fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

ميتا تتيح الوصول إلى منصتها الاجتماعية Horizon Worlds

Avatar of منصور أشرف

Published

on

ميتا

بعد أكثر من عامين وإعادة تسمية الشركة بعد ذلك، تفتح ميتا إمكانية الوصول إلى منصتها الاجتماعية للواقع المعزز Horizon Worlds.

ويتمكن الأشخاص في الولايات المتحدة وكندا الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر من الوصول إلى تطبيق Quest المجاني دون دعوة. 

ويعد هذا إنجازًا كبيرًا بالنسبة للتطبيق الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2019.

وتعد Horizon Worlds بمثابة أول محاولة لشركة ميتا لإطلاق شيء يشبه ميتافيرس. وهي منصة واسعة ومتعددة اللاعبين تجمع بين روبلوكس وعالم OASIS VR. 

وكانت تسمى في الأصل Horizon. وتتطلب حسابًا عبر فيسبوك. وتتيح لك التجول مع ما يصل إلى 20 شخصًا في وقت واحد في مساحة افتراضية.

وتم الإعلان عن Horizon Worlds لأول مرة في شهر سبتمبر 2019 كإصدار تجريبي خاص. وقد تطورت من كونها في الأساس بيئة تشبه ماين كرافت لبناء الألعاب إلى أكثر من منصة اجتماعية. 

وأقام الآلاف من مختبري الإصدارات التجريبية عروض كوميدية منتظمة وليالي سينمائية وجلسات تأمل. كما قاموا أيضًا ببناء كائنات معقدة مثل نسخة طبق الأصل من Ecto-1.

وعند دخول Horizon Worlds، يستقبلك دليل بشري في Plaza، وهو مكان تجمع مركزي يستخدم للدخول إلى عوالم مخصصة وألعاب صممها المستخدمون.

ميتا

ميتا

ويتم تقديم ثلاثة خيارات لك: اللعب بالألعاب وحضور الأحداث والتجول. ويمكنك استكشاف التجارب التي أنشأتها الشركة نفسها، بالإضافة إلى المساحات التي أنشأها المجتمع، والتي يمكن لأي شخص بناءها.

وقبل أن تدخل أيًا من هذه المساحات الافتراضية، تذكرك المنصة بأن أي شخص تتفاعل معه هو شخص حقيقي. 

ويتمثل أحد الأجزاء الرئيسية في Horizon Worlds في القدرة على كتابة تعليمات برمجية أساسي تضع قواعد لكيفية عمل الأشياء، مثل إطلاق النار بالبندقية عند الضغط على الزناد أو ارتداد الكرة عند ملامستها لسطح ما.

وتعمل التعليمات البرمجية، التي تسميها ميتا كتل البرامج النصية، بشكل مشابه للطبقات في فوتوشوب من خلال السماح لك بتجميع القواعد معًا لإنشاء تفاعلات معقدة. 

وكان موظفو ميتا يصنعون كتل البرامج النصية بناءً على طلب مختبري النسخة التجريبية. وتخطط الشركة لإصدار مكتبة مجانية لهم. 

ميتا تتخذ خطوة نحو هدفها لنقلنا إلى ميتافيرس

تمثل السلامة مصدر قلق كبير لبيئة الواقع الافتراضي مثل Horizon Worlds، حيث يمكنك التفاعل بسهولة مع شخص لا تعرفه. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشرت إحدى مختبري الإصدارات التجريبية في مجموعة Horizon الرسمية عبر فيسبوك حول كيفية تحسس شخص غريب صورتها الرمزية. 

وكتبت: التحرش الجنسي ليس مزحة عبر الإنترنت. ولكن التواجد في الواقع الافتراضي يضيف طبقة أخرى تجعل الحدث أكثر حدة. 

ووصفت الشركة الحادث بأنه مؤسف. وقالت بعد مراجعتها للحادث إن مختبر الإصدار التجريبي لم يستخدم ميزات الأمان المضمنة في Horizon Worlds. بما في ذلك القدرة على منع شخص ما من التفاعل معك.

مرشد بشري من شركة ميتا

وهناك جانب آخر في Horizon Worlds يتمثل في المرشد البشري الموجود لتحية المستخدمين الجدد أثناء انتقالهم الفوري من Plaza إلى عوالم مختلفة. 

وهؤلاء المرشدين عبارة عن مستخدمين محترفين يدربهم موظفو ميتا لمعرفة أفضل الممارسات للتنقل في Horizon واتباع قواعد السلوك للحفاظ على البيئة لتكون مكانًا صحيًا للمجتمعات.

ولا توجد في الوقت الحالي طريقة لكسب المال في Horizon Worlds، سواء كنت صانع محتوى أو مرشدًا أو لاعبًا. 

