العملات الرقمية

من اكتشف البيتكوين؟ إيلون ماسك يلمح

Published

on

 

تزداد تساؤلات الناس حول المكتشف الحقيقي لعملة البيتكوين وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه العملة الافتراضية وانتشارها، والجدير بالذكر أن رجل الأعمال الأمريكي ماسك قام مؤخرًا بالتلميح حول مبتكر هذه العملة، فمن هو المكتشف الحقيقي للبيتكوين؟

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هي أحد العملات الرقمية التي ظهرت في عام 2009 وتم تأمينها من خلال عملية التشفير، كما يتم التعامل معها خارج ولايات السلطة المركزية، وتم إنشاء هذه العملة على يد شخص غامض لم يتم التعرف على هويته الحقيقية وعرف باسم ساتوشي ناكاموتو، كما تم إطلاق هذه العملة الرقمية بشكل أساسي لكي تستخدم في عمليات الدفع التي لا تقوم بمراقبتها الحكومة.

وكانت قيمة هذه العملة خلال عام 2010 تبلغ حوالي 0.003 سنت، ولكن بمرور الوقت ارتفعت قيمتها حيث بلغ سعرها عام 2017 حوالي 4200 دولار أمريكي لكل عملة، ولكن تشهد قيمة هذه العملة اضطراب كل يوم مع التحركات اليومية وتقلبات السوق.

كما ظهرت بعد ذلك مئات العملات الافتراضية التي تشبه البيتكوين ولكل منها مميزاتها واستخداماتها الخاصة، ولكن القليل من هذه العملات التي تمكنت من الحصول على قيمة كبيرة مثل البيتكوين، ولكن لا شك من وجود منافسين لها.

في بداية الأمر كانت تستخدم البيتكوين كأحد طرق الدفع في حالات خاصة ومحددة، ولكنها ليست منتشرة على نطاق واسع، وخلال هذه الفترة فإنها تعاني من تقلبات، ويمكن اعتبارها بأنها ستكون بديلة العملات الورقية في المستقبل، كما يقوم التجار والباعة بمراجعة الأسعار باستمرار والتعامل مع اضطراب أسعارها كل يوم عن الآخر.

والجدير بالذكر أن البيتكوين كان استخدامها الأساسي في الاستثمار الذي يشبه المعادن الثمينة مثل الذهب وغيره وليس كعملة تقليدية فقط، مثله مثل السلع، وعملة البيتكوين لا تتأثر بالتغيرات التي تطرأ على السياسة النقدية.

كيف يعمل البيتكوين؟

إن طريقة عمل bitcoin تعتمد على آليتين أساسيتين وهما كالتالي:

البيانات المتسلسلة

تعبر عن السجل الرقمي المشترك الذي يوضح كل المعاملات الخاصة بالبيتكوين والتي يتم تنفيذها كل لحظة، ويتم تجميعها في صورة مجموعات، وهذه البيانات يتم تأمينها من خلال التشفير، وتكون مرتبطة مع بعضها.

ويستطيع كل شخص أن يصل إلى هذه البيانات في أي وقت، كما لا يمكن تغييرها إلا من خلال رغبة حاسوبية خاصة بالشبكة، ولذلك فإنه من المستحيل أن يحدث أي تعديل خاطئ ولن يحدث بها أي خطأ بشري أو أي عطل في هذه البيانات.

عملية التعدين

وهي العملية التي يتم القيام بها لتأمين مجموعات البيانات، وباستخدامها يتم إصدار وحدات جديدة للعملة، ويطلق على هذه الوحدات اسم مكافأة المجموعات والتي تبلغ قيمتها حوالي 12.5 بيتكوين، والذي يشارك في هذه في عملية التعدين يكمن دوره في تنفيذ هذه العمليات باستخدام حل الخوارزمية المعقدة.

ومهمة المشارك في العملية تكون مستمرة وربما تكون سهلة أو صعبة، كما أن المشاركين في هذه العملية تكون لهم السيطرة الكاملة على البيتكوين بسبب دورهم الكبير في معالجة المجموعات والحفاظ على ثباتها، ولذلك فإن التعدين له أهمية كبيرة وتزداد كل يوم عن الآخر.

وبمجرد أن الرموز تدخل في محتوى التداول، يتم تداولها بصورة حرة في البورصة، كما أن الشخص بمجرد تداوله للبيتكوين مع  استثمارية  IG فلن يكون بحاجة إلى إنشاء حساب في أي بورصة أو محفظة استثمارية.

من اكتشف البيتكوين؟

قام رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك خلال تصريح له بالكشف عن صاحب البيتكوين، حيث صرح بأنه يعتقد أن نيك زايو عالم الحاسوب هو الذي أنشأ Bitcoin وهو المبتكر الغامض لها الذي عرف باسم ساتوشي ناكاموتو.

ويرى الأمريكي أن عالم الحاسوب هو من أكثر الأشخاص المسؤولين عن تطوير فكرة Bitcoin ، وعلى الرغم من إنكاره ذلك إلا أنه صاحب الأفكار الكامنة وراء هذه العملة.

والملفت للنظر أن زايو أكد بأنه لا توجد أي أهمية من التعرف على هوية المنشئ الحقيقي للبيتكوين، فهو مجرد اسم مرتبط بفكرة، وقام فريق من الباحثين خلال عام 2014 من البحث في ورقة الأعمال البيضاء لناكاموتو وأكدوا أنه صاحب فكرة Bitcoin ولكنه ما زال ينفي ذلك.

شاهد أيضًا: الصين تهاجم عملة البيتكوين

Trending

Exit mobile version