أخبار تقنية

جوجل تؤجل إلغاء ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية

Published

on

أعلنت شركة جوجل أنها تؤجل إلغاء ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية في متصفح كروم، وبدلاً من ذلك، ستقدم تجربة جديدة تسمح للمستخدمين باتخاذ قرارات مدروسة بشأن تفضيلات تصفحهم للويب.

ووفقا لموقع Engadget قالت جوجل إن إلغاء ملفات تعريف الارتباط ستؤثر سلبا على الناشرين والمعلنين عبر الإنترنت وهذا الإعلان يمثل تحول كبير عن خطط جوجل السابقة التي كانت تهدف إلى التخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية بحلول أوائل عام 2025.

نهج جديد لخيارات المستخدم حول إلغاء ملفات تعريف الارتباط

كتب أنتوني تشافيز نائب رئيس مبادرة Privacy Sandbox في جوجل: نقترح نهج محدث يعزز خيارات المستخدم مضيفا: بدل من إلغاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية سنقدم تجربة جديدة في Chrome تتيح للأشخاص اتخاذ قرارات مستنيرة تنطبق على تصفحهم للويب وسيكون بمقدورهم تعديل هذه القرارات في أي وقت ونحن نناقش هذا المسار الجديد مع الجهات التنظيمية ونعمل مع الصناعة أثناء تنفيذه.

تعزيز تحكم المستخدم في بيانات التصفح

أوضح تشافيز أن جوجل ستركز الآن على منح المستخدمين مزيد من التحكم في بيانات التصفح الخاصة بهم ويشمل ذلك عناصر تحكم إضافية في الخصوصية مثل حماية IP في وضع التصفح المتخفي في Chrome بالإضافة إلى التحسينات المستمرة لواجهات برمجة تطبيقات Privacy Sandbox.

ويوفر قرار جوجل مهلة للمعلنين والناشرين الذين يعتمدون على ملفات تعريف الارتباط لاستهداف الإعلانات وقياس الأداء وفي يناير 2024 بدأت جوجل في طرح ميزة جديدة تسمى الحماية من التتبع التي تقيد ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية افتراضي لمعدل 1% من مستخدمي Chrome على مستوى العالم وكان ينظر إلى هذه الخطوة كخطوة أولى نحو إزالة ملفات تعريف الارتباط تماما.

التحديات والمخاوف بشأن Privacy Sandbox

ومع ذلك أدت المخاوف والانتقادات حول مدى جاهزية وفعالية Google Privacy Sandbox، وهي مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات المصممة لتحل محل ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية إلى مزيد من التأخير وأعربت هيئة أسواق المال والجهات التنظيمية الأخرى عن مخاوفها بشأن Privacy Sandbox خوفا من أنها قد تحد من المنافسة وتمنح جوجل ميزة غير عادلة في سوق الإعلانات الرقمية.

وأدت هذه المخاوف إلى تمديد فترات المراجعة والتدقيق الإضافي مما عرقل الجدول الزمني لشركة جوجل للتخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية وبعد وقت قصير من إعلان جوجل قالت هيئة أسواق المال إنها تدرس تأثير تغيير اتجاه جوجل.

وبهذا القرار تواصل جوجل التفاعل مع الجهات التنظيمية والصناعة لتحقيق توازن بين حماية الخصوصية واحتياجات الإعلانات الرقمية.

Trending

Exit mobile version