وتتمثل الخطة في ربطها بـ Horizon Venues، وهي تجربة قائمة بذاتها لعقد الأحداث الكبيرة في الواقع الافتراضي، و Horizon Workrooms، وهي منصة العمل التعاوني في الواقع الافتراضي.

ajax loader

أخبار تقنية

بسبب التلاعب في تويتر.. إيلون ماسك أمام المحكمة

Avatar of منصور أشرف

Published

on

ماسك

في دعوى قضائية جديدة، يقاضي مساهمو شركة تويتر إيلون ماسك، زاعمين أنه تلاعب بسعر أسهم الشركة لتحقيق مكاسب شخصية في سياق الموافقة على شراء الشركة.

وتمثل الدعوى القضائية مجموعة من مستثمري تويتر. ولكن تسمح لأي مساهمين بالحصول على تعويض مالي.

وتركز الشكوى على سلوك ماسك منذ توقيع اتفاقية الشراء مع مجلس إدارة تويتر في 25 أبريل، لا سيما تصريحه الأخير بأن الصفقة لا يمكن أن تمضي قدمًا دون مزيد من المعلومات حول حسابات البوتات عبر المنصة.

ويزعم مساهمو شركة تويتر أن ماسك شرع بعد توقيع الاتفاقية في الإدلاء ببيانات وإرسال تغريدات والانخراط في سلوك يهدف إلى خلق شك بشأن الصفقة وخفض سعر سهم الشركة بشكل كبير من أجل خلق نفوذ يأمل ماسك في استخدامه إما للتراجع عن الشراء أو إعادة التفاوض على سعر الشراء.

وقالت الشكوى: كان سلوك ماسك ولا يزال غير قانوني، في انتهاك لقانون الشركات في كاليفورنيا، ومخالفًا للشروط التعاقدية التي وافق عليها في الصفقة.

6266f0124e3fe110a42ecc83

وتم رفع الدعوى في محكمة محلية فيدرالية في سان فرانسيسكو وتحاجج بأن ماسك خفض أسهم الشركة عمدًا للحصول على سعر صفقة أفضل.

وتنص الشكوى على أن القيمة السوقية العادلة لأسهم تويتر قد تأثرت سلبًا ببيانات ماسك الكاذبة وسلوكه غير المشروع.

وتستشهد الدعوى القضائية بقرار ماسك التنازل عن إجراء تدقيق أو مراجعة كشرط للاستحواذ. إلى جانب ادعائه اللاحق بأن الشركة قد أساءت تمثيل عدد البوتات عبر منصتها.

وحسبما جاء في الشكوى: كان ماسك في ذلك الوقت يدرك أن المنصة لديها قدر معين من الحسابات المزيفة والحسابات التي تسيطر عليها البوتات وقام بتسوية دعوى قضائية على أساس حسابات وهمية بملايين الدولارات. غرد ماسك حول هذه المشكلة عبر تويتر عدة مرات في الماضي، قبل تقديم عرضه للحصول على الشركة مع معرفة كاملة بالبوتات.

وتزعم الدعوى أن ماسك كان يحاول على الأرجح الحصول على خصم من خلال التشكيك في التزامه والاستخفاف بالشركة.

انخفاض سهم تويتر بشكل كبير بسبب ماسك

منذ الإعلان عن التزام ماسك الأولي بشراء الشركة، بدأت أسهم التكنولوجيا في الانخفاض. بما في ذلك تيسلا، التي تمثل الغالبية العظمى من ثروة ماسك.

وبعد تعليقات ماسك، انخفضت أسهم تويتر أيضًا بشكل ملحوظ. وتدعي الدعوى أن هذه الظاهرة غير عادية، وذلك بالنظر إلى سعر الشراء المتفق عليه للشركة.

وبينما ادعى ماسك أن الصفقة كانت معلقة، لم تكن هناك آلية رسمية تدعم هذا الادعاء. وشجع قادة الشركة الموظفين على المضي قدمًا وكأن شيئًا لم يتغير. وأشاروا إلى أنه لا يوجد شيء يسمى الإيقاف المؤقت لاتفاقية ملزمة لشراء الشركة.

وتزعم الدعوى أيضًا أن ماسك تعمد تأخير تقديم نموذج إفصاح عندما تجاوزت حصته في الشركة 5٪. وسمح له ذلك بمواصلة شراء الأسهم بخصم.

وبعد أن أصبحت مشتريات ماسك معروفة للجمهور بعد تقديم النموذج، ارتفع سهم الشركة بنسبة الثلث تقريبًا.

