اخبار قطاع الأعمال

هيئة الاتصالات والفضاء تحقق نجاحًا ملفتًا في مشاركتها بمؤتمر ليب 2024

By هند عيد

March 08, 2024

أتمّت الهيئة المعنية بالاتصالات وتكنولوجيا الفضاء والمعلومات مداخلتها في النسخة الثالثة للمحفل الدولي المتخصص بالتقنية (ليب 2024) ، والذي انعقد بمدينة الرياض تحت راية (آفاق جديدة)، وذلك خلال الفترة من الرابع وحتى السابع من مارس. وقد جئت مشاركة الهيئة بجانب حوالي ألف متحدث، أتوا من مختلف أرجاء المعمورة، يمثلون جهابذة شركات القطاع التقني في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي  واجتمع صانعو السياسات لتبادل الآراء حول عدة قضايا بارزة تخص ريادة الأعمال، ولمراجعة الاستراتيجيات الفضلى لتعزيز الاستثمار في مجالات التكنولوجيا والإبداع.

شهد اليوم الثالث من المؤتمر افتتاحية بارزة للدكتور محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، حيث أعرب عن تقديره للإنجازات التي توصلت إليها المملكة في جذب استثمارات رائدة من خلال جلب الشركات التقنية العملاقة. ذلك الأمر ساهم في تحقيق تقدم كبير في مجال التقنيات المتقدمة، فضلاً عن دعم وتشجيع الشركات الناشئة ورجال الأعمال الطموحين في المملكة.

 مسار الفضاء:

خلال فعاليات المؤتمر، قام السيد فرانك سالجغيبير، نائب محافظ الهيئة المسؤول عن قطاع الفضاء، بافتتاح مسار الفضاء الذي يأمل في أن يصبح منصة تسلط الضوء على رغبات المملكة المتقدمة وهيمنتها القيادية، وعرض أحدث الاتجاهات في عالم الفضاء، وتحفيز الزوار من خلال القضايا الأساسية التي يتناولها هذا المجال، وتنمية المعرفة للأشخاص المهتمين عبر مناقشات تغطي الابتكارات والتقدم المستمر فيه.

شهد المؤتمر كذلك الإعلان عن تتويج شركة موبايلي بالجائزة الخاصة بأفضل تجربة مستخدم للسنة الحالية 2023، وهي جائزة تمنحها الهيئة لمقدم خدمات الاتصالات الذي ينجح في تصدر مؤشرات الرضا لدى المستهلكين وفق المقاييس التي تضعها الهيئة. وإلى جانب ذلك، تم الإعلان عن فوز شركة الاتصالات السعودية بالجائزة البلاتينية لعام 2023.

تُعد هذه الجوائز تكريمًا لأبرز مقدمي الخدمات في مجال الألعاب الإلكترونية بالمملكة، وتأتي هذه المكافآت في إطار سعي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتعزيز جودة الخدمات المقدمة. تهدف الهيئة لتطوير تجربة العملاء وتعزيز الشفافية في السوق عبر توفير وإتاحة المعلومات والإحصاءات ذات الصلة.

 مذكرات التفاهم:

عقدت الهيئة مجموعة من الاتفاقيات متمثلة في مذكرات تفاهم خلال فعاليات المؤتمر، حيث تصدرت هذه الاتفاقات مذكرة مع شركة هواوي لمناقشة أوجه التعاون المشترك من أجل تطوير حلول ابتكارية تساعد على تقليل الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن قطاعي الاتصالات والتكنولوجيا داخل البلاد، بما يعزز من تحقيق أهداف الاستدامة الرقمية.

أبرمت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية مذكرة تفاهم مع منظمة التعاون الرقمي بهدف وضع إطار عالمي شامل يتعلق بالاستدامة في المجال الرقمي، بالإضافة إلى دعم الدول الأعضاء في المنظمة لاعتماد هذا الإطار.

أبرمت الهيئة كذلك مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بهدف دعم الاستثمار وتحقيق الاستفادة القصوى من البنى التحتية بالمملكة.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة وشركة سنغافورة للفضاء والتكنولوجيا المحدودة (SSTL)، وذلك بهدف تطوير مبادرات مبتكرة في قطاع الفضاء وإنشاء برامج تدريبية وتثقيفية تسهم في تحقيق النمو للقدرات البشرية في ميدان الفضاء والعلوم المرتبطة به.

في سياق جهودها لدعم الاستثمار في قطاع الاتصالات وتحسين تجربة المستهلكين، أشرفت الهيئة على إبرام اتفاقية تعاون بين شركة STC لمقدمي الخدمة وشركة “طيران ناس” من أجل توفير خدمة الإنترنت للركاب أثناء رحلاتهم الجوية.

قامت الهيئة بمنح تصريح لشركة نيوم التقنية الرقمية “تونومس” لتقديم خدمات البيع بالجملة للبنى التحتية بمختلف أصنافها. يعد هذا الترخيص من العناصر الأساسية التي تعزز تقديم تكنولوجيات متطورة وبنى تحتية رقمية في منطقة “نيوم”. كما يسهم في تعزيز دور الهيئة في استقطاب الاستثمارات التكنولوجية العالمية للمملكة، وذلك على ضوء إعلان شركة هونر الصينية ابستثمارات بقيمة قدرها 100 مليون  دولار  من المتوقع أن تُساهم هذه الخطوة في إحياء سوق الاتصالات وإغناءها بتقنيات جديدة متقدمة تحتوي على ميزات الذكاء الاصطناعي.

على هامش فعاليات المؤتمر، قامت الهيئة بتنظيم لقاء “RISE 2024” الخاص بالطاولة المستديرة، التي تأتي تحت مظلة مجلس سامينا للاتصالات، بحضور نُخبة من قيادات الاتحاد الدولي للاتصالات وممثلين عن مؤسسات دولية ومجموعة من ممثلي القطاع الخاص، وكان الهدف من ذلك تباحث أهم التحديات ووضع الإمكانات اللازمة لإقامة سوق تنافسية، والوصول إلى حلول مبتكرة تدعم وتطور الاقتصاد الرقمي.

قامت الجهة الحكومية بتسلم شهادتي تقدير من السلطات المعنية بالحكومة الإلكترونية تثميناً لدورها الرائد في اعتماد التقنيات الحديثة؛ حيث نالت المرتبة الأولى وصنفت بالمستوى المتطور في المؤشر الخاص بجهوزية الاستفادة من التقنيات الناشئة، وذلك بنسبة 77% للعام الحالي 2023، وكذلك حصلت على شهادة تأكيد من الحكومة الإلكترونية تقر بوصول البنية التحتية المؤسسية الوطنية إلى درجة النضج الثالث.

يُشار إلى أن مشاركة “هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية” شملت مجموعة متنوعة من المساهمات الثقافية والعلمية، حيث قدم عدد من نواب المحافظ وأعضاء الهيئة جلسات تحفيزية وحوارات فكرية، بالإضافة إلى عروض تعريفية تخص الفرص الاستثمارية الجديدة وسُبل دعم وتطوير قطاعات الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة.