fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

الذكاء الاصطناعي يتوقع الفائز بكأس العالم 2022

Avatar of Abdullah Aljzzar

Published

on

الذكاء الاصطناعي يتوقع الفائز بكأس العالم

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA 2022 يوم الأحد المقبل في دولة قطر، ويتنافس على هذه البطولة 32 فريقًا في دور المجموعات بعد التأهل عبر خمس مناطق مختلفة، وهي: آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا.

يلعب في هذه البطولة أفضل لاعبي العالم، منهم: ليونيل ميسي، ونيمار، وكيليان مبابي، وكريستيانو رونالدو هداف البرتغال، وهاري كين كابتن إنجلترا، وروبرت ليفاندوفسك مهاجم نادي برشلونة ونجم منتخب بولندا، ولوكا مودريتش لاعب خط وسط ريال مدريد والفائز بالكرة الذهبية عام 2018، وغيرهم الكثيرون.

كما أنه من المتوقع أن تكون بطولة كأس العالم قطر 2022 آخر مونديال يشهد ظهور النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي، حيث إن مشاركة رونالدو في كأس العالم 2026 تعد أمرًا غير محتمل حيث سيبلغ وقتها من العمر 41 عامًا، بينما سيبلغ ميسي 39 عامًا.

لذلك تمثل هذه البطولة فرصة رائعة للجماهير الذين يجمعهم شغفهم بالساحرة المستديرة، ويتفقون حاليًا على سؤال واحد: من الفريق الذي سيفوز بكأس العالم 2022؟

أجرت شركة ألعاب الفيديو المعروفة (إي أيه سبورت) EA SPORTS محاكاة من خلال لعبة (فيفا 23)، وتقييمات اللاعبين المستخدمة في أوضاع اللعب المختلفة لمحاكاة كل المباريات البالغ عددها 64 مبارة للتنبؤ بالمنتخب الذي سيفوز بكأس العالم لكرة القدم، واللاعب الذي سيحقق جائزة الحذاء الذهبي في مونديال قطر 2022، وجاءت النتائج كما يلي:

  • فاز منتخب الأرجنتين باللقب بركلات الترجيح ضد البرازيل.
  • فوز الأرجنتين على هولندا في ربع النهائي قبل أن تتفوق على فرنسا 1-0 في الدور نصف النهائي، لتخوض المباراة النهائية مع منافستها البرازيل.
  • أحرز ليونيل ميسي هدفه الثامن في البطولة ليمنح منتخب بلاده اللقب للمرة الأولى منذ عام 1986، والثالث في تاريخها، كما سيضم إلى خزانة ألقابه الكأس التي كانت تنقصه.
  • أحرز ليونيل ميسي جائزة الحذاء الذهبي، وأفضل لاعب بالبطولة، حيث سجل ثمانية أهداف في سبع مباريات من بينها الهدف الحاسم في النهائي.

الجدير بالذكر أن شركة (إي أيه سبورت) أجرت محاكاة مماثلة في آخر 3 نسخ من البطولة، قبل نهائيات كأس العالم 2010 و2014 و2018، وفي كل مرة كانت توقعاتها صحيحة في البطولة: إسبانيا وألمانيا وفرنسا على التوالي.

ea sports fifa 23 is coming to the epic games store 1920x1080 398e19351a82

كما أجرت شركة (BCA Research) الكندية محاكاة حاسوبية أخرى في نهاية شهر أكتوبر الماضي للتنبؤ بالفريق الفائز في كأس العالم 2022، حيث استند حاسوب عملاق إلى إحصائيات اللاعبين من لعبة (فيفا) FIFA أيضًا، بالإضافة إلى عينة من 192 مباراة في دور المجموعات، و64 مباراة من مراحل خروج المغلوب، لُعبت خلال نهائيات كأس العالم بين 2006 و 2018، وجاءت النتائج كما يلي:

  • فوز منتخب الأرجنتين على نظيره البرتغالي بركلات الترجيح.
  • وصلت إنجلترا الدور نصف النهائي ولكنها ستخسر أمام البرتغال بركلات الترجيح.

