أخبار تقنية

آبل تستعد للتعاون الاستراتيجي مع الشركاء الصينيين في مجال الذكاء الاصطناعي

By هند عيد

June 25, 2024

تُجري شركة آبل في الوقت الحالي محادثات مع شركات صينية رئيسية، مثل شركة خدمات الإنترنت “بايدو” وشركة التجارة الإلكترونية “مجموعة علي بابا”، لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي لعملائها في الصين.  ذكرته  صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

تشهد شركة آبل انخفاضًا في مبيعات أجهزة آيفون في السوق الصينية، ويعزى ذلك إلى عدة عوامل من بينها النقص في الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. ولمواجهة هذا التحدي، تحاول الشركة إقامة شراكات مع شركات صينية لتسهيل توفير تقنياتها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تطلق عليها اسم “Apple Intelligence”.

كشفت شركة آبل عن تقنيات “Apple Intelligence” الجديدة المبنية على الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر المطورين الأخير WWDC 2024. وأوضحت الشركة أنها ستطرح هذه الميزات في وقت لاحق من هذا العام، لكنها ستكون متاحة في البداية باللغة الإنجليزية فقط.

وتُعتبر توفير هذه المزايا باللغة الصينية تحديًا كبيرًا للشركة الأمريكية، بجانب اللوائح القانونية الصارمة التي تفرضها الحكومة الصينية على خدمات ومنتجات الذكاء الاصطناعي.

وتسعى شركة آبل للعثور على شريك صيني ليساعدها في التغلب على المتطلبات التنظيمية المعقدة، والتي تشمل شرط استضافة بيانات المستخدمين الصينيين على خوادم محلية داخل الصين.هواوي تقرر عدم تدعم تطبيقات أندرويد عبر نظامها HarmonyOS

سعت شركة آبل للحصول على الموافقة لاستخدام نموذج اللغة الكبير (LLM) الخاص بها وتعزيز شراكتها مع شركة OpenAI، لكن السلطات الصينية أشارت إلى ضرورة أن تستخدم آبل أحد نماذج الذكاء الاصطناعي المعتمدة من قبل الشركات المحلية الصينية.

وتضاف هذه المشاكل التنظيمية إلى تحديات أخرى تواجهها آبل في السوق الصينية، وتشمل المزايا التنافسية التي تتمتع بها شركات تصنيع الهواتف الذكية الصينية والتي يُقال إنها مدعومة من قبل الحكومة.

أعلنت شركة هواوي مؤخرًا عن نظام التشغيل الجديد الخاص بها  HarmonyOS NEXT  الذي تقدمه الشركة مشتملاً على مزايا جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتطلق عليه اسم Harmony Intelligence  .

وتسعى آبل بجد لإبرام شراكات داخلية والحصول على الموافقات الحكومية المطلوبة في الوقت المناسب لتضمين بعض ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على الأقل في هواتف آيفون 16 القادمة التي ستعلن عنها في سبتمبر المقبل.