عالم الكمبيوتر

أسوس تحدث ثورة في عالم التكنولوجيا مع ذاكرة DDR5 بحجم 256 جيجابايت

By هند عيد

March 14, 2024

أعلنت   أسوس  تقديم دعم لذواكر DDR5 بسعات تصل إلى 256 جيجابايت في اللوحات الأساسية التي تشتمل على أربع منافذ DIMM، وكذلك دعم سعات تصل إلى 128 جيجابايت للذواكر في اللوحات الأساسية التي تضم منفذي DIMM، بغض النظر عما إذا كانت الأنظمة تستخدم مجموعة الشرائح إنتل سلسلة 700 أو مجموعة الشرائح 600 الخاصة بشركة AMD.

مع توافر ذاكرة بسعة 64 جيجابايت من نوع DDR5، يصبح من المعقول أن تعمل شركة أسوس على تحديث مجموعتها من اللوحات الأم لتكون قادرة على دعم هذا الحجم الذي ظهر حديثاً.

وسيحتاج مستخدمو اللوحات الأم مع   معالجات  يجب على شركة إنتل تحديث نسخة البيوس للوحاتها الأم لتتمكن من دعم كمية الذاكرة DDR5 الكبيرة، بينما لا يضطر مستخدمو اللوحات الأم ذات معالجات AMD إلى القيام بذلك التحديث في البيوس.

صرحت شركة أسوس في بيانها الصحفي بأن الزيادة الكبيرة في سعة الذاكرة قد ساهمت بشكل فعال في تعزيز أداء تعدد المهام وأمنت تجربة استخدام حاسوبية خالية من التعقيد للمصممين والمنتجين، خاصة مع البرامج التي تتطلب استخداماً مكثفاً للذاكرة العشوائية.

من الجدير بالذكر أنها أشارت إلى أن اللوحات الأساسية التي تحوي معالجات AMD AM5 ستكون متوافقة مباشرةً، دون الحاجة لأي تحديثات للبيوس، كما أنها توفر دعمًا لذواكر DDR5 بسعة تصل إلى 256 جيجابايت دون أي تدخل يدوي.

مع تزايد الطلب على أحجام ضخمة من الذاكرة العشوائية، أفادت كافة الشركات المصنعة للوحات الأم بدعمها لذاكرة DDR5 التي تأتي بسعة تصل حتى 256 جيجابايت، ومن بين هذه الشركات نجد MSI وASRock وجيجابايت وأسوس وغيرها.

يُذكر أن شركة أسوس قد أصدرت هذه النسخ التجريبية من البيوس منذ حوالي شهر.