الجدير بالذكر أن كلًا من ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو لم يفز بكأس العالم مع منتخب بلاده، على الرغم من مسيرتهما المهنية اللامعة، وبالنظر إلى أن كلاهما في أواخر الثلاثينيات من العمر، فمن المحتمل أن تكون هذه فرصتهما الأخيرة.

وقد أوضحت شركة (BCA Research) أن استنتاجها بفوز الأرجنتين قائم على نموذج BCA لكأس العالم المكون من خطوتين حيث يجمع بين المتغيرات الكلية والجزئية، ويعتمد على قاعدة بيانات إحصائيات اللاعبين من محاكاة لعبة (فيفا)، وقد أظهر النموذج أنه في 18 ديسمبر 2022؛ سيشاهد العالم مباراة نهائية بين الأرجنتين والبرتغال، وستكون مبارزة لتحديد من هو اللاعب الأفضل على الإطلاق بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

ولكن يتمتع المنتخب الأرجنتيني بميزة على مستوى الخبرة ومعدل النجاح، حيث سجل المنتخب ركلات الترجيح خمس مرات في نهائيات كأس العالم الماضية، وفاز بأربعة منها بنسبة نجاح 77% في تسجيل الأهداف.

بينما فاز المنتخب البرتغالي في مباراته ضد منتخب إنجلترا في كأس العالم 2006 بركلات الترجيح، وسجل ثلاثة أهداف من أصل خمس محاولات بنسبة نجاح 60% فقط.

بالإضافة إلى تفوق المنتخب الأرجنتيني في ركلات الترجيح، فهو يدخل نهائيات كأس العالم هذه باعتباره الفريق الأكثر احتمالًا للفوز، حيث يخوض مبارياته دون خسارة منذ يوليو 2019. كما أن ميسي أيضًا في حالة أفضل من نظيره البرتغالي، حيث سجل تسعة أهداف وقدّم عشر تمريرات حاسمة في 15 مباراة حتى الآن هذا الموسم.


في النهاية؛ من الواضح حتى الآن أن علوم البيانات والمحاكاة الحاسوبية متفقة على فوز الأرجنتين في كأس العالم 2022 سواء لعبت النهائي أمام البرازيل أو البرتغال، ولكن هذا يبقى مجرد توقع وقد نشاهد الكثير من التغييرات خلال البطولة.

تطبيقات وبرامج

اكتشف كيف يمكن لروبوت ChatGPT تسهيل حياتك من خلال ميزة “الذاكرة”

Avatar of هند عيد

Published

on

ChatGPT Memory 780x470 1

أعلنت شركة OpenAI عن إضافة ميزة جديدة تسمى “ذاكرة” في روبوت ChatGPT، تمكن الروبوت من تخزين معلومات محددة عن المستخدمين واستخدامها في تقديم الإجابات.

بدأت الشركة في تقديم الميزة الجديدة للمستخدمين الذين يشتركون في خطة بلس في جميع أنحاء العالم، باستثناء المستخدمين في الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية.

وقالت الشركة في   منشور  عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، أعلنت أنها تعتزم في المستقبل توفير ميزة “الذاكرة” للمشتركين في خطط فرق العمل وعملاء الشركات وروبوتات GPT المخصصة، التي يمكن الحصول عليها من متجر GPT وإضافتها إلى الروبوت.

تعمل ميزة الذاكرة الجديدة في روبوت ChatGPT بطريقتين؛ الأولى هي تزويده بمعلومات محددة مباشرة مثل الوظيفة أو مكان العمل أو لغة البرمجة المفضلة أو أسماء الأبناء ورؤساء العمل، والطريقة الثانية هي السماح للروبوت بتسجيل بعض التفاصيل والمعلومات خلال محادثاته مع الأشخاص.

