أخبار تقنية

الذكاء الاصطناعي وتقنية مايكروسوفت تحسن تنبؤات الطقس

By هند عيد

May 28, 2024

أعلنت شركة مايكروسوفت عن تحسينات كبيرة في نماذج التنبؤ بالطقس التابعة لها، بما في ذلك التنبؤ بزمن تشكل السحب وسقوط الأمطار، وذلك بفضل النماذج الجديدة.  الذكاء الاصطناعي  الجديدة التي تطورها.

قبل بضعة أسابيع فقط، أعلنت مايكروسوفت أن فريق Start المتخصص في الطقس داخل الشركة قام بتطوير نماذج تنبؤ جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة التنبؤ بالطقس لفترة تصل إلى 30 يومًا.

يقدم الإعلان الجديد للشركة تحسينات أخرى في توقعات السحب وهطول الأمطار.

وفي منشور لها في   مدونتها  أعلنت مايكروسوفت بشكل رسمي أن فريق Start قام بتحسين نموذج التنبؤ الفوري بسقوط الأمطار في جميع أنحاء العالم في نهاية عام 2021.

وأوضحت الشركة أن هذا النموذج تم استخدام بيانات من محطات الرادار المحلية ودمجها مع بيانات الأقمار الصناعية، وكان ذلك ضروريًا نظرًا لعدم توفر أجهزة رادار للطقس في العديد من مناطق العالم، وفقًا لما ذكرته شركة مايكروسوفت.

ذكرت الشركة أن فريق “Start” شعر بوجود عيوب في نموذج توقعات هطول الأمطار، بسبب عدم توفر بيانات كاملة للطقس عبر الأقمار الصناعية.

أعلنت مايكروسوفت أن النموذج الجديد يتضاعف في حجم النموذج القديم بأربع مرات، ويتوقع الطقس بدقة باستخدام معلومات من الأقمار الصناعية وانعكاسات الرادار المحاكية، الأمر الذي يساعد النموذج على تعبئة البيانات بشكل أفضل وأشمل.

من المتوقع أن تحدث التحسينات الجديدة في نماذج التنبؤ بالطقس تغييرًا كبيرًا للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، حيث ستقدم هذه التطورات تنبؤات بالطقس أدق، مما يعزز القدرة على التخطيط واتخاذ القرارات الذكية بناءً على توقعات دقيقة للطقس.