fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

سامسونج تتخلى عن سلسلة هواتف جالكسي نوت للأبد

Avatar of عمر الشال

Published

on

سلسلة هواتف جالكسي نوت

يبدو أن شركة سامسونج ستتخلى عن سلسلة هواتف جالكسي نوت للأبد ولن يقتصر اختفاء سلسلة جالكسي نوت من سامسونج على هذا العام فقط، حيث تخطط الشركة للاستغناء عن سلسلتها بشكل كامل في المستقبل للتركيز على الأجهزة الأخرى.

كانت الشركة الكورية قد اضطرت للاستغناء عن هاتف نوت 21 بسبب قلة أشباه الموصلات ورقاقات المعالجة التي يواجهها العالم ورغبتها باستخدام المتاح منها في الهواتف القابلة للطي، لكن هذه الأزمة ستستمر وفقًا للجميع الأخبار حتى عامين قادمين ما يعني استمرار صعوبة تغطية كافة فئات الهواتف الرائدة للشركة.

ويبدو أن هذا الأمر دفع شركة سامسونج لقرار جريء بالاستغناء عن سلسلة نوت، وتعويض ذلك بإضافة مزايا القلم وغيرها من المصاحبة لسلسلتها مع هواتف جالكسي ألترا، ما يعني استمرار حصول نسخة ألترا من سلسلة S على دعم القلم كما حصل مع S21.

وتقول صحيفة ETNews ، إن سامسونج قررت إلغاء سلسلة نوت من خطة الإنتاج الخاصة بها لعام 2022، ما يعني عدم ظهور هذه السلسلة بعد الآن ربما، خاصة مع ظهور مزايا القلم على هواتف ألترا لسلسلة S.

galaxy-note20

Galaxy Note 20

ربما يكون هذا الأمر مخيبًا لعشاق سلسلة نوت الرائدة، لكنه بالنسبة للشركة سيكون فرصة للتركيز أكثر على الهواتف القابلة للطي في سلسلتي Z و Fold، خاصة أن الأخير يدعم القلم. ما يعني أن المستخدمين سيكون بإمكانهم الاستفادة من مزايا نوت مع الهواتف التقليدية في نسخة ألترا أو عبر الهواتف القابلة للطي.

عمر الشال، إعلامي تقني وخبير في وسائل التواصل الإجتماعي والأمن الإلكتروني مقدم برنامج "هاي تك" على "قناة الشرق"، مؤسس موقع "هاي تك" للأخبار التقنية

أخبار تقنية

مستقبل التعليم: دور تقنية LearnLM من جوجل في تحول صناعة التعليم

Avatar of هند عيد

Published

on

Google LearnLM

كشفت شركة جوجل عن نماذج   الذكاء الاصطناعي  تم عرض منصة LearnLM المخصصة للاستخدام في التعليم خلال مؤتمر مطوري Google I/O 2024.

وصرحت جوجل بأنها قامت بتطوير نماذج LearnLM من خلال التعاون بين قسم الأبحاث في شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لها DeepMind ومؤسسة جوجل للأبحاث “جوجل ريسيرش”، والتي تم بناؤها بناءً على نماذج Gemini الشهيرة بهدف توفير تجارب تعليمية مبتكرة وشخصية.

تتضمن مزايا LearnLM القدرة على تعليم الطلاب من خلال المحادثة في مجموعة متنوعة من المواضيع، وتعمل جوجل على تضمينها في تطبيقاتها المختلفة مثل يوتيوب وتطبيقات Gemini وتطبيقات البحث و Classroo.

في إطلالته خلال المؤتمر، شرح رئيس قسم الأبحاث والتكنولوجيا والمجتمع في “جوجل ريسيرش”، جيمس مانيكا، أن النماذج LearnLM تهدف إلى تحويل تجارب التعلم إلى تجارب شخصية مشوقة.

تقوم جوجل بالتعاون مع المعلمين من خلال برنامج تجريبي في Google Classroom بهدف تحسين وتبسيط عملية تحضير الدروس، وكذلك توفير فكر جديدة وأنشطة ومواد تعليمية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب بمساعدة نماذج LearnLM.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل نماذج LearnLM ضمن ميزة “التدوير للبحث Circle to Search” في أجهزة الأندرويد لمساعدة الطلاب في حل المشكلات الأساسية في مجالي الرياضيات والفيزياء، وتدعم طرح الأسئلة والحصول على الإجابات أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية في يوتيوب.

ستسمح نماذج LearnLM للمستخدمين بإنشاء روبوتات دردشة مخصصة ضمن تطبيقات Gemini تقدم توجيهات دراسية وأنشطة تدريبية، وستكون متوافقة مع تفضيلات كل متعلم بشكل فردي. على سبيل المثال، بإمكان المستخدمين إنشاء روبوتات مخصصة تحتوي على شخصيات تعليمية.

وتخطط جوجل أيضًا لإقامة شراكات مع مؤسسات تعليمية مثل كلية كولومبيا للمعلمين، وجامعة ولاية أريزونا، وجامعة نيويورك تيش، وأكاديمية خان، لتوسيع نطاق LearnLM في منتجات أخرى بجانب منتجاتها الخاصة.

ومع ذلك، تواجه نماذج LearnLM بعض التحديات في الوقت الحالي، مثل صعوبة التعامل مع إجابات الطلاب الصحيحة، وضبط الهلوسات والمعلومات الخاطئة التي قد تظهر.