وكانت الشركة قد أعلنت  أنه قد  تم اصدار الميزة لأول مرة في منتصف شهر فبراير الماضي وكانت تحت التجربة حتى تم اطلاقها.

يمكن للمستخدمين إضافة المعلومات التي يرغبون في تذكرها بشكل دائم عن طريق ChatGPT، لضمان أن إجاباتهم دائمًا متسقة معها.

يمكن للمستخدمين تعديل أو حذف تلك “الذكريات” أو تعطيل هذه الميزة بالكامل من الإعدادات، إذا رغبوا في ذلك. تم تصميم هذه الميزة لتتجاهل تلقائيًا تسجيل المعلومات الحساسة في الذاكرة من قبل الشركة.

رغم أن بعض المستخدمين قد يشعرون بالقلق بسبب هذه الميزة بخصوص الخصوصية، إلا أنها من المفترض أن تجعل تجربة استخدام ChatGPT أكثر شخصية، وتقلل من الأخطاء في الإجابات.

Continue Reading

تطبيقات وبرامج

تقنية جديدة من آبل: تكامل بين التطبيقات لتسهيل حياتك

Avatar of هند عيد

Published

on

10806 d8a2d8a8d984 d8aad8b9d8aad8b2d985 d8a5d8acd8b1d8a7d8a1 d8aad983d8a7d985d984 d8a8d98ad986 d663308531510c

تخطط شركة آبل لدمج تطبيقي التقويم والتذكيرات في نظامي iOS 18 و mac OS 15 المقبلين في وقت لاحق من هذا العام، وفقا لما ذكره الموقع.  Apple Insider  الخبير في شؤون الشركة الأمريكية في تقرير حديث.

ذكر التقرير، نقلاً عن مصادر داخلية في الشركة، أن آبل تختبر إصدارًا “جديدًا ومحسنًا” من تطبيق التقويم يتكامل مع تطبيق التذكيرات.

ويزعم التقرير أن المستخدمين سيكونون قادرين على “جدولة التذكيرات وتنظيمها مباشرة”، بدون الحاجة لاستخدام تطبيق التذكيرات بشكل منفصل.

أشار التقرير إلى أن التذكيرات القائمة التي يُضيفها المستخدمون عبر تطبيق التقويم الجديد ستظهر أيضًا في تطبيق التذكيرات، كما سيتيح التطبيق تحديد تاريخ ووقت وموقع كل تذكير وضبط أولويته.

وأشار التقرير أيضا إلى أن تطبيق التقويم سيتم تعديله قليلا في التصميم مع نظامي iOS 18 و macOS 15.

والتغيير المتوقع يشبه ما تقوم به جوجل بالفعل بالجمع بين تطبيقي التقويم والمهام، لتسهيل الاستخدام وضمان عدم تداخل جداول المهام والأحداث للمستخدم.

التسريبات الجديدة التي تم الكشف عنها تضاف إلى التسريبات السابقة التي كشفت عن التغييرات الجديدة التي ستجريها شركة آبل في تطبيقاتها الرئيسية، وتتضمن تعديلات أخرى فيتطبيقات ملاحظات وآلة حاسبة  سأقوم بتصفح واستخدام تطبيقات مثل سفاري مع التركيز على تحسينها باستخدام ميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

تعمل شركة آبل بجهد لمحاربة التسريبات الداخلية، ولكنها لم تنجح في وقفها، بل زادت خلال العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة.

 

Continue Reading

أخبار تقنية

رحلة تطور الذكاء الاصطناعي العربي الأصيل مع مركز ذكاء العربية

Avatar of هند عيد

Published

on

Arabic AI Center 1024x653 1

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يوم الاثنين الماضي أول مركز للذكاء الاصطناعي لمعالجة اللغة العربية، وهو يعرف باسم (مركز ذكاء العربية)، بهدف استخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال. الذكاء الاصطناعي  لتعزيز القيادة والهيمنة للغة العربية في البلدان المحلية والدولية.

