بدون تصنيف

الهواتف الذكية تساهم في تجنب أخطار الزلازل

Published

on

تشكل الزلازل خطرًا كبيرًا على أي شخص في محيطها. وفي حالة تنبيه المستخدمين مبكرًا سيمكنهم الاستفادة من الوقت الإضافي في إنقاذ حياتهم فعليًا، وهذا الهدف أدى إلى ظهور تتبع الزلازل عبر الهواتف الذكية.

ويعد هذا المجال من المجالات النامية التي تكتسب اهتمام الحكومات وشركات القطاع الخاص. خصوصًا في البلدان التي تفرض عليها جغرافيتها مقاومة هذا النوع من المخاطر. وآخر التطبيقات العالمية لهذه التقنية كانت في الهند، وتحديدًا على يد رئيس وزراء أوتارانتشال.

وتتمثل تلك الخطوة في إطلاق تطبيق للهواتف الذكية من تطوير IIT Roorkee. ويسمح هذا التطبيق بتتبع الزلال بشكل مستمر وتنبيه المستخدمين في حالة وجود أي زلزال قريب من أن يؤثر عليهم.

الزلازل والكوارث البيئية قد تكون قاتلة، ولذلك وجب التصدي لها وتجنبها. ولعل الهواتف الذكية هي أداة ممتازة لهذه المهمة، نظرًا للتطور التقني الذي باتت تتميز به، ونظرًا لأنها بحوزتنا في كل مكان. وبجانب التطبيق السابق حديثنا عنه فقد ظهرت جهود كبيرة في السنوات الأخيرة لمقاومة الزلازل بمساعدة الهواتف الذكية.

وواحد من أبرز هذه الجهود كان الإعلان عن تطبيق MyShake من طرف باحثين من جامعة كاليفورنيا. وهو تطبيق مجاني متاح للتحميل على اندرويدوiOS.

يستخدم هذا التطبيق مستشعر التسارع على الهاتف الذكي مع الاعتماد على بيانات الموقع لقياس مدى الاهتزازات الأرضية التي تحدث في المنطقة المحيطة بك. وهذه المميزات جعلت الهاتف الذكي قادر على أن يعمل كمستشعر للزلازل.

Trending

Exit mobile version