اخبار قطاع الأعمال

نجاح متألق: المدينة المنورة تسجل تقدماً كبيراً في التصنيف العالمي للمدن الذكية

By هند عيد

April 17, 2024

حققت المدينة المنورة تحسنًا بمقدار 11 مركزًا في ترتيب المؤشر الدولي للمدن الذكية. IMD  خلال العام الجاري 2024، شهد تصنيف المعهد الدولي للتنمية الإدارية تحسنًا لدولة معينة، لتحتل المركز الرابع والسبعين على المستوى العالمي، وذلك عقب تواجدها في المركز الخامس والثمانين خلال العام الذي سبقه.

حافظت المدينة المنورة على موقعها في المركز السابع ضمن القائمة العربية للمؤشر السنوي الذي يقيس مدى تقدم المدن في مجال التكنولوجيا الرقمية واستعدادها للمستقبل، بالإضافة إلى وعي سكانها بالجهود المستمرة لتحويل مدنهم إلى مدن ذكية تعمل على خلق توازن بين التطور الاقتصادي والتقني وتعزيز الجانب الإنساني. كما تسعى المدينة لتلبية توقعات واحتياجات السكان، ودفع عجلة التنمية العمرانية، وجعل الأماكن العامة أكثر جذبًا للسكان والزوار، وكذلك الاستغلال الأمثل للموارد وتقليل الانبعاثات الكربونية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل على استخدام التقنيات الرقمية للارتقاء بجودة الحياة للسكان.

ساهمت الجهود التي تبذلها هيئة تطوير المدينة المنورة بالتعاون مع الشركاء من الأطراف الحكومية المختلفة في تعزيز التنسيق وتحفيز المبادرات والمشاريع الرقمية عبر مختلف القطاعات، وذلك بهدف الارتقاء بالمدينة المنورة لتحتل مكانة رائدة بين المدن الذكية حول العالم.

تظهر هذه الوضعية المتميزة التي وصلت إليها المدينة المنورة في تصنيف هذا العام لمؤشر المدن الذكية العالمي مستوى التطوير والتحديث الذي تشهده. المملكة العربية السعودية  عموماً، وبالتحديد في نطاق المدينة المنورة بمجال المدن الذكية  تعمل على تحسين استراتيجياتها لخدمة المقيمين والزوار من خلال الاعتماد على طرق التخطيط العمراني والتطوير المديني، وأخذ الإفادة من المشاريع التي تقدمها المؤسسات الداعمة ضمن إطار التنمية المتكاملة، مثل مشروع تحسين نوعية الحياة.

تعمل (سدايا) بالتعاون مع كلّ من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان متوافقةً مع إشراف واهتمام القيادة الحكيمة، وذلك في إطار الأهداف المحددة ضمن خطة رؤية المملكة للعام 2030.

دُرجت المدينة المنورة ضمن مؤشر IMD للمدن الذكية في العام 2021 كالمدينة السعودية الثانية بعد العاصمة الرياض، لتنضم بذلك إلى قائمة المدن العالمية الذكية التي تقاس كفاءتها واستعمالها للتكنولوجيا المتطورة في تشكيل مجتمعات ذكية مستدامة. تبعتها مكة المكرمة وجدة التي انضمتا إلى القائمة في الأعوام اللاحقة، وحديثًا انضمت الخبر للمؤشر هذا العام لتصبح الخامسة على مستوى السعودية ضمن المائة مدينة الأفضل عالميًا في مؤشر المدن الذكية الذي يشمل تقييم خمسة محاور أساسية تتضمن الصحة والسلامة، والأنشطة الثقافية، والتنقل، والإدارة الحكومية والمشاركة المجتمعية، إلى جانب الفرص الوظيفية والتعليمية.