عالم الكمبيوتر

هل تعتبر معالجات مايكروسوفت بديلاً جيدًا لمعالج آبل M3؟

By هند عيد

April 12, 2024

تعتزم مايكروسوفت الترويج لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة التي تعمل بنظام ويندوز والتي يتوقع إصدارها قريبًا، والتي ستحتوي على معالج كوالكوم سنابدراجون إكس إيليت (Snapdragon X Elite) الذي يفوق في الأداء معالج M3 المستخدم في الإصدارات الجديدة من أجهزة ماك بوك آير من آبل.

وفقًا لوثيقة داخلية مسربة من الشركة ونُشرتها موقعُ “  ذا فيرج  بالنسبة للمتخصصين في التقنية، يبدو أن شركة مايكروسوفت واثقة من معالجات كوالكوم الجديدة، وهي تخطط لعرض عروض توضيحية خلال حدث قادم لها لتوضيح كيفية تفوق تلك المعالجات على معالج M3 في أجهزة MacBook Air من شركة آبل في تنفيذ المهام الرئيسية والذكاء الاصطناعي ومحاكاة التطبيقات.

ووفقًا للوثيقة، تعتقد مايكروسوفت أن حواسيب ويندوز القادمة ستقدم “أداء أسرع لتطبيقات” من برنامج Rosetta 2 الذي طورته آبل. تعمل برامج المحاكاة على تحقيق التوافق السلس بين التطبيقات التقليدية والمعالجات الجديدة.

قدمت شركة كوالكوم معالجها الجديد Snapdragon X Elite في أكتوبر الماضي، والذي يعتمد على نفس معمارية معالجات آبل سيليكون.أظهرت الشركة العام الماضي أن المعالج حقق أداءً أفضل بنسبة تصل إلى 21٪ في اختبار النوى المتعددة مقارنة بمعالج M3 وفقًا لنتائج منصة Geekbench 6 لقياس الأداء.

يستحق الذكر أن شركة Microsoft قد اختارت مقارنة معالج كوالكوم بمعالج M3 في جهاز MacBook Air الذي لا يحتوي على مروحة تبريد، وتجاهلت المقارنة مع نفس المعالج في MacBook Pro الذي يحتوي على مروحة تبريد تسمح بزيادة الأداء أو بالمعالجات مثل M3 Pro و M3 Max ذات الأداء الأعلى.

تعتزم شركة مايكروسوفت الكشف عن أجهزة الكمبيوتر اللوحية Surface التي تعمل بمعالج Snapdragon X Elite، منها Surface Pro 10 وSurface Laptop 6 في نهاية شهر مايو القادم.