fbpx
Connect with us

الذكاء الاصطناعي

جوجل تطلق دليل الذكاء الاصطناعي باللغة العربية

Published

on

أعلنت جوجg عن إطلاقها دليلًا خاصًا عن أساسيات الذكاء الاصطناعي وذلك باللغة العربية لأول مرة، جاء الدليل ثمرة تعاون بين جوجل ومعهد “أكسفورد” للإنترنت، وهو عبارة عن سلسلة من الشروحات المبسطة والقصيرة لمساعدة الجميع على فهم مداخل التقنية وآلية عملها. لتوفر هذه الخطوة نقلة كبيرة للمحتوى العربي الخاص بالذكاء الاصطناعي.

قالت جوجل أن عمليات البحث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي سجلت ارتفاعًا متواصلاً على محرك بحثها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر القليلة الماضية. وتعلل ذلك بسبب تزايد عدد الوظائف التي تتطلب مستوى معينًا من المعرفة التقنية.

يتوفر الموقع باللغة العربية ابتداءً من اليوم، ويتضمن أكثر من 26 موضوعًا عن الذكاء الاصطناعي، ويمكن الوصول إليه من الرابط:

https://atozofai.withgoogle.com/intl/ar/.

كما أنه متوفر باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات المختلفة، وسيتم تحديث المحتوى بشكل مستمر بسبب التغيرات السريعة في هذا المجال التقني.

اليكم بعض الخصائص الهامة لهذا الموقع:

1- العديد من الأدوات التي نستخدمها تعتمد على الذكاء الاصطناعي

يطلق اسم الذكاء الاصطناعي على أي نظام كمبيوتر يتم تدريبه على محاكاة السلوك البشري الذكي ونجده في العديد من التقنيات المستخدمة في حياتنا اليومية، سواء لمساعدتنا في تنظيم الصور على هواتفنا الذكية أو التخطيط لرحلة عمل مثلًا. وتستخدم هذه التقنيات برمجة الحاسوب لإنجاز المهام التي تتطلب جهدًا فكريًا كبيرًا من الإنسان، ما يسهل حياتنا بالتزامن مع التقدّم التقني الكبير الذي شهده العقد الماضي بفضل تزايد سرعات الكمبيوتر وظهور تقنيات مثل “تعلّم الآلة”.

2- يتعلم من أمثلة واقعية

تتعلم خوارزميات الآلات من خلال أمثلة من واقع الحياة، تمامًا كما الأطفال، ويتم تدريبها باستخدام “مجموعات البيانات” التي تتضمّن تشكيلات واسعة من الأمثلة الواقعية، مثل بيانات عن الطقس وصور وموسيقى وغيرها. وقد يشكّل إنشاء هذه المجموعات وتصفيتها أمرًا صعبًا بالنظر إلى حجمها الكبير ومدى تعقيدها؛ فكل مجموعة بيانات تُعتبر بمثابة أطلس يتألّف من خرائط شاملة تغطّي المنظومة الشمسية بأكملها. ولهذا السبب تعمد فرق تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي لمشاركة مجموعات البيانات فيما بينها بهدف إثراء المجتمع العلمي ككل وتسهيل فرص التعاون في مجال الأبحاث.

3- توفُّر معلومات غير مكتملة قد يؤدّي إلى انحياز في أنظمة الذكاء الاصطناعي

إذا كانت البيانات التي تتعلم منها أنظمة الذكاء الاصطناعي غير شاملة ومكتملة، قد يؤدّي ذلك إلى انحياز في الخوارزميات وفق جوجل، وبالتالي قد تبدأ الأنظمة في توجيه هذه البيانات نحو نتائج معيّنة. ولأن أنظمة الذكاء تتعلم من البيانات فقط، قد ينتهي بها الأمر في استنتاج معلومات انحيازية وغير متكافئة من البيانات الأصلية. فمثلًا، إذا كنتم تدرّبون نظام ذكاء اصطناعي على التعرّف على أنواع الأحذية ولكن عرضتم له صورًا لأحذية رياضية فقط، لن يتمكّن هذا النظام من تعلّم أنّ الأحذية ذات الكعب العالي أو الصنادل أو الجِزم تُعدّ أحذية أيضًا. ولهذا السبب يحرص المبرمجون على تصميم أنظمتهم وتنظيم بياناتهم بدقة بالغة لضمان عدم تقديم أنظمة الذكاء الاصطناعي نتائج انحيازية وغير شفافة.

4- يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في رصد محتوى “التزييف العميق”

“التزييف العميق” (أو ما يُعرف بـ Deepfake) هو عبارة عن صور أو مواد صوتية أو موسيقى أو فيديوهات مزيّفة يتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي. وتعمل برامج “التزييف العميق” من خلال دراسة صوت حقيقي أو صورة حقيقية وتحليل هذا الصوت أو الصورة بشكل تفصيلي، ثمّ التلاعب بهما لإنشاء مواد مزيّفة قريبة إلى الواقع بشكل كبير. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها التمييز بين المحتوى المزيّف والمحتوى الحقيقي والتي يمكن للذكاء الاصطناعي كشفها.

