أخبار الانترنت

إنفيديا تفتتح طريقها نحو الذكاء الاصطناعي في المنطقة الآسيوية

By هند عيد

April 06, 2024

تعتزم شركة إنفيديا تأسيس مركز للذكاء الاصطناعي بتكلفة تبلغ حوالي 200 مليون دولار أمريكي في إندونيسيا، وذلك من خلال تعاون مشترك مع شركة الاتصالات الإندونيسية الكبرى، إندوسات أوريدو هاتشيسون. هذا وتستمر الشركة الأمريكية الرائدة في مجال التكنولوجيا بتعزيز حضورها في منطقة جنوب شرق آسيا.

و  وفقًا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإندونيسي، بودي آري سيتيادي، يشير إلى أن المرفق الجديد يوجد بمدينة سوراكارتا التابعة لمحافظة جاوة الوسطى، حيث يساهم في تقوية البنى التحتية المحلية لشبكات الاتصال، وكذلك في دعم المهارات البشرية والقدرات في مجال التكنولوجيا الرقمية.

و  أعلنت الشهر الماضي، أعلنت شركة إندوسات أوريدو هاتشيسون استعدادها لدمج تكنولوجيا معالجات إنفيديا، التي تُعرف باسم Blackwell، ضمن البنية التحتية لها. وذلك بهدف قيادة إندونيسيا نحو عهد جديد من الاستقلال في مجال الذكاء الاصطناعي وتحقيق تطور تقني ملحوظ.

تقع شركة إندوسات أوريدو هاتشيسون في المركز الثاني ضمن أكبر شركات الاتصالات الإندونيسية، إثر الاندماج الذي حدث في عام 2022 بين الشركة القطرية أوريدو وشركة هاتشيسون من هونغ كونغ.

يعد التوسع الملحوظ لشركة إنفيديا في إندونيسيا خطوة كبيرة نحو منطقة جنوب شرق آسيا خلال هذا العام، حيث يشهد الطلب على البيانات نمواً متزايداً بفعل التطور المستمر للاقتصاد الرقمي في تلك المنطقة.

في شهر يناير، أعلنت شركة سينغتل السنغافورية لخدمات الاتصالات عن عقد تحالف مع شركة إنفيديا بهدف جلب القدرات المتقدمة للذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات التابعة لها والمنتشرة في منطقة جنوب شرق آسيا.

و  قالت “أعلنت شركة Singtel في شهر مارس عن مبادرة تُمكِّن الشركات في المنطقة من الوصول إلى القدرات الحوسبية المتقدمة للذكاء الاصطناعي التي تقدمها إنفيديا بحلول نهاية العام الجاري، دون الحاجة لأن يُقدِم العملاء على استثمارات في تأسيس وإدارة البُنى التحتية الخاصة بمراكز البيانات.”

لقد برهنت منطقة جنوب شرق آسيا على كونها محوراً هاماً للدخل بالنسبة لشركة إنفيديا. وكشفت البيانات… (نلاحظ أن الجملة لم تكتمل في النص الموجود ولذلك تم إيقاف الاقتباس عند “وكشفت البيانات” ولم يتم استكمال الجملة في الإعادة الصياغة). تقرير في السنة الفائتة، أفادت لجنة الأوراق المالية والبورصة بالولايات المتحدة أن ما يقارب 15 بالمئة من إجمالي عائدات شركة إنفيديا، والتي تعادل 2.7 مليار دولار أمريكي، للربع الذي انتهى في شهر أكتوبر، كانت مصدرها سنغافورة.

ساهمت الولايات المتحدة بنسبة 34.77% من دخل شركة إنفيديا خلال الربع المالي المذكور، بينما أتت تايوان بمساهمة قدرها 23.91%، وجاءت الصين وهونج كونج معاً بنسبة 22.24% من إجمالي الإيرادات.

تشير العائدات المحصلة من الدولة القومية الصغيرة خلال ذلك الربع السنوي إلى ارتفاع بنسبة 404 بالمئة عند المقارنة بالفترة المماثلة في العام الماضي.

يتجاوز هذا العدد الزيادة في الإيرادات الكلية لشركة إنفيديا، ويضع الدولة القومية الصغيرة في المركز الرابع من حيث الحجم في أسواق الشركة.

تُشكّل مراكز البيانات معظم عائدات شركة إنفيديا، حيث سجلت إيرادات بقيمة 18.40 مليار دولار، بناءً على النمو العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي.