أخبار الانترنت

جوجل توقف خدمة VPN الخاصة بها: ما البدائل المتاحة؟

By هند عيد

April 14, 2024

اتخذت شركة جوجل قراراً مباغتاً بوقف تقديم خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) التي تديرها، وذلك بعد حوالي ثلاث سنوات ونصف من بدء تشغيلها.

وبناءً على ما أفادت به الشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى المستخدمين المُسجلين في خدمة جوجل ون، من المقرر أن تنهي الخدمة عملها خلال وقت لاحق من السنة الحالية، دون ذكر تاريخ معين أو توضيح للأسباب.

ويُطلق على تلك الخدمة اسم “VPN من  Google One  تلك الخدمة ضمنت للمشتركين أسلوبًا سهلاً لتأمين بياناتهم على الإنترنت بواسطة التشفير، وكانت متوفرة للمستخدمين الذين لديهم اشتراكات تشمل مساحة تخزين سحابية لا تقل عن اثنين تيرابايت.

وبحسب ما جاء في تصريح صادر عن متحدث الشركة الصادر عبر الموقع الإلكتروني 9to5Google  قامت الشركة بإيقاف الخدمة الفنية بعد أن لاحظت أن العملاء لم يكونوا يستعملونها في الواقع. وأشار الإعلان إلى أن الغاء هذا العرض سيمكن الطاقم من توجيه جهودهم لتحسين ودعم خصائص أخرى مرغوبة ضمن خدمة Google One.

يُشار إلى أن خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) المتاحة بشكل مدمج في هواتف بيكسل 7 وبيكسل 8 ستستمر في العمل بشكل مجاني. ومن ناحية أخرى، ستحرص جوجل على مواصلة توفير خدمة VPN للمستخدمين الذين يشتركون في خدمة Google Fi للاتصالات اللاسلكية.

أفادت مؤخرًا بعض التقارير أن خدمات شبكة VPN التي توفرها Google قد تسببت في عطب إعدادات نظام أسماء النطاقات (DNS) في نظامي التشغيل Windows 10 و 11 بإدخال إعدادات خاصة بها، على الرغم من أن Google لم تعلن صراحةً عما إذا كان هذا الأمر من بين الأسباب التي أدت إلى قرارها التوقف عن تشغيل الخدمة.

وأضافت شركة جوجل إلى قرارها بتعليق هذه الخدمة، بيانًا آخر يفيد بأنها لن تقدم بعد الآن خدمة التوصيل المجانية على عدد من طلبات طباعة الصور ضمن خدمة Google Photos في دول مثل كندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يتم إنهاء العرض الخاص بالشحن المجاني بحلول منتصف شهر مايو المقبل.