أخبار تكنولوجيا الفضاء

بسبب حطام الفضاء ناسا تؤجل السير في الفضاء

Published

on

 

أجلت ناسا مسيرة في الفضاء في 30 نوفمبر خارج محطة الفضاء الدولية بسبب حطام الفضاء، وذلك قبل ساعات فقط من الموعد المقرر لبدء الرحلة مستشهدة بإخطار بالحطام المتوقع مروره بالقرب من المحطة.

حطام الفضاء يعيق ناسا من السير في الفضاء

أجلت وكالة ناسا عملية سير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية بعد تلقي تحذير من أن حطام الفضاء سيمر بالقرب من المحطة، وتم تلقي الخبر قبل ساعات قليلة من الموعد المقرر لبدء الرحلة الفضائية.

في بيان موجز صدر في أوائل 30 نوفمبر، قالت ناسا إن “إشعار حطام الفضاء” الذي تلقته مساء يوم 29 نوفمبر أدى بالوكالة إلى اتخاذ قرار بشأن تأجيل رحلة رواد الفضاء توم مارشبورن وكايلا بارون.

كان من المقرر أن تبدأ في حوالي الساعة 10:07 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وكان دور الرائدان يتمثل في استبدال هوائي S-band على دعامة المحطة التي فقدت مؤخرًا القدرة على نقل البيانات.

صرحت ناسا في البيان أنه نتيجة عدم توفر فرصة تمكن الوكالة من تقييم المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها رواد الفضاء بشكل صحيح، فإن الوكالة قررت تأجيل مهمة السير في الفضاء لحين توفر معلومات.

لم تحدد الوكالة في تصريحها عن وقت حطام الفضاء أو المسافة التي يقترب بها من المحطة، بل تركت الأمر معلق ومجهول التفاصيل.

تفاصيل تأجيل السير في الفضاء

جاء هذا الإعلان بشأن تأجيل السير على الفضاء بعد ساعات من حديث مديري محطة ناسا في مؤتمر إعلامي عن السير في الفضاء، وقللوا من أهمية الخطر الذي يشكله الحطام الناجم عن اختبار سلاح روسي مضاد للأقمار الصناعية في وقت مبكر من 15 نوفمبر.

تم اختبار السلاح الروسي بشكل مباشر في سياراتهم Soyuz and Crew Dragon لعدة ساعات.

بالنسبة للمحطة بشكل عام، قالت الوكالة إن بيئة الحطام الخلفية هي ضعف ما كانت عليه قبل الاختبار، ومع ذلك فإن الخطر على بدلات الفضاء يهيمن عليه حطام صغير جدًا ولا سيما النيازك الدقيقة.

خطر حطام الفضاء على البدلات الفضائية

قالت إن الخطر على البدلات زاد بنسبة 7٪ فقط بسبب اختبار ASAT القائم على المحاكاة.

قال ويجل لاحقًا إن هذه المخاطر المحددة للبدلات تشير إلى اختراق حطام الفضاء للبدلة، ولكن ليس بالضرورة اختراقًا “كارثيًا”.

الخطر الأساسي لمثل هذا الحدث هو 1 من 2700 على مدار نشاط EVA القياسي لمدة ست ساعات ونصف.

قام مديرو المحطات بتعديل السير في الفضاء عن طريق تقليل عدد مهام “البدء” المتاحة لرواد الفضاء لأدائها إذا أكملوا عمل الهوائي قبل الموعد المحدد.

تضمنت تلك المهام التي تم إسقاطها من السير في الفضاء توجيه كبل إيثرنت وإطلاق البراغي لخزان نيتروجين احتياطي، وهي الأنشطة التي قالت ناسا إنها يمكن تأجيلها إلى عمليات السير في الفضاء في وقت لاحق.

قالت ويجل أن برنامج المحطة بشكل عام يتعامل مع 1700 جسم جديد يجري تعقبها بعد اختبار ASAT وقالت إن هذا الأسمر سيستغرب عدة أشهر ليتم تصنيف جميع العمليات وإدخالها في العلماء الخاصة بتتبع حطام الفضاء.

الرقم 1700 هو أول تحديث من وكالة حكومية أمريكية عن كمية الحطام المتعقبة منذ التصريحات الأولية في 15 نوفمبر من قبل قيادة الفضاء الأمريكية بأنها كانت تتعقب أكثر من 1500 قطعة من الحطام التي نتجت عن تدمير مركبة الفضاء كوزموس 1408.

الغريب في الأمر أن قيادة الفضاء لم تجب على استفسار في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) يسعى للحصول على تحديث بشأن كمية الحطام التي كانت تتعقبها من هذا الاختبار.

لا يفوتك: فتاة مصرية في تحدي تنظيف حطام الفضاء .. “سمية” تحل أزمة الكوكب الكبرى في 48 ساعة

Trending

Exit mobile version