fbpx
Connect with us

تكنولوجيا الفضاء

SpaceX تطلق صاروخ Falcon 9 للمرة التاسعة

Published

on

قامت شركة SpaceX بإطلاق صاروخ Falcon 9 محملًا بأحدث مجموعة مكونة من 60 قمرًا صناعيًا لخدمة مشروع ستار لينك إلى الفضاء، وذلك يعني وصول مجموع أقمار الشركة الى  180 قمرًا خلال الأسبوعين الماضيين فقط.

وعاد معزز المرحلة الأولى لصاروخ Falcon 9 إلى الأرض بنجاح، حيث هبط على سفينته المسيرة Of Course I Still Love You في المحيط الأطلسي.

وسجل الإطلاق رقمًا قياسيًا لبرنامج إعادة استخدام صاروخ Falcon 9، حيث كانت الرحلة التاسعة والهبوط التاسع لمعزز المرحلة الأولى.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا الفضاء

روسيا والصين تتعاونان لبناء محطة أبحاث تدور حول القمر

Published

on

وقعت روسيا والصين اتفاقية لبناء محطة أبحاث تدور حول القمر بهدف الأبحاث، وذلك حسبما أعلنت وكالتا الفضاء في البلدين.

وكانت القوى الفضائية تجري محادثات منذ شهور بينما كانت روسيا تفكر فيما إذا كانت تشارك في برنامج Gateway التابع لوكالة ناسا، وهو محطة فضاء قمرية منافسة يبنيها تحالف من دول أخرى في الأعوام المقبلة.

وتمثل اتفاقية المحطة الفضائية القمرية، الموقعة فعليًا بين رئيس الفضاء الصيني ورئيس الفضاء الروسي أحدث تطور في جهود بكين لاستكشاف القمر جنبًا إلى جنب مع المنافسين، مثل ناسا، التي تم منعها من العمل مع الصين بموجب قانون أقره الكونجرس عام 2011.

Continue Reading

تقنية

فندق في الفضاء يستقبل زواره عام 2027

Published

on

يبدو أن الحلم يقترب من التحقق.. فهذه شركة Assembly Corporation  قد قررت البدأ في بناء Voyager Station الذي سيكون أول فندق فضائي في العالم في مدار أرضي منخفض ، على أن يعمل في وقت مبكر من عام 2027.. ومن المفترض أن يكون الفندق مجهزًا بالمطاعم والسينمات والمنتجعات الصحية والغرف التي تتسع لنحو 400 شخص.

وسيكون فندق Voyager Station على شكل دائرة كبيرة بقطر 200 متر تدور لتوليد جاذبية اصطناعية يتم تعيينها على مستوى مماثل للجاذبية الموجودة على سطح القمر.

ما يميز هذا الفندق ليس فقط كونه يسبح في الفضاء الخارجي فحسب، لكن الحياة فيه ستشبه كثيرا الحياة داخل منتجع سياحي على كوكب الأرض، فمثلا سيوفر الفندق للسياح جميع أنواع الترفيه مثل ممارسة الرياضة والتنزه بين أروقة الفندق في جاذبية شبه منعدمة ليوفر تجربة من أفلام الخيال العلمي ولكنها اقتربت أن تكون حقيقة.

حتى الآن لم يتم الكشف عن أي تفاصيل عن تكلفة بناء الفندق، أو تكلفة قضاء ليلة فيه، وذلك بالرغم من أن الشركة تقول إن تكاليف البناء أصبحت أرخص بفضل مركبات الإطلاق القابلة لإعادة الاستخدام.

Continue Reading

تكنولوجيا الفضاء

التحضير لإنطلاق أول رحلة سياحية إلى الفضاء

Published

on

من المقرر أن تجري شركة فيرجين جالاكتيك VIRGIN GALACTIC رحلة تجريبية لطائرتها السياحية التي تعمل بالطاقة الصاروخية يوم السبت ضمن خطوات التحضير لإنطلاق أول رحلة سياحية إلى الفضاء.

