أخبار تقنية

أخبار مثيرة: إنفيديا تستعد لإطلاق رقاقات ذكاء اصطناعي مبتكرة

By هند عيد

May 25, 2024

حققت شركة إنفيديا زيادة كبيرة في أرباحها، حيث بلغت 14 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، ويرجع ذلك إلى مبيعات الرقاقات.  الذكاء الاصطناعي  أعلنت الشركة عن استراتيجية جديدة تهدف إلى تسريع عملية تطوير وتصميم الرقائق، حيث ستقوم بطرح رقائق جديدة كل عام.

عتادت شركة إنفيديا على إطلاق رقاقات جديدة للذكاء الاصطناعي كل عامين، ويأتي هذا الإعلان في سياق التطور الكبير والسريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يدفع الشركة للتسارع في تحسين رقاقاتها.

طرحت إنفيديا بنية Ampere في عام 2020، تلتها بنية Hopper في عام 2022، وأخيرًا بنية Blackwell في عام 2024، وشملت تلك البنيات رقاقات مثل H100 AI وB200، التي تُستخدم أيضًا في بطاقات الرسوميات المخصصة للألعاب.

وأشارت توقعات سابقة إلى أن بنية إنفيديا التالية التي قد تحمل اسم “Rubin” ستصدر في عام 2025. وتدعم إعلان الشركة الأخير تلك التوقعات.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جينسن هوانغ، أن الشركة ستعمل على تسريع إنتاج جميع أنواع الرقاقات الأخرى، بما في ذلك وحدات المعالجة المركزية، ووحدات معالجة الرسوميات، وغيرها.

تسعى شركة إنفيديا إلى زيادة إنتاج رقاقات Blackwell الجديدة، بينما لا تزال رقاقات Hopper السابقة تحقق مبيعات جيدة. وقد أوضح هوانغ أن الأجيال الجديدة من رقاقات الذكاء الاصطناعي متوافقة مع الأجيال السابقة وتعمل بالبرمجيات نفسها. وأشار إلى أن العملاء سيتمكنون بسهولة من الانتقال من H100 إلى H200 ثم إلى B100 في مراكز البيانات الحالية لديهم عند الحاجة إلى الترقية.

أشار هوانغ أيضًا إلى ازدياد الطلب على رقاقات الذكاء الاصطناعي، قائلاً: “نتوقع أن يتجاوز الطلب العرض لفترة من الوقت؛ لأن الشركات متلهفة لتجهيز بنيتها التحتية بأسرع وقت ممكن، مما يساعدهم على توفير المال وزيادة الأرباح بسرعة”.

أشار المدير المالي لشركة إنفيديا إلى تزايد استثمارات شركات تصنيع السيارات في مراكز البيانات، وأوضح أن تسلا قد اشترت 35000 وحدة من رقاقات H100 لتدريب نظام القيادة الذاتية الكاملة الخاص بها.

تُعتبر شركة إنفيديا من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر، نظرًا لأنها تستحوذ على الحصة الأكبر من مبيعات الرقاقات التي تعتمد عليها الشركات في إنشاء مراكز البيانات لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتطويرها.