أخبار الاختراقات

فيسبوك تقاضي هاكر بسبب سرقة بيانات أكثر من 175 مليون مستخدم

Published

on

بدأت شركة فيسبوك في اتخاذ إجراءات قضائية ضد هاكر أوكراني يُدعى “ألكسندر سولنشينكو” بسبب سرقة بيانات نحو 178 مليون مستخدم لتطبيق ماسنجر.

فيسبوك تقاضي هاكر

واستطاع الهاكر برمجة أداة تحاكي أجهزة أندرويد وتعمل بطريقة تلقائية قام من خلالها بمعرفة أرقام هواتف المستخدمين، حيث كان يقوم بتجربة ملايين أرقام الهواتف عبر أداته التي تبدو كهاتف أندرويد ومن ثم يستطيع معرفة أي رقم منها مرتبط بكل حساب على المنصة ومعلومات أخرى متعلقة بالحساب ثم يقوم بتخزين المعلومات.

وتشير المصادر إلى أن هذا الشخص بدأ حملته بين يناير 2018 وسبتمبر 2019 قبل أن تكتشف فيسبوك أداة السرقة وتوقفها، ومن ثم بدأ بيع البيانات التي يمتلكها في السوق السوداء منذ ديسمبر 2020.

واستطاعت فيسبوك الإمساك بـ “ألكسندر سولنشينكو” بسبب سرقة بيانات نحو 178 مليون مستخدم لتطبيق ماسنجر، وقامت بمعرفة هويته بعدما أخطأ واستخدم بيانات الاتصال الخاصة به لتعبئة طلب وظيفي، وقالت المصادر إن سولنشينكو سبق له استهداف عدة جهات أخرى بنفس الطريقة بينها بنك أوكراني معروف.

وطالبت الشركة في قضيتها المرفوعة بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها جراء هذه المشكلة، كما طالبت بمنعه من التسجيل بأي طريقة تمكنه من الوصول لمنصتها أو بيع البيانات التي يمتلكها لمستخدميها.

فرانسيس هاوجن – فيسبوك تقاضي هاكر

يذكر أنها ليست المرة الأولى بالطبع التي تتعرض فيها فيسبوك لتسريب بيانات بهذه الطريقة، حيث سبق وكُشف عن تسريب بيانات 533 مليون مستخدم على المنصة في شهر أبريل الماضي بخلاف المرات السابقة التي تم فيها سرقة بيانات مستخدمي فيسبوك.

Trending

Exit mobile version