fbpx
Connect with us

الذكاء الاصطناعي

الصين تتفوق على أمريكا في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي

Sed ut perspiciatis unde omnis iste natus error sit voluptatem accusantium doloremque laudantium, totam rem aperiam.

Published

on

الصين تتفوق على أمريكا في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي

تتصدر الصين الآن العالم في طلبات براءات الاختراع للذكاء الاصطناعي، متجاوزةً الولايات المتحدة للمرة الأولى، وهو تطور يُنظر إليه على أنه تعزيز لمكانة البلاد التي أصبحت في المركز الثاني من حيث الكبر في سوق الذكاء الاصطناعي وسط حرب بكين التقنية والتجارية مع واشنطن.

وسلط (لي يوشياو) – نائب رئيس الأكاديمية الصينية لدراسات الفضاء الإلكتروني – الضوء على هذا الإنجاز في مؤتمر صحفي يوم الاثنين خلال المؤتمر العالمي السابع للإنترنت WIC.

وقدمت الصين العام الماضي أكثر من 110 آلاف طلب للحصول على حقوق براءات اختراع للذكاء الاصطناعي متفوقةً بذلك على الولايات المتحدة في عدد هذه الطلبات في جميع أنحاء العالم، وذلك حسب ما ذكره (لي)، الذي تتبع وكالته لإدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، وهي الجهة المنظمة للصناعة.

وقال (لي)، الذي لم يحدد عدد براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التي قدمتها الولايات المتحدة في عام 2019: “تعزز الصين استقلالها وقدراتها التقنية في مجال تقنية المعلومات للإنترنت”.

وتتنافس الولايات المتحدة والصين للسيطرة على التقنيات المتقدمة التي تشمل مجالات، مثل: الذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمومية، وشبكات الجيل الخامس 5G. وقد دفع الارتفاع الحاد في طلبات براءات الاختراع الخاصة بالذكاء الاصطناعي في الصين، والتمويل، والنشر التجاري لأنشطة المراقبة – الحكومة الأمريكية إلى اتخاذ إجراءات في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، عندما أُضيف عدد من رواد التقنية الصينيين إلى القائمة السوداء التجارية لواشنطن. وقد أدى ذلك إلى تقييد وصولهم إلى المكونات الأمريكية العالية التقنية، مثل: أشباه الموصلات والبرامج.

وتواجه الصين – التي وضعت خططًا لتصبح رائدة الذكاء الاصطناعي عالميًا بحلول عام 2030 – أيضًا تحديات بسبب سيناريوهات التطبيق غير الواضحة للتقنية، والاستثمار المرتفع، والمسائل الأمنية والأخلاقية.

وترى كل من الصين والولايات المتحدة إمكانات تقنية واعدة في المساعدة على تحسين كفاءة اقتصادات كل منهما، ويشمل ذلك: صناعات، مثل: التصنيع، والنقل، والخدمات اللوجستية، والرعاية الصحية، والتعليم.

وفي العام الماضي، كان سوق المراقبة أكبر مستخدم نهائي منفرد للذكاء الاصطناعي في الصين، إذ استحوذ على نسبة 53.8 في المئة من جميع التطبيقات التي تعمل بهذه التقنية، وذلك بحسب شركة الأبحاث iiMedia. وجاء قطاع التمويل في المرتبة الثانية بنسبة 15.8 في المئة، يليه قطاع التسويق بنسبة 11.6 في المئة، ثم قطاع النقل بنسبة 4.2 في المئة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الذكاء الاصطناعي

Google Meet تضبط تلقائيًا سطوع الكاميرا في متصفحك

Published

on

تعمل منصة جوجل المسماة Google Meet قريبًا على تسهيل رؤية جميع زملائك في العمل أو الأصدقاء بشكل صحيح في مكالمات الفيديو.

ويمكن لإصدار الويب من المنصة اكتشاف ما إذا كان شخص ما غير واضح بسبب الإضاءة السيئة.

وتعمل المنصة بعد ذلك على زيادة السطوع حتى يسهل عليك رؤية مجموعاتك وربما تجعل خلاصتك أكثر وضوحًا إذا كانت لديك كاميرا ويب سيئة.

ووصل وضع الإضاءة المنخفضة لتطبيقات Google Meet عبر أنظمة iOS وأندرويد للأجهزة المحمولة في العام الماضي.

كيف يعمل:

يستخدم الوضع الذكاء الاصطناعي لفحص مستويات الضوء وتعديل السطوع. ولا يوجد تحكم إداري لهذه الميزة. وذلك بالرغم من أن المستخدمين يكونون قادرين على إيقاف تشغيلها. وتقول شركة جوجل إن تمكينها قد يؤدي إلى إبطاء جهازك.

Continue Reading

الذكاء الاصطناعي

ايلون ماسك يعلن عن روبوت شبيه للبشر

Published

on

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إن شركته تعمل على روبوت بشري وإنها تبني نموذجًا أوليًا في وقت ما من العام المقبل.

ويستفيد الروبوت البشري من خبرة الشركة مع الآلات المؤتمتة في مصانعها، بالإضافة إلى بعض العتاد والبرامج التي تشغل برنامج المرشد الآلي لمساعدة السائق الخاص بالشركة.

وقال ماسك، الذي تحدث مرارًا وتكرارًا عن مخاوفه من الذكاء الاصطناعي: إن روبوت تيسلا البشري يقصد منه أن يكون ودودًا.

وأضاف: تصمم الشركة الآلة على المستوى الميكانيكي بحيث يمكنك الهروب منها، وعلى الأرجح التغلب عليها. 

ويكون طول الروبوت البشري 86 إنشًا ووزنه 56.5 كيلوجرام ويحتوي على شاشة للوجه. وقال إن الاسم الرمزي للروبوت داخل الشركة هو أوبتيموس Optimus.

ويتم تصميم الروبوتات البشرية للتعامل مع المهام غير الآمنة أو المتكررة أو المملة مثل الانحناء لالتقاط شيء ما أو الذهاب إلى المتجر لشراء البقالة، كما يوضح موقع الشركة عبر الويب.

وقال ماسك: أعتقد بشكل أساسي في المستقبل أن العمل البدني يكون خيارًا. إذا كنت ترغب في القيام بذلك، فإنه يمكنك ذلك.

Continue Reading

الذكاء الاصطناعي

تيسلا تتيح القيادة الذاتية الكاملة باشتراك شهري

Published

on

قدمت شركة تيسلا طريقة للعملاء من أجل الاشتراك في حزمة مساعدة السائق المتميزة مقابل 199 دولار شهريًا، بدلاً من دفع 10000 دولار مقدمًا.

وتم تسويقها على أنها نظام القدرة الكاملة على القيادة الذاتية أو FSD. ولكن نظام مساعدة السائق لا يجعل سيارات تيسلا الكهربائية آمنة للاستخدام دون وجود سائق يقظ خلف عجلة القيادة.

وشارك أحد المالكين المؤهلين إشعارًا تلقوه من تيسلا، الذي قال: القدرة الكاملة على القيادة الذاتية متاحة الآن كاشتراك شهري. قم بترقية Model Y مقابل 199 دولار لتجربة ميزات مثل التنقل عبر المرشد الآلي وتغيير المسار التلقائي والتوقف التلقائي والاستدعاء والتحكم عند إشارة المرور وإشارة التوقف. تتطلب الميزات الممكنة حاليًا إشراف السائق ولا تجعل السيارة ذاتية القيادة.

Continue Reading

Trending