أخبار الانترنت

مايكروسوفت تفجر مفاجأة في أوروبا: إصدارات جديدة من ويندوز!

By هند عيد

March 12, 2024

أنشأت مايكروسوفت  موقعًا إلكترونيًا  لتطابق معايير قانون الأسواق الإلكترونية، تُبين بشكل دقيق الطرق التي من خلالها تتوافق مع هذا النظام التنظيمي الجديد،  و  يشمل الموقع تغطية شاملة لكل من ويندوز ولينكد إن.

كتب رئيس قسم الالتزام بقانون الأسواق الرقمية في الشركة، كريس نيلسون، يقول: “بذلنا جهوداً كبيرة في تطبيق قانون الأسواق الرقمية وفي التواصل مع المفوضية الأوروبية، كما قمنا بتجريب الخصائص التي تتوافق مع القانون مع عملائنا وشركائنا في الصناعة، وذلك لضمان التزامنا بمسؤولياتنا”.

قال المتحدث: “لقد وصلنا إلى الوقت المحدد للتقيّد بالمعايير، ولهذا نعرض الإجراءات التي قمنا بها للالتزام بهذه المعايير. كما نهتم بشكل خاص بالتأكيد على استمرارية الالتزام بها في الأشهر والأعوام التي تلي”.

ستبدأ شركة مايكروسوفت بإصدار تقرير سنوي يتناول مدى امتثالها لقانون الأسواق الرقمية، وسيكون ذلك وفقًا للنموذج الذي وافقت عليه المفوضية الأوروبية.

صدر حديثًا تقرير فريد من نوعه مع نسخة مخصّصة لنظام التشغيل ويندوز. وقدمت الشركة إصدارات جديدة تتوافق مع قانون الأسواق الرقمية لنظامي التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11، والتي أصبحت متاحة مجانًا للمستخدمين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

بدأت التعديلات التي قامت بها شركة مايكروسوفت على نظام ويندوز في الانتقال إلى العملاء. وتأمل الشركة في إتمام عملية الإطلاق بحلول بدايات شهر أبريل.

بسبب الخواص المتاحة للجميع لنظام التشغيل ويندوز، لم تكن هناك حاجة لشركة مايكروسوفت لإجراء تعديلات بناءً على بعض مقتضيات قانون الأسواق الإلكترونية.

لطالما أتيح للمستخدمين إمكانية تنصيب البرامج على نظام التشغيل ويندوز من مصادر مختلفة، بما فيها المتاجر البديلة، إضافةً إلى ذلك، سُمح لمطوري هذه البرامج بإقامة علاقات مباشرة مع مستخدميهم بخلاف ما هو متبع في أنظمة أندرويد وآي أو إس.

أصبح بمقدور المستعملين الموجودين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أن يقوموا بإزالة تثبيت متصفح إيدج ومحرك البحث بينج من خلال استخدام الأدوات الاعتيادية التي توفرها نظام تشغيل ويندوز.

أصبح بإمكان الأطراف الثالثة الآن توسيع قدرات ويندوز من خلال إدماج محركات بحث الإنترنت به، وكذلك لديهم القدرة على إضافة تغذيات الأخبار إلى الألواح الخاصة بتطبيقات ويندوز الصغيرة.

قامت شركة مايكروسوفت بتغيير آلية تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل ويندوز من خلال استخدام حسابات مايكروسوفت الخاصة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تسجيل الدخول الآلي للمستخدمين في متصفح إيدج ومحرك البحث بينج وغيرها من الخدمات كالأحوال الجوية، الأخبار وما إلى ذلك.

لن تقوم الشركة بتوظيف بيانات القياس عن بُعد التي يتم جمعها بواسطة ويندوز حول التطبيقات الطرفية لأغراض تنافسية ضد مزودي تلك التطبيقات.

تُظهر مايكروسوفت حالياً أنها تقوم بتجميع البيانات ولديها النية لدمج هذه البيانات مع المعلومات الآتية من منتجاتها أو خدماتها المختلفة، وذلك لكي يحصل المستخدمون على الفرصة لعدم قبول هذه الإجراءات.

يقدم التقرير الخاص بمطابقة ويندوز لقانون الأسواق الرقمية تفاصيل وافية حول العديد من التحديثات المحددة.

تقتصر هذه التعديلات على الاتحاد الأوروبي وحده، ولا يتوقع أن تقدم شركة مايكروسوفت تعديلات شبيهة في مناطق أخرى حول العالم.