دراسات وتقارير

دراسة جديدة: تعلم الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحدث فارقا في دخلك

By هند عيد

June 02, 2024

أثارت العديد من المخاوف في الفترة الأخيرة بخصوص سلب التقنية الذكية الوظائف من البشر.الثورة التي نشهدها حاليًا في تقنيات  الذكاء الاصطناعي التوليدي  ومع ذلك، كشفت بعض الدراسات الحديثة أن اكتساب مهارات الذكاء الاصطناعي أصبح عاملًا مهمًا في العديد من الوظائف، حيث يُسهم في زيادة الرواتب وتحسين فرص العمل.

 أصبحت الذكاء الاصطناعي مثل الثورة الصناعية في المجال العقلي، حيث يحدث تحول جذري في كيفية استخدام الموظفين للمعلومات واستخراج الرؤى وتحقيق النتائج بسرعة. ولكن كيف سيؤثر ذلك على الوظائف وطبيعتها؟

لفهم تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف، قامت شركة برايس ووترهاوس كوبرز بتحليل بيانات تفصيلية من أكثر من نصف مليار إعلان  يوجد وظائف في 15 دولة، وتمثل هذه الدول مجتمعة حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كشفت دراسة شركة PWC بعنوان “مقياس وظائف الذكاء الاصطناعي” AI Jobs Barometer  بينت الدراسات أن الوظائف التي تستخدم مهارات الذكاء الاصطناعي تقدم رواتب أعلى بكثير مقارنة بالوظائف التي لا تتضمن هذه المهارات.

وفقًا للدراسة، كانت أجور الوظائف التي تحتاج إلى مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي تصل إلى زيادة نسبتها 25% في الولايات المتحدة، مقارنة بالوظائف المشابهة التي لا تتطلب تلك المهارات. وكانت هذه النسبة 14% في المملكة المتحدة و11% في كندا.

ظهرت الاختلافات بشكل واضح في بعض المهن، فقد يحصل المحامون في الولايات المتحدة الذين يمتلكون مهارات الذكاء الاصطناعي على أجور أعلى بنسبة تصل إلى 49%، ويمكن أن ترتفع رواتب المحللين الماليين بنسبة 33% مقارنة بالعاملين في وظائف تقليدية مشابهة.

 هذه هي النتائج الرئيسية لتقرير مؤشر وظائف الذكاء الاصطناعي لعام 2024 من شركة PwC.

 يقود الذكاء الاصطناعي ثورة في مجال الإنتاجية.

تدل الإحصائيات التي نشرتها شركة (PWC) على أن الذكاء الاصطناعي يعزز بشكل فعّال إنتاجية الموظفين تشهد القطاعات الأكثر تعرضاً للذكاء الاصطناعي نمواً في إنتاجية العمل يصل إلى خمسة أضعاف، ويُعتبر هذا النمو في الإنتاجية عاملاً رئيسياً للنمو الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة، مما يجعل الذكاء الاصطناعي عاملاً إيجابياً للدول التي تواجه نمواً بطيئاً في الإنتاجية.

كما يؤكد  استطلاع رأي  وفقًا لدراسة أجرتها شركة (PwC)، يعتقد 84% من الرؤساء التنفيذيين الذين تبنوا تقنية الذكاء الاصطناعي في شركاتهم أنه سيعزز من كفاءة واستغلال وقت العمل لدى الموظفين.

لا يقتصر تحسين الإنتاجية على إنجاز المهام القديمة بشكل أسرع فحسب، بل يتضمن أيضًا ابتكار طرق جديدة مبنية على الذكاء الاصطناعي لتحقيق قيمة أكبر. ومن المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تغيير كبير في كيفية إنشاء القيمة وتقديمها من قبل الشركات خلال السنوات الثلاثة القادمة، وفق توقعات 70% من الرؤساء التنفيذيين.

 فوائد على جميع المستويات:

مديري الشركات يتوقعون أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على الأرباح، حيث قال 46٪ منهم إنه سيحسن الربحية، بينما قال 41٪ إنه سيزيد الإيرادات.

تقرير حديث أن نسبة كبيرة منهم تعتزم زيادة استثماراتها في السوق المحلي خلال العام القادم. استطلاع الرأي  أظهرت دراسة قامت بها شركة (PwC) للمستثمرين العالميين في عام 2023 أن 61% من المستثمرين يرون أن التبني السريع للذكاء الاصطناعي أمر مهم لصنع القيمة.

 حلول لعدم وجود الكفاءات العاملة والمهارات المستقبلية:

يعمل الذكاء الاصطناعي على حل مشكلة نقص العمالة التي تواجه العديد من الدول، حيث ترتفع وظائف المهن المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ولكن بنسبة نمو أقل من المتوسط بحوالي 27%.

هذا يعتبر خبر إيجابي للدول التي تعاني من نقص العمالة في سن العمل، حيث يمكن أن يسهم الذكاء الاصطناعي في سدها من خلال توفير الأتمتة للمهام المتكررة، مما يسمح للعمال بالتركيز على المهام ذات القيمة.

مع ذلك، لا يعني ذلك أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى فقدان الوظائف، ولكن سيتغير نوع العمل والمهارات المطلوبة. لذا، يجب على العاملين التكيف مع التطورات في سوق العمل عن طريق اكتساب مهارات جديدة تتناسب مع احتياجات الذكاء الاصطناعي.

أظهرت الدراسة انخفاضاً في شعبية المهارات التي يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها، مثل: البرمجة بلغة الجافا سكربت، بينما يزداد الطلب على مهارات أخرى مثل: المهارات التي يصعب على الذكاء الاصطناعي القيام بها، مثل وظائف المدربين الرياضيين أو وظائف تصليح النظام البيئي.

النتيجة النهائية تبين أن الذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في سوق العمل، مساهماً في تحسين الإنتاجية وتغيير متطلبات نجاح الموظفين. ومع ذلك، يتطلب هذا التغيير من الموظفين والشركات على حدٍ سواء التكيف مع المهارات والتقنيات الجديدة لضمان النجاح في عصر الذكاء الاصطناعي.