5- من المستحيل تعليم أنظمة الذكاء الاصطناعي أن يفكّر كالإنسان

تشير جوجل أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لن تتمكن أبدًا من فهم الطريقة التي يفكّر بها الإنسان. فحتى لو تمكنت من تزويد هذه الأنظمة بكل البيانات المتاحة في العالم، ستظل عاجزةً عن فهم أو تلبية احتياجات كل شخص حول العالم، وذلك لأن الإنسان يستخدم نهجًا معقدًا ومتعدد الأبعاد من حيث التفكير والتفاعل يختلف إلى حدٍ كبير عن منظومة البيانات التي تستخدمها الآلات للتعلّم. وبما أنّه يتم تدريب وتوجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي على أيدي البشر، بإمكان كل منا اختيار طريقة تفاعله مع أنظمة الذكاء الاصطناعي وماهية المعلومات التي يريد مشاركتها معها.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الذكاء الاصطناعي

Google Meet تضبط تلقائيًا سطوع الكاميرا في متصفحك

Published

on

تعمل منصة جوجل المسماة Google Meet قريبًا على تسهيل رؤية جميع زملائك في العمل أو الأصدقاء بشكل صحيح في مكالمات الفيديو.

ويمكن لإصدار الويب من المنصة اكتشاف ما إذا كان شخص ما غير واضح بسبب الإضاءة السيئة.

وتعمل المنصة بعد ذلك على زيادة السطوع حتى يسهل عليك رؤية مجموعاتك وربما تجعل خلاصتك أكثر وضوحًا إذا كانت لديك كاميرا ويب سيئة.

ووصل وضع الإضاءة المنخفضة لتطبيقات Google Meet عبر أنظمة iOS وأندرويد للأجهزة المحمولة في العام الماضي.

كيف يعمل:

يستخدم الوضع الذكاء الاصطناعي لفحص مستويات الضوء وتعديل السطوع. ولا يوجد تحكم إداري لهذه الميزة. وذلك بالرغم من أن المستخدمين يكونون قادرين على إيقاف تشغيلها. وتقول شركة جوجل إن تمكينها قد يؤدي إلى إبطاء جهازك.

Continue Reading

الذكاء الاصطناعي

ايلون ماسك يعلن عن روبوت شبيه للبشر

Published

on

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إن شركته تعمل على روبوت بشري وإنها تبني نموذجًا أوليًا في وقت ما من العام المقبل.

ويستفيد الروبوت البشري من خبرة الشركة مع الآلات المؤتمتة في مصانعها، بالإضافة إلى بعض العتاد والبرامج التي تشغل برنامج المرشد الآلي لمساعدة السائق الخاص بالشركة.

وقال ماسك، الذي تحدث مرارًا وتكرارًا عن مخاوفه من الذكاء الاصطناعي: إن روبوت تيسلا البشري يقصد منه أن يكون ودودًا.

وأضاف: تصمم الشركة الآلة على المستوى الميكانيكي بحيث يمكنك الهروب منها، وعلى الأرجح التغلب عليها. 

ويكون طول الروبوت البشري 86 إنشًا ووزنه 56.5 كيلوجرام ويحتوي على شاشة للوجه. وقال إن الاسم الرمزي للروبوت داخل الشركة هو أوبتيموس Optimus.

ويتم تصميم الروبوتات البشرية للتعامل مع المهام غير الآمنة أو المتكررة أو المملة مثل الانحناء لالتقاط شيء ما أو الذهاب إلى المتجر لشراء البقالة، كما يوضح موقع الشركة عبر الويب.

وقال ماسك: أعتقد بشكل أساسي في المستقبل أن العمل البدني يكون خيارًا. إذا كنت ترغب في القيام بذلك، فإنه يمكنك ذلك.

Continue Reading

الذكاء الاصطناعي

تيسلا تتيح القيادة الذاتية الكاملة باشتراك شهري

Published

on

قدمت شركة تيسلا طريقة للعملاء من أجل الاشتراك في حزمة مساعدة السائق المتميزة مقابل 199 دولار شهريًا، بدلاً من دفع 10000 دولار مقدمًا.

وتم تسويقها على أنها نظام القدرة الكاملة على القيادة الذاتية أو FSD. ولكن نظام مساعدة السائق لا يجعل سيارات تيسلا الكهربائية آمنة للاستخدام دون وجود سائق يقظ خلف عجلة القيادة.

وشارك أحد المالكين المؤهلين إشعارًا تلقوه من تيسلا، الذي قال: القدرة الكاملة على القيادة الذاتية متاحة الآن كاشتراك شهري. قم بترقية Model Y مقابل 199 دولار لتجربة ميزات مثل التنقل عبر المرشد الآلي وتغيير المسار التلقائي والتوقف التلقائي والاستدعاء والتحكم عند إشارة المرور وإشارة التوقف. تتطلب الميزات الممكنة حاليًا إشراف السائق ولا تجعل السيارة ذاتية القيادة.

Continue Reading

Trending