 

Continue Reading

تطبيقات وبرامج

هل نموذج Veo من جوجل سيغير مستقبل صناعة الفيديو عبر الذكاء الاصطناعي؟

Avatar of هند عيد

Published

on

Google VEO text to video AI

أعلنت شركة جوجل عن نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.  Veo  التقنية التي يستطيع من خلالها إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة استنادًا إلى المطالبات النصية الخاصة بالمستخدمين، خلال فعاليات مؤتمر المطورين Google I/O 2024.

وفقًا لجوجل، يعتمد نموذج Veo على قدرته على فهم اللغة الطبيعية والرموز البصرية بطريقة متقدمة، مما يتيح إنشاء أي فيديو يتخيله المستخدمون.

يمكن إنشاء مقاطع فيديو عبر نموذج Veo لمدة تفوق دقيقة وبجودة 1080 بكسل، كما أنه يمتلك القدرة على فهم التقنيات السينمائية والبصرية مثل مفهوم الفاصل الزمني، وفقًا لما أعلنته جوجل.

وقامت جوجل بالتعاون مع المخرج دونالد جلوفر واستوديوهات Gilga لعرض قدرات نموذج Veo في تجسيد فيزياء العالم الحقيقي، وقد ظهر ذلك في فيديو ترويجي نشرته الشركة على يوتيوب.

سيكون نموذج Veo متاح اليوم كجزء من أداة VideoFX من قبل جوجل لبعض منشئي المحتوى، وسيتم إضافته أيضًا إلى يوتيوب Shorts ومنتجات أخرى تابعة للشركة.

أعلنت جوجل أيضاً عن نموذج Imagen 3 المتطور لتحويل النص إلى صورة، حيث تدعي الشركة أنه النموذج ذو “أعلى جودة” في هذا المجال، ويتميز بدرجة مذهلة من التفاصيل وصور واقعية تنبض بالحياة، وعدد قليل من الأخطاء.

وقالت جوجل إن نموذج Imagen 3 يتفاعل الآن بشكل أفضل مع النصوص، وأصبح أكثر ذكاءً في فهم التفاصيل في المطالبات الطويلة.

من ناحية أخرى، يتطلع المجتمع التقني إلى تجربة النماذج الجديدة من قوقل ومقارنة أداءها مع أداء نماذج شركة OpenAI المنافسة التي تمتلك نموذج Sora لتحويل النص إلى فيديو، ونموذج DALL-E 3 لتحويل النص إلى صور.

Continue Reading

تطبيقات وبرامج

جولة في عالم الذكاء الاصطناعي مع تطبيقات جوجل الجديدة

Avatar of هند عيد

Published

on

Google Gemini apps integration 780x470 1

أعلنت جوجل إدماج مساعد   الذكاء الاصطناعي  التوليدي  Gemini  خلال تطبيقاتها الأساسية الموجهة للمستخدمين، وفقًا للإعلان الذي قدمته الشركة في مؤتمر المطورين Google I/O 2020.

قالت الشركة إن Gemini سيكون متاحاً على خدمة البريد الإلكتروني Gmail لمساعدة المستخدمين في كتابة وتلخيص الرسائل الإلكترونية، وإجراء بحث متقدم في صندوق البريد، ومساعدتهم في أداء مهام معقدة مثل مقارنة أسعار المنتجات، وتلخيص المجموعات من الرسائل، وفحص المرفقات والرد على الأسئلة ذات الصلة، وتلخيص الاجتماعات المصورة، ومهام أخرى.

قالت جوجل إن الذكاء الاصطناعي Gemini سيتكامل بشكل كامل مع تطبيقات الإنتاجية الأخرى مثل التقويم والمهام والملاحظات.

ستتيح Gemini مثلاً إمكانية إضافة قائمة بالأحداث الملتقطة مباشرة من الصور إلى تطبيق التقويم أو المهام، بالإضافة إلى حفظ أي محتوى يقدمه Gemini كملاحظة مباشرة في تطبيق Keep، وسيكون ذلك متاحاً من خلال تطبيقات وخدمات Google عبر المساعد الذكي.

وسيعمل جوجل على دمج قدرات Gemini في Google Maps، خاصة في واجهة البرمجة للمطورين.

سيتمكن المطورين من عرض ملخصات الذكاء الاصطناعي للأماكن والمناطق في تطبيقاتهم ومواقعهم الإلكترونية. ستعتمد تلك الملخصات على تحليل التعليقات في مجتمع خرائط جوجل الذي يضم أكثر من 300 مليون مساهم.

بفضل هذه الإمكانية الجديدة، لم يعُد المطورون بحاجة إلى كتابة الوصف الخاص بالأماكن يدويًا، حيث تُقدم جوجل نتائج البحث المتصلة بذكاء اصطناعي إلى واجهة برمجة تطبيقات الأماكن.

وعندما يبحث المستخدمون عن أماكن في تطبيق أحد المطورين، سيتم عرض التعليقات والصور ذات الصلة ببحثهم.

وتأتي هذه التغييرات كجزء من سياسة جوجل لتوفير مزايا الذكاء الاصطناعي للمستخدمين وجعلها جزءًا من تجربتهم اليومية.

 

Continue Reading

Trending