دراسات وتقارير

أحدث تطورات تقنية الذكاء الصناعي مع إعادة إطلاق الروبوتات من OpenAI

By هند عيد

June 01, 2024

أسست OpenAI فريقًا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي للروبوتات، وأكدت الشركة المطورة لروبوت الدردشة ChatGPT تقرير  مجلة فوربس في بيان.

تأتي هذه الأخبار بعد مرور حوالي أربع سنوات على قرار الشركة بتشكيل فريق بحث يعمل على استكشاف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتعليم الروبوتات مهام جديدة.

أفادت مجلة فوربس بأن العديد من الأعضاء السابقين في الفريق لا يزالون يعملون في الشركة، مما قد يساعد في تسهيل جهودها للعودة إلى السوق.

وحسب الإعلان الوظيفي على موقعها الإلكتروني، تنوي OpenAI تطوير مجموعة من نماذج لغات متعددة الوسائط الكبيرة لاستخدام الروبوتات.

يعتبر النموذج المتعدد الوسائط مثل الشبكة العصبية التي تعمل على معالجة النصوص والإدخالات الأخرى. يمكن أن تشمل هذه الإدخالات، على سبيل المثال، بيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة في الروبوت.

تجمع العديد من الشركات الأخرى النماذج اللغوية الكبيرة في الروبوتات المستقلة. وقد أطلقت شركة Covariant، التي تم تأسيسها من قبل باحثين سابقين في OpenAI، نموذجًا لغويًا كبيرًا يسمى RFM-1 لسوق الروبوتات. ويسمح هذا النموذج للروبوتات بطلب مساعدة الإنسان عند مواجهتها لمهمة صعبة.

يتيح RFM-1 أيضًا الفرصة لحالات استخدام أخرى، وفقًا لشركة Covariant.

قبل تنفيذ مهمة مثل تحريك صندوق، يمكن للروبوت المجهز بالنموذج اللغوي الكبير إنتاج مقطع فيديو قصير يوضح كيفية تنفيذ الإجراء. بعد ذلك، يمكن للروبوت دراسة هذا الفيديو لاكتشاف الطريقة الفعالة لتحريك الصندوق.

لم يوضح إعلان وظائف OpenAI طريقة عمل النماذج اللغوية الضخمة التي يخططون لتطويرها لسوق الروبوتات.

أوضحت الشركة أن مهام المنصب تتضمن بحثًا في تصميمات جديدة للنماذج. وتشير هذه العبارة إلى أن النماذج اللغوية الكبيرة التي تسعى الشركة لتطويرها قد تحتاج إلى تصميم يختلف عن الهندسة المعمارية لمحولات وحدات تشفير الدعم المستخدمة في معظم النماذج اللغوية المتقدمة.

وفقًا لمجلة فوربس، تأسست OpenAI فريق الروبوتات قبل حوالي شهرين. من المتوقع أن توفر الشركة النماذج اللغوية الكبيرة التي يمكن أن يطورها الفريق لمصنعي الروبوتات الخارجيين.

تنافست OpenAI مع عدد من الشركات في هذا السوق من خلال سعيها لتوظيف مهندسين قادرين على دعم جهود التطوير.

يأتي إصدار OpenAI لوحدة الروبوتات بعد أربع سنوات من حل فريق داخلي كان يركز على نفس السوق.

في عام 2017، قدم فريق الروبوتات الأصلي للشركة نظام ذكاء اصطناعي يتيح للروبوتات التعلم من خلال الإشارات التوضيحية.

يمكن للمهندسين تعلم مهام جديدة عن طريق شرح كيفية أداء هذه المهام باستخدام نظارة الواقع الافتراضي.

أصدرت شركة OpenAI في عام 2018 مجموعة من الأدوات القائمة على المحاكاة لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي على تعلم مهارات جديدة للروبوتات.