أخبار تقنية

انطلق في عالم جديد من القصص مع سبوتيفاي وكتبها الصوتية

By هند عيد

March 03, 2024

أعلنت منصة سبوتيفاي عن خدمة اشتراك جديدة تتيح الاستماع للكتب السمعية بتكلفة 10 دولارات في الشهر.

يمنح الاشتراك الحديث المشتركين إمكانية الدخول إلى خمس عشرة ساعة للاستماع إلى الخطة أرخص بمقدار دولار واحد من خطة “سبوتيفاي بريميوم”.

وقالت الشركة عبر  موقعها الرسمي  منذ أن تم طرح الكتب الصوتية ضمن الاشتراك الـ “بريميوم”، شهد هذا النوع من الكتب قفزة في الإقبال عليه بلغت نسبتها 45% من الأشخاص الذين يستمعون لها دون مقابل، حيث يبحثون بشغف عن هذه الكتب ويتفاعلون معها بشكل يومي. هذا الأمر أجبر الشركة على توفير خطة خاصة مستقلة للكتب الصوتية.

لن يتمكن المشتركون في هذا البرنامج من الوصول سوى إلى 15 ساعة من الإصغاء لمجموعة الكتب الصوتية المتوفرة على سبوتيفاي، التي تتجاوز مائتي ألف عنوان صوتي. وإذا ما استهلكوا الوقت المخصص للاستماع في الشهر، يستطيع هؤلاء الاشتراك بعشر ساعات استماع إضافية مقابل ثلاثة عشر دولارًا.

تقدم المنصة استراتيجيتها الحديثة إلى المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتوقع أن يتم توسعة حدودها إلى دول أخرى في الفترة الآتية.

كنوع من التقييم المقارن، تقدم خدمة الكتب الصوتية المعروفة Audible اشتراكًا ابتدائيًا بتكلفة 8 دولارات في الشهر، يشتمل على مجموعة محدودة من الكتب الصوتية، وأيضًا توجد باقة متقدمة بتكلفة 15 دولارًا تسمح للمشتركين بالوصول غير المحدود إلى محتوى الباقة الابتدائية، إضافة إلى ميزة الحصول شهريًا على رصيد لتنزيل كتاب إضافي، يمكن الإبقاء عليه ضمن حساب المستخدم لفترة تصل إلى العام.

ينبه البعض إلى أن منصة سبوتيفاي تتبع أسلوباً في الدفع للمؤلفين قد يؤدي إلى تلقيهم مكافآت مالية أدنى من التي كانوا يحصلون عليها في السابق، وذلك بسبب تحول القراء من عملية شراء الكتب بأكملها إلى استماعهم لمقاطع منها فقط. بالمقابل، تدعي المنصة أنها قامت بدفع «عشرات الملايين» من الدولارات للناشرين منذ بدء تقديمها لخدمة الكتب الصوتية للمشتركين لديها.