أخبار الانترنت

استعراض شامل لخدمة Copilot Pro من مايكروسوفت: الأداء والسعر والدعم

By هند عيد

March 31, 2024

تسعى شركة مايكروسوفت بقوة للدفع بخدمة الاشتراك في الذكاء الاصطناعي المتقدم، وتهدف الشركة لإقناعك بالانضمام إلى باقة كوبيلوت برو.

حصدت الشركة جُلَّ أرباحها منذ عشر سنوات تقريباً من جراء بيع برمجيات نظم التشغيل، حيث أن نظام ويندوز يُعد الأكثر انتشاراً ورواجاً في الأسواق.

وبرغم إصرار العديد من المستخدمين على استخدام نظام ويندوز 10 وعزوفهم عن التحديث إلى ويندوز 11، فقد أصبحت أنظمة التشغيل ليست بالعامل الأساسي في تحقيق الإيرادات كما كان الحال في الماضي.

قامت مايكروسوفت بتجربة استراتيجيات متعددة لتحقيق الأرباح في السابق، حيث سعت إلى دمج الإعلانات ضمن نظام التشغيل الخاص بها. ولكنها اضطرت لإزالتها لاحقًا إثر استياء ومعارضة قوية من جانب المستخدمين.

نقلت شركة أوفيس خدماتها إلى نظام اشتراك قائم على الحوسبة السحابية وتوقفت عن تقديم المنتجات الفردية قبل أن تستأنفها مجددًا مع إصدار أوفيس 2024.

قامت الشركة بإدراج تطبيقات، مثل Clipchamp، كجزء أساسي من نظام التشغيل ويندوز، ثم بدأت في تحصيل رسوم مالية مقابل الوصول إلى الخصائص المتقدمة.

أثار الاقتراح الذي يتضمن دفع المستخدمين مبلغ 20 دولار للاشتراك في النسخة المتقدمة من Copilot أو 30 دولار لدمجها مع اشتراك Microsoft 365 والحصول على ميزات Copilot داخل تطبيقات أوفيس، انتباه شركة مايكروسوفت.

تضع الشركة تركيزها حاليًا على تحسين برنامج Copilot وميزاته البارزة، ومن ضمن ذلك إدراج خاصية رمز QR لسهولة تحميل Copilot من خلال شاشة قفل نظام ويندوز 11.

بحلول توافر الكمبيوترات المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح الآن الوقت المناسب للتركيز على الاستثمار بجدية في مجال الذكاء الاصطناعي.

تسعى مايكروسوفت لتحفيز الأفراد على الاشتراك في Copilot Pro من أجل الاستفادة من مزاياه، وتنوي تحقيق ذلك بجعل Copilot Pro أداة فعّالة تساهم في زيادة معدلات الإنتاجية.

و  يعترف جاريد سباتارو، النائب الرئيسي لقطاع الأعمال الحديثة وتطبيقات الأعمال في شركة مايكروسوفت، يقر بأن تكلفة الاشتراك عالية، ولهذا تسعى الشركة إلى تقديم الفوائد وإبراز كيف يمكن لـ Copilot أن يسهم في تيسير إتمام الواجبات.

أظهرت دراسات قامت بها مايكروسوفت مسبقاً أن استخدام مستعملي Copilot له تأثير في تحسين سرعة عملهم بنسبة تصل إلى 29 بالمئة. كما أبدى 77 بالمئة من الأشخاص الذين جربوه على مدار أسبوعين أن تواجده أصبح جوهرياً وضرورياً لهم.

يعود السبب في الاهتمام الكبير الذي توليه مايكروسوفت لتحسين خصائص الإنتاجية ضمن اشتراك Copilot Pro إلى رغبتها في تطوير قدرات منصة OneDrive لتقوم بتحليل ملفاتك بعمق والرد على استفسارات تتعلق بمحتوياتها.

تهدف الشركة إلى أن يشهد المستخدمون لخدمة Copilot Pro تجربة أكثر سلاسة وسرعة في بيئة عملهم مقارنة بغير المشتركين، بهدف حث الأفراد على تحري الخدمة واختبارها بأنفسهم.

أدخلت مايكروسوفت العديد من الخصائص والوسائل المتجددة في برنامج Copilot Pro، رغم أن الخدمة قد تم إطلاقها للتو منذ فترة ليست بالطويلة.

نظراً لكونه كفيلًا بضمان مصدر مالي مستمر للشركة العملاقة في مجال البرمجيات، فهي تسخر مجهوداتها لتحرص أن لا تنجرف عائدات الاشتراكات نحو منافسيها، أمثال ChatGPT Plus و Gemini Advanced.

إذا نجحت مايكروسوفت في إظهار الفعالية المتقدمة لاشتراك Copilot Pro، من الممكن أن يتم التسليم بجدارة الثمن المُطلب لهذا الاشتراك، خصوصًا مع استمرارية الشركة في ضم ميزات قيمة لعضوية الذكاء الاصطناعي الرفيعة.