أخبار تقنية

أبوظبي تتصدر مجال الذكاء الاصطناعي بمركز متكامل

By هند عيد

June 02, 2024

أعلنت شركة (وورلد وايد تكنولوجي) عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (إن إكس تي جلوبال) لإنشاء أول مركز متكامل للذكاء الاصطناعي في أبوظبي.

ويهدف هذا  المركز  إلى تعزيز ريادة  دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتحقيق الريادة التكنولوجية الشاملة، ودعم رؤية الإمارات لتكون رائدة عالمية ومصدرة لأحدث التقنيات الجاهزة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وسيتم تنفيذ هذه الشراكة الاستراتيجية في المنطقة تحت اسم (وورلد وايد تكنولوجي إن إكس تي جلوبال) WWT NXT Global.

وتم اختيار مدينة (مصدر) في أبوظبي كأكثر مدينة استدامة في العالم ومنطقة مركزية للتكنولوجيا المتقدمة، لتكون المكان المناسب لإنشاء مركز ومختبر متكامل للذكاء الاصطناعي الجديد.

سينضم المركز إلى شبكة المستودعات والمرافق الخاصة بشركة وورلد وايد تكنولوجي العالمية، التي تمتد على مساحة تزيد عن 4 ملايين قدم مربعة في عدة قارات. تقدم الشركة خدمات البنية التحتية الحيوية للذكاء الاصطناعي لنحو 80 شركة من قائمة (فورتشن 100)، بالإضافة إلى توفير حلول متقدمة لكبرى الشركات التقنية الأمريكية. إنفيديا  ، وسيسكو، وديل، و AMD، و HPE، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر (وورلد وايد تكنولوجي) شركة متقدمة في مجال الابتكار التكنولوجي وفي تجربة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لكبرى شركات تقنية المعلومات السحابية في العالم.

سيكون دور المركز في مدينة مصدر متمحوراً حول تصميم وتطوير حلول الذكاء الاصطناعي المتكاملة والمتقدمة بشكل شامل. ستقوم الشركة بجمع خبرتها الواسعة من خلال عملها مع كبرى الشركات الأمريكية المتخصصة في تصنيع المعدات والأدوات الرائدة عالمياً في مختلف المجالات، بما في ذلك مجالات الذكاء الاصطناعي و الأمن السيبراني  والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يسهم في تسريع عملية تبني واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات، مما يقود إلى تعزيز قيادتها في هذا المجال وتعزيز اقتصادها الوطني المعتمد على المعرفة من خلال خفض تكاليف التطوير بنسبة تصل إلى 50% وزيادة الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بنسبة تصل إلى 75%.

 الأهداف الرئيسية لأول مركز شامل للذكاء الاصطناعي في أبوظبي:

 تطوير اهتمامنا في مجال الذكاء الاصطناعي.

هذا المركز متوافق مع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في الإمارات من خلال تعزيز الابتكار وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات باستخدام البنية التحتية الشاملة المخصصة للذكاء الاصطناعي بجهود إماراتية.

 تعزيز عملية التحول الرقمي:

سيقدم المركز حلولًا مخصصة لتسريع رحلات  التحول الرقمي  للشركات والمؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز موقع أبوظبي كواحد من أبرز المراكز العالمية في مجال التكنولوجيا.

 3- بناء الخبرات المحلية:

!سيسهم المركز في تنقل المعرفة وتطوير المهارات بين الخبراء المحليين في تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج التدريب وورش العمل

 4- التعاون والابتكار:

سيقدم المركز بيئة تعاونية تتيح للمؤسسات الفرصة للتعاون معًا في مشاريع ومبادرات الذكاء الاصطناعي الرائدة.