوالي عشر سنوات، كجهة تعمل على خلق توازن مقابل سيطرة جوجل في ميدان الذكاء الاصطناعي.

كانت شركة OpenAI مدعوة لتوفير تقنيتها للاستخدام العام دون تكلفة، إلا أنها انتقلت إلى نموذج تجاري حصري وركزت جهودها نحو تحقيق الأرباح لشركة مايكروسوفت، حسبما ادعى إيلون ماسك في الشكوى القضائية التي قُدمت في نهاية الشهر الفائت.

أثارت القضية نقاشًا بين كثير من الخبراء التقنيين والشركاء الماليين حيال مميزات الذكاء الاصطناعي ذي الكود المفتوح.

وصف فينود خوسلا، أحد أبرز الداعمين الأوائل لمنصة OpenAI، الإجراء القانوني الذي قام به إيلون ماسك بأنه يشتت الانتباه عن الغاية الرئيسية والمنافع المتوقعة لتحقيق الذكاء الاصطناعي المتقدم.

اتهم مارك أندريسن، أحد المؤسسين لشركة أندريسن هورويتز، خوسلا بممارسة الضغوط بهدف إيقاف الأبحاث المجانية والمتاحة للعامة في قطاع الذكاء الصناعي.

صرّح أندريسين، المساند بشركته a16z لميسترال، وهي مؤسسة حديثة في مجال الذكاء الاصطناعي، بأن “كل تقنية حديثة ذات أهمية والتي تهدف إلى تحسين رفاه البشر تواجه عادة نوعاً من الهلع الأخلاقي المفتعل”.

يعد إعلان xAI بأنهم سيجعلون تقنية Grok مفتوحة المصدر بمثابة دليل على انضمامهم إلى قافلة الشركات المتزايدة التي تساهم في المجتمع التقني بأدوات متاحة للجميع، ومن ضمن هذه الشركات نجد ميتا وميسترال، الأخيرة شركة فرنسية ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التي قدمت كود برنامجها الروبوتي للمحادثات ليكون متاحًا للعامة.

طالما نادى ماسك بأهمية الموارد المفتوحة، وقد فتحت  تسلا مصادر العديد من براءات اختراعها.

صرح إيلون ماسك في العام 2014 قائلاً: “لن تقوم تسلا بمقاضاة أي شخص يستعمل تقنياتها بنية طيبة بخصوص حقوق الملكية الفكرية”. وأيضًا، في العام المنصرم، أتاحت شركة إكس الوصول إلى بعض من خوارزمياتها كمصدر مفتوح.