أخبار تقنية

فرنسا تُغرم فيسبوك وجوجل 210 مليون يورو بسبب الخصوصية

Published

on

فرنسا تُغرم فيسبوك وجوجل 210 مليون يورو بسبب الخصوصية التي تتعداها في كثير من الأحيان، وذلك لأن هناك عدد من البيانات الخاصة بالفرد والتي يمكن أن تسيطر عليها الشركتان وتعلمها بدون أن يشعر الفرد بذلك.

فرنسا تُغرم فيسبوك وجوجل 210 مليون يورو بسبب الخصوصية

قامت فرنسا بإرغام كل من فيسبوك وغوغل بعدد من الأموال وصلت إلى 210 مليون، وذلك حدث في الأيام القليلة الماضية، تم فرض هذه الغرامة من قبل الهيئة القومية للخصوصية في البلاد.

اختلف المبلغ الذي تم تغريمه لكل من شركة فيسبوك وغوغل، حيث أنه تم تغريم شركة غوغل مبلغ يصل إلى 150 مليون يورو أي ما يعادل 170 مليون دولار وهذه الشركة تابعة لألفابيت، كما أنه تم تغريم فيسبوك مبلغ وصل إلى 60 مليون يورو.

سبب فرض الغرامة على شركة فيسبوك وغوغل

السبب وراء فرض هذه الغرامة هو أن هناك طريقة غير صحيحة تدير بها الشركتان ملفات التعريف الخاصة بالفرد، لذلك قامت سلطة حماية البيانات الفرنسية والتي يتم تلقيبها ب سي إن ال بفرض الغرامة بعد 3 شهور من الأن، وهذا يعتبر إنذار لهم بالتوقف عما يفعلوه.

هذا الإنذار الهدف منه هو تزويد الأشخاص المتواجدون في فرنسا بطرق سهلة من خلالها يستطيعوا أن يتحكموا في ملفات تعريف الارتباط، وذلك يتضمن عملية تسهيل الوسائل الخالية لقبولها، وهذا يتيح لهم الرفض في حالة عدم الرغبة في نشر أي شيء خاص بهم.

وفقًا للبيان الذي أصدرته سي أن أل أنه إذا لم توافق أي من الشركتان على هذا القرار فإنه سيتم فرض غرامة إضافية كل يوم وهذه الغرامة تصل إلى 100 ألف يورو بشكل يومي.

 أحدث العقوبات

هناك عدد كبير من العقوبات التي تم فرضها بشكل كبير على عدد من الشركات وذلك بهدف حماية الخصوصية الخاصة بالمستهلك، وقد أتت هذه العقوبات بعد عدد من التحقيقات أجرتها السلطة الرقابية، وتمت هذه التحقيقات للبحث في ملفات الشركات بشأن ملفات تعريف الارتباط.

كما أنه الغرض من هذه التحقيقات هو الوصول إلى أجهزة التتبع المختلفة التي يتم وضعها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ووقف هذه الأجهزة، وتم فرض في 2020م غرامة قدرها 100 مليون يورو وذلك كان على شركة غوغل

كما أنه تم إضافة غرامة على أمازون للتسوق وهي أكبر شركات التسوق، وهذه الغرامة كانت 35 ألف يورو، وذلك لأنها قامت بوضع ملفات تعريف الارتباط على الكمبيوتر الشخصي للأفراد دون علمهم.

رأي كل من فيسبوك وغوغل في الغرامة

وضحت غوغل في بيان خاص بها أن جميع المستخدمين على ثقة تامة بها، وذلك لأنها لا تتعدى على أي خصوصية لهم، كما أنها أوضحت أن كل ما يتم نشره يكون برضى من الفرد، كما أن الشركة لديها تفهم كبير بمسؤولياتها اتجاه مثل هذه الثقة.

كما أنها وضحت أنها تلتزم بمزيد من التغيرات والتعليمات التي سوف تحدث مع فرنسا وذلك في ضوء هذا القرار، وهذا يتم في موجب قواعد قرار المجلس الأعلى للاتحاد الأوروبي.

لكن الوضع في فيسبوك كان مختلف فهي قد صرحت أنها ما زالت تراجع قرار السلطة ولم تتخذ قرار بعد، كما أنها وضحت شركة التواصل الاجتماعي أنها توفر عناصر التحكم في الموافقة على ملفات تعريف الارتباط.

كما أن فيسبوك أوضحت أنها أضافت قائمة تحكم جديدة في الإعدادات الخاصة بها وهذا يتيح للفرد أن يوافق على عرض البيانات الخاصة به أو لا، كما أنها وضحت أنها تواصل بشكل كبير تطوير عناصر التحكم الخاصة بها وتحسينها.

شاهد أيضًا: موظفون داخل جوجل يطالبون الشركة بدعم فلسطين

Trending

Exit mobile version