ويندرج إطلاق  المركز الجديد  الذي تعتمد رؤيته على تقديم اللغة العربية بواسطة الذكاء الاصطناعي، في حين تهدف رسالته إلى تقديم خدمات شاملة لتساعد المستفيدين على استخدام التكنولوجيا الجديدة لتعزيز اللغة على المستوى المحلي والعالمي.

سيقدم المركز مجموعة من الخدمات المتعلقة بمهمته، مثل تقديم الاستشارات التقنية واللغوية في مجال معالجة اللغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وعقد لقاءات ودورات تدريبية في مجالات تخصصه، وتوفير رخص مدفوعة للباحثين، ودعم الدراسات التي تتماشى مع أهدافه، والمشاركة في توثيق البيانات للأبحاث المشتركة.

 خمسة معامل للتقنيات اللغوية:

العلوم الاجتماعية والإنسانية، الاقتصاد والإدارة، التكنولوجيا والهندسة، الطب والعلوم الحيوية، والعلوم الطبيعية والرياضيات.

  •   معمل الذكاء الاصطناعي:  هذا المعمل هو حيث تجرى الأبحاث التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية وتحليلها، بهدف تطويرها إلى مستويات عالية من التقنية.
  •   معمل تهيئة البيانات:  هو المركز المتخصص في جمع البيانات العربية بمختلف أشكالها (المكتوبة، الصوتية، البصرية)، وتصنيفها، ومعالجتها، وتحليلها، وضمان جودتها.
  •   معمل الصوتيات والمرئيات:  هذا المعمل مخصص لتسجيل البيانات الصوتية والمرئية، ومعالجتها، وتخزينها، وتصنيفها.
  •  مركز الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وهو مكان مخصص لتطوير برمجيات باللغة العربية، باستخدامه الأدوات والتقنيات المناسبة. الواقع الافتراضي  و  الواقع المُعزز  .
  •   معمل الباحثين:  يعتبر هذا المعمل مخصصاً للباحثين في جميع التخصصات، حيث يوفر لهم المساحات اللازمة لإجراء أبحاثهم عند الحاجة.

 أهداف مركز ذكاء العربية:

يهدف المركز إلى تقديم وتنفيذ معايير وإطر تنظيمية لمنظومة معالجة اللغة العربية بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز إنتاج الأبحاث العالية التأثير والجودة في هذا النطاق، وتطوير تطبيقات ذات قيمة في هذا المجال، وتأهيل كوادر ذات كفاءة عالمية، وتعزيز نقل المعرفة المتعلقة بمعالجة اللغة العربية، وتوفير نظام بيانات ملائم، وتأسيس شراكات استراتيجية.

يعتبر مجمع الملك سلمان العالمي للمركز إطلاقًا يؤكد دوره الاستراتيجي من خلال مبادراته ومشروعاته لخدمة اللغة العربية، وهذا يتماشى مع أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية بما في ذلك تعزيز رسالته في استغلال الفرص المتاحة في خدمة اللغة، ودعم مجالاتها المرتبطة بالتطبيقات الحاسوبية لتحقيق معالجة أوتوماتيكية وإنتاج لتكون قادرة على المنافسة مع اللغات الأخرى.

يتم الإشارة إلى أن المؤتمر قد تم إطلاقه البارحة بالتعاون مع وزارة الطاقة والهيئة التابعة لها. معجم مصطلحات الطاقة  هذا البرنامج يهدف إلى تزويد جميع المتخصصين والعاملين في المجال بالأدوات المعرفية اللازمة ويحتوي على أكثر المصطلحات شيوعًا في مجالات الطاقة المختلفة.

تحتوي النسخة الأولى من (معجم مصطلحات الطاقة) على أكثر من (1500) مصطلح، وتم تصنيف جميع المصطلحات في ثمانية أقسام، وهي: البترول والغاز، والطاقة الذرية والنووية، والاستدامة، والاختصارات المعتادة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، ووحدات القياس، وأسماء الهيئات والمبادرات.

Continue Reading

Trending