أخبار تقنية

كيف تقوم آبل بحماية خصوصية ميزات الذكاء الاصطناعي؟

By هند عيد

May 30, 2024

تتخذ شركة آبل خطوات لحماية الخصوصية في ميزاتها.  الذكاء الاصطناعي  التي ستعمل عبر الخوادم السحابية الخاصة بها، والتي تخطط لإطلاقها قريبًا للمستخدمين، وذلك حسب ما ورد في تقرير حديث لصحيفة “ ذا إنفورميشن  ” التقنية.

وتستعد آبل لإطلاق مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة لهواتف آيفون مع نظام التشغيل القادم iOS 18. ستعتمد هذه الميزات على المعالجة داخل الأجهزة ذاتها، إلى جانب المعالجة السحابية عبر خوادم الشركة.

تعتمد خوادم الذكاء الاصطناعي لشركة آبل على مزيج من رقاقات M2 Ultra وM4، وهي نفس الرقاقات المستخدمة في حواسيب ماك وأجهزة آيباد اللوحية.

وتنوي الشركة الاستفادة من تقنية Secure Enclave المتوفرة في رقائقها للمساعدة في “عزل البيانات التي يتم معالجتها عبر خوادمها، مما يمنع رؤيتها من قبل نظام التشغيل أو شركة آبل نفسها”، وفقاً لما جاء في التقرير.

توفر تقنية Secure Enclave حماية قوية للخصوصية، حيث تُمكّن آبل من معالجة البيانات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي عبر السحاب مع منع المخترقين من الوصول إلى هذه البيانات حتى في حالة حدوث اختراق أمني.

من ناحية أخرى، ستعود هذه التقنية بالفائدة على شركة آبل، حيث ستخفف من حدة تسليم البيانات الشخصية من خوادمها عندما تتلقى طلبات من الحكومات أو جهات إنفاذ القانون.

تهدف الشركة في المستقبل إلى تحويل قدرة المعالجة من أجهزتها المستقبلية القابلة للارتداء إلى خوادم تستخدم رقاقاتها. قد تُمكن هذه الخطوة شركة آبل من تصميم نظارات الواقع المعزز والواقع الافتراضي بشكل أفضل، مع التركيز على الأداء الحاسوبي والوزن الخفيف.