وكان لعدم اليقين بشأن تصريحات ماسك العامة تأثير مادي في عرض الاستحواذ. وأدى ذلك إلى انخفاض سهم تيسلا لدرجة أن ماسك اضطر إلى التخلي عن خطط تأمين التمويل من خلال القروض مقابل ممتلكاته في الشركة.

وأخبر ماسك لجنة الأوراق المالية والبورصات أنه يقدم 6 مليارات دولار إضافية لتمويل الأسهم لتعويض القروض المنتهية الصلاحية.

ajax loader

Continue Reading

أخبار تقنية

سوني تضيف المزيد من ألعابها إلى الهواتف والـ PC

Avatar of منصور أشرف

Published

on

playstation studios

تخطط شركة سوني لأن تكون نصف إصدارات الألعاب تقريبًا متوفرة عبر الحاسب أو الهاتف بحلول عام 2025، وذلك وفقًا لعرض تقديمي تم تقديمه خلال يوم المستثمر السنوي للشركة.

ويشير الرسم البياني الذي تم عرضه أثناء العرض التقديمي إلى أن هذه تمثل زيادة كبيرة عن إصداراتها هذا العام، حيث يكون ربع إصدارات الشركة تقريبًا متوفرة عبر الحاسب أو الهاتف، مع تقسيم الباقي بين منصات بلي ستيشن 4 وبلي ستيشن 5.

وقال جيم رايان، رئيس سوني للترفيه التفاعلي: لدينا الفرصة للانتقال من حالة التواجد في قطاع ضيق جدًا من سوق برامج الألعاب بشكل عام إلى التواجد إلى حد كبير في كل مكان من خلال التوسع إلى الحاسب والهاتف والخدمات المباشرة.

وتابع رايان قائلاً إن الاستثمار في الحواسيب والهواتف يمكن أن يؤدي إلى نمو كبير في عدد الأشخاص الذين يلعبون ألعاب الشركة، وعدد الأشخاص الذين يستمتعون بألعابها، وعدد الأشخاص الذين ينفقون الأموال على ألعابها.

سوني

سوني

ويشير العرض التقديمي للشركة إلى أن سوني تجني فوائد جلب ألعاب مثل Horizon Zero Dawn و Days Gone و God of War إلى الحاسب، حيث تضاعف صافي المبيعات عبر المنصة ثلاثة أضعاف من 80 مليون دولار في العام الماضي إلى 300 مليون دولار متوقع في عام 2022.

وكانت الشركة صريحة بشأن خططها لجلب المزيد من الألعاب إلى الحواسيب. إذ أطلقت ملصق PlayStation PC وحصلت في العام الماضي على شركة تطوير لنقل ألعابها إلى الحاسب.

سوني تتوقع تضاعف مبيعات ألعاب الحاسب ثلاث مرات

على جانب الهاتف، عينت الشركة في العام الماضي نيكولا سيباستياني، رئيس المحتوى السابق في آبل آركيد. وكان سيباستياني الأول من بين العديد من الموظفين الجدد الذين انضموا إلى استوديوهات بلاي ستيشن للتركيز على الهاتف.

وقالت الشركة إنها تخطط لإطلاق ألعاب للهواتف عبر عدة طرق مختلفة. وتشمل الطرق المشاركة في تطوير ألعاب الهاتف مع المطورين الحاليين وكذلك إنشاء شبكتها من الاستوديوهات.

وبالإضافة إلى الحاسب والهاتف، وفر العرض التقديمي لشركة سوني مزيدًا من التفاصيل حول طموحات ألعاب الخدمة المباشرة.

وتخطط الشركة أن يكون لديها 12 امتياز لألعاب الخدمة المباشرة بحلول عام 2025. ارتفاعا من امتياز واحد في العام الماضي، وثلاثة هذا العام.

ويشير هذا إلى أن سوني لديها لعبتين من ألعاب الخدمة المباشرة غير المعلنة قيد التطوير لإصدارها في السنة المالية 2022

وقالت الشركة سابقًا إنها تخطط لإطلاق أكثر من 10 ألعاب خدمة مباشرة بحلول شهر مارس 2026. كما أنها تريد توسيع استخدام ملكيتها الفكرية خارج الألعاب.

وأوضحت العملاقة اليابانية بأنها تأمل في تحويل نهج بلاي ستيشن الحالي المرتكز على المنصة إلى مستقبل تتوسع فيه عناصر كبيرة من مجتمعها إلى ما هو أبعد من منصة الألعاب.

ajax loader

Continue Reading

أخبار تقنية

لتقليل استهلاك الطاقة.. إنفيديا تبرد الأجهزة بالسوائل

Avatar of منصور أشرف

Published

on

dsc01820 hdr 1

أعلنت شركة إنفيديا عن خطتها الجديدة لتقليل استخدام الطاقة في مراكز البيانات التي تعالج كميات هائلة من البيانات أو تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي عبر بطاقات الرسومات المبردة بالسائل.