وستكون هذه أول رحلة مأهولة لمركبتها “يونيتي” القابلة لإعادة الاستخدام، للإقلاع من الميناء التجاري للفضاء والمصمم لهذا الغرض في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة.

وستبدأ الشركة التي يملكها سير ريتشارد برانسون رحلات السياحة الفضائية في عام 2021.

وبالفعل، قام أكثر من 600 عميل – بينهم جاستن بيبر وليوناردو دي كابريو – بالحجز للقيام برحلة على متن الطائرة.

وستكون رحلة يوم السبت هي الأولى من بين ثلاث رحلات تجريبية أخيرة قبل بدء تلك الخدمة التجارية.

وفي الثالث من هذه البرامج، سيختبر سير ريتشارد بنفسه الخدمة التي كان يعد بها منذ 16 عاما. وقبل أن يحدث ذلك، تحتاج فيرجين جالاكتيك إلى المرور ببعض الخطوات التحضيرية النهائية.

وسيكون على متن رحلة السبت فقط الطياران – رائد فضاء “ناسا” السابق سي جاي ستاركو ورئيس إدارة اختبار الطيارين في الشركة دايف ماكاي.

وسيجرون فحوصات على جميع إجراءات تشغيل طائرتهم من خلال القيام بأول عملية تحليق فوق سبيسبورت أمريكا، وهو المركز الذي طوّر خصيصا لهذه العملية التجارية من قبل حكومة ولاية نيو مكسيكو.

لقد كان طريقا طويلا بالنسبة لمهندسي الشركة لنقل التكنولوجيا إلى حيث يريدون، وقد تباطأ التقدم هذا العام بسبب أزمة فيروس كورونا بالطبع، مع وجود عدد محدود من الموظفين القادرين على العمل في كل من نيو مكسيكو وقاعدة التصنيع في غالاكتيك في كاليفورنيا.

ووصف ويل وايتهورن، رئيس مجموعة صناعة الفضاء في المملكة المتحدة، الرحلة بأنها خطوة هائلة.

وقال لبي بي سي نيوز: “سيكون هذا نظاما آمنا للغاية ومنخفض التكلفة. لقد كان تطويره رائدا ولم يكن سهلا”.

وأدى حادث مميت في عام 2014 إلى تحقيق وإعادة تصميم بعض عناصر النظام.

وقال وايتهورن: “لكن عندما يتعلق الأمر بالفضاء، فأنت لست في سباق مع أي شخص. أنت في سباق لتكون آمنا”.

وستعمل المركبة أيضا كمرفق لتدريب رواد الفضاء.

وأوضح “في الوقت الحالي، يتعين علينا تدريبهم في بيئات محاكاة مثل حمامات السباحة والطائرات التي تغوص في السماء”.

“بالإضافة إلى السياحة الفضائية وعلوم الفضاء، سيكون هذا التدريب مكونا مهما للثورة الصناعية القادمة إلى الفضاء”، حسب وايتهورن.

وكشفت فيرجين جالاكتيك أخيرا عن تصميم المقصورة السياحية.

التصميم الداخلي لمركبة الفضاء السياحية

التصميم الداخلي لمركبة الفضاء السياحية

وسيجلس الركاب في مقاعد تتحرك لإدارة “القوة جي” (قوة التسارع) في مراحل مختلفة من الرحلة – عند الارتفاع إلى الفضاء وعند النزول إلى الأرض.

وسيحصلون على شاشات خلفية للمقعد تعرض البيانات الحية للرحلة، وقد صمم 12 نافذة كبيرة – أكثر من أي مركبة فضائية أخرى في التاريخ، وفقا للشركة – لضمان عدم اضطرار أي مسافر إلى التنافس للتمكن من الرؤية حين يفك حزامه في قمة الرحلة ليطفو بحرية داخل المقصورة.

وسيكون هناك حتى مرآة كبيرة في نهاية المركبة حتى يتمكنوا من رؤية أنفسهم وهم في حالة انعدام الوزن.

Continue Reading

Trending