أخبار الانترنت

جوجل تبهر العالم مرة أخرى بتقنية جديدة لمكافحة المكالمات الاحتيالية

By هند عيد

May 15, 2024

أعلنت شركة جوجل أنها تعمل على ميزة جديدة تعتمد على  الذكاء الاصطناعي  حماية مستخدمي نظام أندرويد من المكالمات الاحتيالية، وفقًا لما أعلنته الشركة خلال فعاليات مؤتمر Google I/O 2024.

وهدف هذه الميزة إلى توفير حماية متطورة وجديدة لمستخدمي نظام أندرويد من المكالمات الاحتيالية بمساعدة نموذج الذكاء الاصطناعي.  Gemini Nano  يمكنه العمل في الأجهزة، وهو نسخة مصغرة من نماذج جيميني.

تقوم هذه الميزة بتحليل المحادثات لاكتشاف أي نوع من أنماط الاحتيال أو الضرر، وترسل تنبيهات للمستخدم أثناء المكالمة لحمايته في الوقت المناسب.

على سبيل المثال، تحمي الميزة الجديدة مستخدمي أندرويد من التعرض لمحاولات الاحتيال عند استقبال مكالمات تطالب بإدخال معلومات شخصية مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان، أو تطلب منهم الدفع أو تحويل الأموال بشكل عاجل، وغالباً تكون هذه المحاولات من قبل النصابين الذين يدعون أنهم يمثلون بنوكاً ومؤسسات رسمية.

الميزة الجديدة تعمل على أجهزة الجوال بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت، حيث سيقوم نموذج Gemini Nano برصد وتحليل المكالمات داخل أجهزة المستخدمين بدون تدخل من جوجل أو خوادمها من أجل الحفاظ على خصوصية المكالمات.

لا تتوفر معلومات حاليًا حول موعد إطلاق ميزة الكشف عن المكالمات الاحتيالية في نظام أندرويد، إلا أن جوجل أعلنت أن هذه الميزة ستكون متاحة للاشتراك فيها، وسيتم مشاركة المزيد من التفاصيل في وقت لاحق من هذا العام.

من المحتمل أن لا تتوفر هذه الميزة إلا في عدد قليل من الهواتف الذكية؛ حيث إن نموذج جيميني نانو نفسه متاح حاليًا فقط في سلسلة هواتف جالكسي S24 وهواتف جوجل بكسل 8 برو، ومن المتوقع أن يصبح متاحًا في المزيد من الهواتف الجديدة خلال هذا العام.