وأعلنت الشركة في معرض Computex أنها تقدم نسخة مبردة بالسوائل من بطاقة الحوسبة A100. وتقول إنها تستهلك طاقة أقل بنسبة 30% من النسخة المبردة بالهواء.

وتتعهد إنفيديا أيضًا بطرحها لمزيد من بطاقات الخادم المبردة بالسائل مستقبلًا. وألمحت إلى جلب التكنولوجيا إلى مجالات أخرى مثل الأنظمة داخل السيارة التي تحتاج إلى الحفاظ على البرودة في الأماكن المغلقة.

ووفقًا للشركة، فإن تقليل الطاقة اللازمة لإجراء عمليات حسابية معقدة يمكن أن يكون له تأثير كبير. وتقول إنفيديا إن مراكز البيانات تستخدم أكثر من 1% من كهرباء العالم، و 40% من ذلك يرجع إلى التبريد.

وقد يكون تقليل ذلك بمقدار الثلث تقريبًا أمرًا مهمًا، وذلك بالرغم من أن بطاقات الرسومات تمثل جزء واحد من المعادلة. وتستمد وحدات المعالجة المركزية والتخزين ومعدات الشبكات أيضًا الطاقة، وتحتاج أيضًا إلى التبريد.

وتدعي إنفيديا أن الأنظمة المسرَّعة لوحدة معالجة الرسومات مع التبريد السائل تكون أكثر كفاءة بكثير من خوادم وحدة المعالجة المركزية بالنسبة للذكاء الاصطناعي والمهام الأخرى العالية الأداء.

إنفيديا

إنفيديا

وهناك سبب لشعبية التبريد السائل في حالات الاستخدام العالية الأداء، إذ تمتص السوائل الحرارة بشكل أفضل من الهواء.

ومن السهل نسبيًا نقل السائل الدافئ إلى مكان آخر حتى يبرد، وذلك بالمقارنة بمحاولة تبريد الهواء في مبنى بأكمله أو زيادة تدفق الهواء إلى المكونات المحددة الموجودة ضمن البطاقة التي تفرغ كل الحرارة.

تعد إنفيديا باستهلاك طاقة أقل بنسبة 30%

إلى جانب كفاءة الطاقة، تتمتع البطاقات المبردة بالسائل بميزة أخرى على نظيراتها المبردة بالهواء، إذ إنها تشغل مساحة أقل، مما يعني أنه يمكنك استيعاب المزيد منها في نفس المساحة.

ويأتي دفع إنفيديا لتقليل استخدام الطاقة عبر التبريد السائل في وقت تفكر فيه الكثير من الشركات في كميات الطاقة التي تستخدمها خوادمها.

وفي حين أن مراكز البيانات ليست المصدر الوحيد لانبعاثات الكربون والتلوث بالنسبة لشركات التكنولوجيا الكبرى، إلا أنها جزء من المشكلة.

ولاحظ النقاد أن موازنة استخدام الطاقة من خلال الاعتمادات ليس بنفس تأثير تقليل الاستهلاك. وجربت شركات مثل مايكروسوفت غمر الخوادم في السائل. كما وضعت مراكز بيانات كاملة في المحيط في محاولة لاستخدام طاقة ومياه أقل.

وتسوّق الشركة لوحدات معالجة الرسومات المبردة بالسوائل على أنها خوادم رئيسية، بدلاً من كونها حلاً متطورًا.

كما قد تحاول الشركة جعل التبريد السائل أكثر شيوعًا من خلال بناء التبريد السائل في التصميمات المرجعية لبطاقاتها التي تركز على الألعاب.

ولم تذكر الشركة أي خطط للقيام بذلك. واكتفت بالقول إنها تخطط لدعم التبريد السائل في وحدات معالجة الرسومات الخاصة بمركز البيانات العالي الأداء من أجل المستقبل المنظور.

كما لن يكون من الغريب أن تعلن الشركة عن سلسلة RTX 5000 التي تأتي مع التبريد السائل. وذلك مع استمرار بطاقات إنفيديا في استهلاك المزيد من الطاقة (يمكن لبطاقة 3090 Ti سحب ما يصل إلى 450 واط).

وبالنسبة لبطاقاتها التي تركز على مركز البيانات، تقول الشركة إن الشركات تدمج البطاقات المبردة بالسائل في خوادمها في وقت لاحق من هذا العام. كما من المفترض أن تأتي بطاقات A100 في الربع الثالث من هذا العام.

ajax loader

Continue Reading

Trending