أخبار الانترنت

جوجل تفاجئ العالم التقني بإطلاق رقاقة Axion الجديدة

By هند عيد

April 10, 2024

أعلنت جوجل عن إطلاقها لرقاقتها الجديدة Axion، وهي أول رقاقة تعمل بتقنية Arm وتم تصميمها خصيصًا لخدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات.

وأفادت جوجل في منشور لها عبر   مدونتها الرسمية  تمثل رقاقة Axion أحدث جهود الشركة في تصميم سلسلة طويلة من شرائحها الخاصة.

بدأت جوجل رحلة تصميم رقائقها الخاصة في عام 2016 مع الجيل الأول من رقائق Tensor التي تم تصنيعها أيضًا لمراكز بيانات الشركة. وكما هو معروف، تعمل هواتف بكسل الذكية من جوجل أيضًا بمعالجات من تصميم الشركة تسمى البيانات، وهي من نوع SoC تحتوي على جميع المكونات اللازمة لتشغيل الهواتف. اعتمدت الشركة عليه منذ إصدار هواتف بكسل 6 في عام 2021.

تُدِّعي جوجل أن رقاقات Axion الجديدة، التي تعتمد منصة Neoverse V2 من شركة Arm، ستوفر أداءً قويًا يصل إلى 30% مقارنةً بوحدات المعالجة المركزية السابقة المصممة لمراكز البيانات التي تعمل بمعمارية Arm، وستكون أداؤها أفضل بنسبة تصل إلى 50% مقارنةً بالرقاقات الحالية المعتمدة على معمارية x86.

تستخدم جوجل حاليًا الأجيال الحالية من الخوادم التي تعتمد على معمارية Arm في مراكز بياناتها لتشغيل عدة خدمات، بما في ذلك خدمة جوجل Earth ومنصة إعلانات يوتيوب. وتعتزم الشركة نقل تلك الخدمات بالإضافة إلى خدمات أخرى إلى الخوادم المعتمدة على رقاقات Axion قريبًا.

تستخدم هذه الخوادم لتشغيل تطبيقاتها السحابية بكفاءة عالية، مما يوفر لها قدرة أكبر على معالجة البيانات وتحقيق أداء محسن لأنظمتها  المتقدمة .

من المخطط أن تقدم جوجل اختبارًا للأجهزة الافتراضية التي تستخدم شرائح Axion خلال الأشهر القادمة.