أخبار تقنية

تقنيات الذكاء الاصطناعي تحدث ثورة في صناعة الهواتف الذكية

By هند عيد

March 17, 2024

يتجه السوق الحالي نحو تقديم معالجات جديدة قوية بما يكفي لتشغيل أحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي على الهواتف بشكل يتسم بالسرعة والفعالية. كما يسير القطاع بأسره بخطى متسارعة صوب تبني جيل جديد من هذه المعالجات، بهدف تقديم وظائف جديدة آسرة وتجارب تفاعل مبتكرة.

تشير الأبحاث وتوجهات السوق إلى أن هناك زيادة كبيرة متوقعة في سوق الهواتف الذكية المجهزة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، إذ يتوقع أن يصل عدد الهواتف الذكية المتطورة المزودة بميزات الذكاء الاصطناعي والتي ستُرسل إلى الأسواق في العام 2024 إلى حوالي 170 مليون جهاز، ما يمثل قرابة 15% من مجموع سوق شحن الهواتف الذكية، بزيادة ملحوظة مقارنة بالعام 2023 الذي شهد شحن ما يقدر بـ 51 مليون جهاز من الهواتف الذكية المزودة بالذكاء الاصطناعي فقط.

يُتوقع أن تشهد نسبة مبيعات هذا النوع من المنتجات زيادة متسارعة بعد سنة 2024، حيث من المرجح أن يمتلك السوق الصيني بمفرده النصيب الأكبر من الحصة السوقية. ويُنظر إلى أن حصة الأجيال الجديدة من الهواتف النقالة، المجهزة بأحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي، قد تتخطى الـ 50% بحلول العام 2027، مع وصول العدد الإجمالي لوحدات الهواتف المباعة إلى 150 مليون وحدة  للورقة البيضاء  التي نشرتها شركة أوبو آخرًا.

تستمر شركة أوبو في ضخ الاستثمارات في مجال الذكاء الصناعي بهدف تحسين وتطوير الهواتف الذكية التي تنتجها

نشرت شركة (  أوبو أصدرت شركة أوبو وثيقة شاملة تتناول الجوالات الذكية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتي تحمل الاسم “ورقة بيضاء حول الهواتف الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي”. AI Smartphone White Paper دارت مناقشات حول مستقبل صناعة الهواتف الذكية في ضوء تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي.

في هذه الدراسة المفصلة، قدمت شركة أوبو رؤيتها الواسعة للقطاع، مُتوقعة ارتفاعًا ملحوظًا في حجم المبيعات خلال الأعوام المقبلة، كما أشرنا في وقت سابق.

يعتمد عهد الهواتف الذكية المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي على العديد من الأسس المتنوعة، من أهمها: الاندماج الشامل للذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى الزيادة في طلب التجارب البسيطة على أجهزة الهاتف المحمول.

لهذا السبب، يشهد قطاع الأجهزة المحمولة فرصاً استثنائية للنمو، خاصةً مع التحول في توقعات المستخدمين والسرعة المتزايدة في تطور التكنولوجيا.

فوائد أساسية للهواتف المحمولة التي تحتوي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي:

ذكرت شركة أوبو في الوثيقة الرسمية بأن الأجهزة الذكية المجهزة بآليات الذكاء الاصطناعي تتمتع بمزايا عدة، منها: نظام خدمات متكامل وقابل للتخصيص ينشئه المستخدمون بأنفسهم، وأنظمة تشغيل مصممة للذكاء الاصطناعي وقادرة على فهم السياق، إلى جانب خصائص العتاد المطور لتعزيز أداء نماذج الذكاء الاصطناعي الابتكارية.

يُتوقع أن تُحدث هذه الخصائص نقلة نوعية في كيفية تعامل المستخدمين مع أجهزتهم الجوالة وستساهم في تقديم خدمات أكثر تفصيلاً وشخصية.

يضاف إلى ذلك مجموعة من الخصائص الإضافية والتي تتضمن: التفاعل السلس والوعي الذكي بسياق الاستخدام، بالإضافة إلى تقديم مساعد رقمي للأفراد. كما تتمتع هذه الأجهزة بميزات أمنية متطورة، وقد تم تصميمها بهدف رفع مستوى عمليات إنشاء المحتوى وتحسين الإنتاجية، وتقديم تجارب شخصية ومميزة للمستخدمين في شتى بقاع العالم.

سيكون للأنظمة الذكية في الهواتف المحمولة، المجهزة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، دور أساسي في تسريع عملية التغيير في القطاع، لا سيما مع ارتفاع استخدام الهواتف المتطورة. من جانبه، سيسهم الذكاء الاصطناعي الإبداعي في تشكيل معالم مستقبل التطبيقات الريادية، مما سيرفع من حجم مبيعات الهواتف الذكية ويكفل توفير فوائد وتجارب مستخدم مُحسّنة مقارنةً بالتطبيقات المتوفرة حاليًا.

تضم الخصائص الأساسية لأجيال الهواتف الذكية الجديدة الحاصلة على تقنية الذكاء الاصطناعي مجموعة متعددة من إمكانيات الحوسبة التي تمكنها من أداء المهام بكفاءة عالية، وتحمل الصلاحيات التعلم الآلي تلك القطع المصممة بشكل يتيح تلائمها مع متطلبات مستعملي الأجهزة، إلى جانب تطويرات قد طرأت على مساحات التخزين داخل الأجهزة، وشاشات عالية الوضوح، وكاميرات ذات تقنية رفيعة المستوى. سيكون لهذه الابتكارات الجذرية تأثير ملموس على تعزيز أداء الهواتف الذكية بشكل ملحوظ، لكن هذا سيقود في الوقت ذاته إلى زيادة في تكلفتها على المستهلكين.

العمل المشترك للارتقاء بتقنيات الأجهزة الذكية:

أكدت شركة أوبو على أهمية العمل المشترك وتحسين مجال الجوالات الحديثة المجهزة بأنظمة الذكاء الاصطناعي.

من الضروري أن تولي الشركات المنتجة لهذه الأجهزة اهتماماً خاصاً لبناء منصات تدعم التفاعلية وتفتح آفاقاً في نطاق خدمات الذكاء الاصطناعي، وأيضاً أن تعمل على تطوير القواعد والمعايير، كما يتوجب عليها إزالة أية عوائق قد تعيق مساهمة المبرمجين والمطورين في هذا القطاع.

في تصريح له، أفاد تشي زوو، الرئيس التنفيذي لشركة أوبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، “إن الدراسة التي أصدرناها تجسد التزامنا المتواصل نحو الابتكار وتؤكد على رؤيتنا الساعية لتشكيل ملامح المستقبل في سوق تكنولوجيا الهاتف الذكي.

نحن نخطط للإسهام بشكل فاعل في هذا القطاع ونعمل على رصد مسيرة التطور في الهواتف الذكية المتقدمة بخاصية الذكاء الاصطناعي، كما نهدف إلى إرساء معايير مبتكرة في هذا الإطار. وسنستمر في شركة أوبو بالاستثمار المكثف في هذا الحقل لنقدم للعملاء أجدد وأحدث ما توصلت إليه تقنيات الذكاء الاصطناعي، من خلال منتجاتنا التي ستطرح قريبًا”.