أخبار تقنية

أفضل 10 تطبيقات للأشخاص المعاقين بصريًا

Published

on

أفضل 10 تطبيقات للأشخاص المعاقين بصريًا من أهم الأمور الهامة؛ وذلك نظرا لأن المعاقين بصريًا يعانون كثيرًا في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة بسبب ضعف بصرهم؛ إلا أن هناك عدد من التطبيقات الحديثة التي تعمل على أجهزة الأندرويد والأيفون يمكنها حل هذه المشكلة أو على الأقل المساعدة في حلها.

وفي هذا المقال سوف نستعرض عددا من التطبيقات التي تعمل على أجهزة الأندرويد والأيفون التي تساهم في مساعدة المكفوفين في قراءة النصوص والذهاب إلى بعض الأماكن والتعرف على العملات الورقية وغير ذلك.

أفضل 10 تطبيقات للأشخاص المعاقين بصريًا

  • يمكن أن يمثل العيش مع ضعف البصر أو العمى العديد من التحديات كل يوم.
  • حيث إن مجرد القيام بالمهمات، وإعداد الوجبات، والتعرف على الوجوه، وأداء المهام في المنزل أو العمل، يمكن أن يصبح أمرًا معقدًا للغاية ومحبطًا، على أقل تقدير.
  • لحسن الحظ، فإن هناك الكثير من الخدمات المتاحة لتقديم المساعدة للأشخاص المعاقين بصريًا.
  • ثم أن الوصول إلى هذه الخدمات أصبح أسهل بفضل الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى.

فمن أجل مساعدتك أنت أو أحد أفراد أسرتك في العثور على أفضل تطبيقات جهاز iOS أو Android المصممة خصيصًا لضعاف البصر، فقد قمنا بتجميع قائمة من أفضل 10 تطبيقات مفضلة لدينا، ونذكرها فيما يلي:

تطبيق NavCog

تم إنشاء NavCog بواسطة عالم أبحاث IBM Chieko Asakawa ومختبر المساعدة المعرفية بجامعة كارنيجي ميلون، وهو تطبيق جديد تمامًا يسمح للمعاقين بصريًا بالتنقل بنجاح في العالم من حولهم باستخدام التوجيه خطوة بخطوة على عكس نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

هو تطبيق تنقل من خلال الكمبيوتر يوفر معلومات في الوقت الفعلي حول مكان الفرد، والاتجاه الذي يواجهه، ومعلومات أخرى حول المناطق المحيطة، ويُعد من أفضل 10 تطبيقات للأشخاص المعاقين بصريًا.

يمكن استخدام التطبيق للتنقل في الداخل والخارج باستخدام إشارات Bluetooth.

تطبيق EyeNote

حيث يسمح EyeNote، الذي صممه المبرمجون للمستخدمين بمسح العملة الورقية لتحديد الفئة وعلى هذا يستطيع معرفة المبلغ الذي يحمله الكفيف، وهذا التطبيق يقدم مساعدة قيمة للأشخاص ضعاف البصر أو المكفوفين عند الشراء أو البيع في المعاملات، فيمكن للتطبيق التعبير عن قيمة النقود الورقية عبر النغمة أو الاهتزاز أو الكلمة المنطوقة.

تطبيق TapTapSee

ويعتمد هذا التطبيق على استخدام تقنية الكاميرا على أجهزة iPhone والأجهزة الأخرى، تم تصميم TapTapSee خصيصًا لمساعدة المكفوفين أو ضعاف البصر على تحديد الأشياء اليومية بدقة دون الحاجة إلى مساعدة البصر.

ما عليك سوى النقر على الشاشة لالتقاط صورة، وسيسمع المستخدم اسم التطبيق بشكل صحيح للعنصر.الذي تم التقاط الصورة له من خلال كاميرا الجهاز المحمول.

تطبيق المتصفح الكبير

يمكن أن يكون التنقل عبر الويب صعبًا بشكل خاص لمن يعانون من ضعف البصر.

يسمح المستعرض (المتصفح) الكبير للمستخدمين بضبط سمات الألوان وتكبير المحتوى لقراءة أسهل، التطبيق مجهز أيضًا بلوحة مفاتيح أكبر وأدوات تحكم يسهل رؤيتها، وهذا التطبيق يمكن استخدامه لضعاف البصر فقط دون المكفوفين.

تطبيق RAY

RAY من التطبيقات التي تقوم باستبدال النقر التفاعل التقليدي من أجهزة الروبوت مع اللمس والإيماءات يجعل تطبيق RAY أي جهاز يعمل بنظام Android صديقًا لضعاف البصر.

تطبيق iBrailler

اكتب نصًا ونصًا بشكل مريح وسريع باستخدام أداة برايلر قابلة للتخصيص تستخدم VoiceOver بالإضافة إلى التعليقات الصوتية لضمان التنقل البسيط، ويتميز التطبيق أيضًا بتصميم صديق للمكفوفين يزيل حوادث الكتابة.

تطبيق AFB CareerConnect

تم إنشاء CareerConnect بواسطة المؤسسة الأمريكية للمكفوفين (AFB)، وهو تطبيق مجاني عبر الإنترنت للمكفوفين أو ضعاف البصر.

يتيح التطبيق للمستخدمين استكشاف الوظائف والتعرف على كيفية التنقل في عملية التوظيف من الآخرين المكفوفين أو ضعاف البصر.

تطبيقVoice Dream Reader

Voice Dream Reader هو تطبيق محمول يعتمد على الصوت يسمح للمكفوفين أو ضعاف البصر بقراءة أي شيء يحتوي على نص، مثل مواقع الويب والملفات المحلية على جهازك ومشاركة الكتب والمزيد.

يوفر التطبيق خيارات نصية وقراءة قابلة للتخصيص، مثل أحجام وألوان مختلفة للخطوط، بالإضافة إلى قراءة تحويل النص إلى كلام بمجموعة متنوعة من الأصوات.

تطبيق ViA

مع توفر أكثر من 500000 تطبيق لأجهزة iPhone و Android، فإن تضييق نطاق التطبيقات المناسبة لضعاف البصر يمكن أن يكون أمرًا غير إنساني.

تم إنشاء ViA بواسطة معهد برايل لتسهيل العثور على التطبيقات المصممة لمن يعانون من ضعف البصر أو العمى وجعلها أكثر سهولة، ويمكن تخصيص التطبيق للعثور على التطبيقات المناسبة للأطفال.

تطبيق blind legend

إن تطبيق blind legend واحدة من أولى ألعاب الفيديو المحمولة الصوتية فقط التي تستهدف اللاعبين المبصرين وغير المبصرين.

باستخدام الصوت ثلاثي الأبعاد، تتميز اللعبة بفارس أعمى يجب أن يسافر إلى High Castle Kingdom؛ لإنقاذ زوجته بمساعدة ابنته Louise، فيتنقل اللاعبون ويتفاعلون مع اللعبة باستخدام شاشة اللمس.

خاتمة فقد تبين من خلال هذا المقال أن أفضل 10 تطبيقات للأشخاص المعاقين بصريًا من ضروريات المكفوفين التي تساعدهم في التعايش مع التكنولوجيا الحديثة خاصة تكنولوجيا الهواتف المحمولة، وقد ذكرنا أهم التطبيقات التي تستخدم في مساعدة المكفوفين من خلال مقالنا هذا.

Trending

Exit mobile version