أخبار الانترنت

تقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد في التنبؤ بالكوارث الطبيعية

By هند عيد

March 24, 2024

يتوجه العلماء نحو استخدام الذكاء الصناعي والتقنيات الحاسوبية المتقدمة لتحسين الكفاءة وتنفيذ أعمالهم الخاصة بمجال مهم جداً، وذلك بهدف المساهمة في تقليل التأثيرات الناجمة عن تغير المناخ، الذي يشكل أحد أعظم التحديات التي تواجه الإنسانية.

وفي مؤتمر إنفيديا   GTC 2024 أبرز المبتكرون والشركات والعلماء الأعمال والمشاريع التي تركز على الحفاظ على البيئة وابتكارات التغير المناخي الجديدة.

فعلى سبيل المثال، يعتمد الكثيرون منهم على منصة Earth-2 التابعة لشركة إنفيديا، وهي منصة برمجية ذات مصدر مفتوح مصممة لتعزيز عملية محاكاة التغيرات المناخية والأحوال الجوية.

تتألف منصة أرض-٢ من نماذج رقمية مُصممة للتنبؤ بالأحوال الجوية والمناخية، وتتضمن تقنيات متقدمة عبر استخدام وحدات معالجة الرسوم البيانية من شركة إنفيديا مثل ICON و IFS.

إضافة إلى ذلك، تشمل المنصة نماذج جوية حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي كنظام FourCastNet و GraphCast، إلى جانب استخدام أساليب التعلم العميق في توقع الطقس، وعرض تفاعلي للبيانات بدقة عالية من خلال استخدام منصة Omniverse التابعة لإنفيديا.

يُعتبَر الكثير من مشتركي برنامج إنفيديا “إنسِبشِن”، وهو برنامج عالمي مجاني موجه للشركات الصغيرة والناشئة، مبتكرين في المجال البيئي، حيث يعتمدون في المقام الأول على منصة “إيرث-2”.

و  تقدم شركة  Tomorrow.io صياغات مهنية لتحليلات الطقس تُقدم للدول والمؤسسات والأشخاص بدعم من أنماط الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وتستفيد هذه الخدمة من مجموعة المعطيات الشاملة القادمة من الأقمار الصناعية وأنظمة الرادار ومستشعرات القياس المتعددة. وعليه، تقدم منصة متابعة تغيرات الطقس وملاءمة التغيرات المناخية تنبؤات دقيقة تغطي كافة المناطق الزمانية.

تقوم الشركة الناشئة باستخدام منصة Earth-2 لفحص الانعكاسات التي تخلفها أقمارها الصناعية على دقة توقعات الطقس العالمية. ومن خلال إجراء عمليات المحاكاة لأنظمة الرصد، يمكن لشركة Tomorrow.io تحديد أفضل تشكيلات الأقمار الصناعية التي تعزز من جودة التنبؤات الجوية.

ويقدم نموذج تحليل مخاطر الفيضانات   FloodSens توفر هذه البيانات تقييمات دقيقة لحوادث الفيضان التي تسببها الهطولات المطرية، مما يمكننا من الحصول على توقعات دقيقة للفيضانات العرضية وللفيضانات الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه في الأنهار وغيرها من أنماط الفيضانات.

قام الباحثون بتطوير نظام FloodSens الذي ما زال تحت التجربة، ويستخدمون في ذلك منصة Earth-2 بهدف الحصول على صور دقيقة للأوضاع المناخية التي قد تحدث في المستقبل، كما يعتمد على عدة نماذج تحليلية أخرى بهدف تقييم خطر الفيضانات المحتملة.

يُعتبر هذا المجال من الأهمية بمكان، حيث يُتوقع أن تتسبب الظروف الجوية السيئة في وفاة مليون شخص وخسائر مادية تصل إلى 1.7 تريليون دولار سنويًا.