أخبار الانترنت

خطوة كبيرة للأمام: مايكروسوفت تستثمر في Copilot على نطاق محلي

By هند عيد

March 28, 2024

صرحت  مايكروسوفت لتفعيل مساعد الذكاء الاصطناعي “Copilot” على نحو محلي من خلال الاستعانة بأجهزة الكمبيوتر المُجهزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ذكرت إنتل بأن الحواسيب الذكية المُستقبلية المُزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي ستحتاج إلى وحدات معالجة ذات خصائص عصبية تمتلك القدرة على إجراء أربعين تريليون عملية بالثانية الواحدة، وهذا الرقم يفوق إمكانيات أي معالج متاح حالياً للاستخدام الشخصي في الأسواق.

أفادت شركة إنتل بأنه يتوقع أن تمتلك أجهزة الكمبيوتر المزودة بالذكاء الاصطناعي القدرة على تنفيذ مهام Copilot بصورة محلية.

تعمل حالياً خدمة مساعدة الذكاء الاصطناعي من شركة مايكروسوفت على تقريبا كافة الأمور عبر الإنترنت، بما في ذلك المهام البسيطة.

ينتج عن هذه الحالة تأخر زمني في أداء المهام الضخمة، وقد يساهم توفير قدرات الحوسبة الموضعية في تقليص هذا التأخر، ويمكن أن يسهم كذلك في تعزيز الفعالية وحماية الخصوصية.

أُشيع في وقت سابق أن شركة مايكروسوفت تحتاج إلى طاقة معالجة تبلغ 40 تريليون عملية في الثانية الواحدة من خلال الحواسيب المزودة بالذكاء الاصطناعي من الجيل الجديد، مع ضرورة توافر ذاكرة وصول عشوائي تصل سعتها إلى 16 جيجابايت.

في الوقت الراهن، لا تتم الاستعانة بشكل مكثف بأنظمة المعالجة العصبية في نظام التشغيل ويندوز، باستثناء استخدامات محدودة مثل تطبيق مؤثرات معينة على الفيديو، كتأثير طمس الخلفية للكاميرات في أجهزة Surface Studio.

تعتمد أنظمة تشغيل كل من ChromeOS وmacOS على قدرات وحدات المعالجة العصبية في تقديم خصائص متقدمة لمعالجة الفيديوهات والصوت، بالإضافة إلى القدرة على التعرف على النصوص بطريقة ضوئية وتنفيذ مهام الترجمة والنسخ الفوري وغيرها من الميزات.

تُشكل سلسلة M3 المُصنّعة بواسطة شركة آبل نموذجاً متقدماً من المعالجات القوية التي تحتوي على وحدات معالجة عصبية فائقة الإمكانيات، والتي تتيح تنفيذ حتى 18 تريليون عملية معالجة في كل ثانية، وذلك من خلال عائلة المعالجات التي تضم M3 و M3 Pro و M3 Ultra.

تأتي معالجات AMD المخصصة للأجهزة المحمولة والتي تحمل اسم Ryzen 8040 و Ryzen 7040 في الرتبة الثانية من حيث الأداء، بقدرة معالجة تبلغ 16 تريليون عملية و 10 تريليون عملية في الثانية كل على حدة. بينما تقدم معالجات Meteor Lake من شركة إنتل قدرة معالجة قدرها 10 تريليون عملية في الثانية.

قدمت شركة كوالكوم أحدث معالج لها بالقدرة الكافية لتشغيل مساعد الذكاء الاصطناعي الذي طورته مايكروسوفت، كوبيلوت، من خلال سلسلة معالجاتها سنابدراجون إكس إيليت. إذ تستطيع هذه المعالجات توفير قدرة تصل إلى خمسة وأربعون تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

يُتوقع أن تصل رقائق Lunar Lake من إنتل في عام 2025، والتي من المزمع أن تتمتع بسرعات تصل إلى ثلاثة أمثال السرعات التي توفرها وحدات المعالجة العصبية الموجودة حالياً.

تقوم شركة إنتل بزيادة كمية وظائف الذكاء الاصطناعي التي تقدمها من خلال معالجاتها، حيث تنوي الشركة أن تضيف دعمًا لأكثر من 300 وظيفة متطورة خاصة بالذكاء الاصطناعي مصممة للعمل على منصة OpenVino من خلال معالجاتها من طراز Meteor Lake.

و  أعلنت الشركة الكبيرة المتخصصة في صناعة الشرائح لديها أيضًا فريق يعمل على تطوير حواسيب تعتمد على الذكاء الاصطناعي، اعتمادًا على منصة أسوس NUC Pro التي تشغلها الشريحة الحديثة المسماة Meteor Lake.