اخبار قطاع الأعمال

مؤتمر ليب 24 يكشف عن استثمارات تاريخية بقيمة ١١.٩ مليار دولار

By هند عيد

March 04, 2024

صرح الملتقى الدولي للتقنية ليب 24 اليوم بأنه تم الإعلان عن إطلاق واستثمارات تقنية تُعد الأضخم في المنطقة بقيمة تزيد على 11.9 مليار دولار.

هذا بهدف دعم القطاعات التكنولوجية الحديثة، المتخصصة، والمبتكرة في تطوير القدرات الرقمية، وتشجيع الاستثمار بالشركات التكنولوجية الصاعدة، مما يُساهم في رفع مستوى المملكة كمحور للتكنولوجيا والابداع، وتحويلها إلى محيط مرغوب للمؤسسات التكنولوجية البارزة على مستوى العالم، ونظرًا لأنها تُعَد الاقتصاد الأكبر في مجال الرقمنة بإقليم الشرق الأوسط وشمال القارة الأفريقية.

وجاء الإعلان خلال  الكلمة الافتتاحية  لمعالي الوزير المهندس عبدالله بن عامر السواحه، المسؤول عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث يُقام المؤتمر والذي سيختتم فعالياته يوم الخميس القادم، وهو يشدد على أن هذه التوسعات والاستثمارات الكبرى ما كانت لتُنفذ لولا دعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، الذي قدم الإمكانيات للارتقاء بقطاع التقنية وساهم في رفعة وتطور الاقتصاد الرقمي، كل ذلك وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

نحن في جاهزية تامة لخلق حدث متميز ينطلق من الرياض، المدينة التي تعد مركزاً للتكنولوجيا والابداع.

وها هو ذا الآن يتم الإعلان عن افتتاح معالي. @aalswaha  للمؤتمر التقني الأكثر إلهامًا  #LEAP24  pic.twitter.com/WtB6VHRkbv

 الاستثمارات العالمية:

خلال المؤتمر تم الإلان عن  ضخ استثمار يصل إلى 5.3 مليار دولار لتأسيس منطقة سحابية ذات قدرة فائقة في المملكة.

ومن جانبها، أشارت شركة (IBM) إلى استثمارها بمبلغ 250 مليون دولار لتدشين أول مركز ريادي لتطوير البرمجيات على مستوى العالم في المملكة.

أعلنت (ServiceNow) عن استثمارها بمبلغ يصل إلى نصف مليار دولار لتأسيس أولى مراكز البيانات التابعة لها في المنطقة، والذي سيكون مقره في المملكة، بالإضافة إلى ذلك، الشركة ستعمل على تدريب المواهب المحلية وتحسين قدراتها الفنية.

أُعلِنَ اليوم ضمن فعاليات المؤتمر عن خطط شركة داتافولت الريادية في مجال تطوير وإنشاء مراكز البيانات العصرية لاستثمار مبلغ قدره 5 مليارات دولار. وذلك بهدف تأسيس مراكز للبيانات مبتكرة وصديقة للبيئة داخل المملكة، بأداء يفوق الـ300 ميجاوات.

أعلنت شركة DELL عن خططها لإنشاء مركز جديد للتصنيع والتوزيع وتلبية الطلبات في المملكة العربية السعودية، وهو المركز الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، وتركيا.بدعم من سمو  #ولي_العهد  تشهد العاصمة السعودية الرياض تدفقاً في الاستثمارات الهندسية خلال اليوم الافتتاحي من #LEAP24  وتوجه أنظار العالم نحوها.  pic.twitter.com/OMZHIxwMxy

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (@McitGovSa) ب… (يرجى تقديم النص الكامل الذي تودون إعادة صياغته باللغة العربية حتى أتمكن من مساعدتكم.) March 4, 2024

 تم تدشين أول نموذج للذكاء الاصطناعي المولد في القطاع الصناعي على مستوى العالم.

أفادت شركة أرامكو اليوم بإطلاقها لأول نظام للذكاء الاصطناعي التوليدي في العالم ضمن القطاع الصناعي (aramcoMETABRAIN)، كما أعلنت عن تأسيس مختبر SAIL السعودي للابتكار كمؤسسة وطنية رائدة في مجال الابتكار تسهم في دعم وتعزيز مستقبل المملكة العربية السعودية الرقمي.

وفي إطار تعزيز قدرات الكفاءات الوطنية في مجال التقنية الرقمية، أصدرت شركة (أكاديمية يويباث) بياناً بإنشاء أول معهد تخصصي للأتمتة بالمنطقة، بهدف تطوير وصقل الخبرات المحلية.