أخبار تقنية

5 شائعات غير صحيحة عن نظام لينكس

Published

on

شائعات نظام لينكس متعددة وخصوصًا في الفترة الأخيرة، وهذا النظام حديثًا أصبح متوافرًا للأجهزة الأندرويد، إضافة إلى الخواديم التي تعمل على التمكن من تصفح شبكات الإنترنت بكل سهولة، وحول أغلب الشائعات المرتبطة بنظام لينكس سنتحدث بكل تفصيل عنها في هذا المقال.

1- نظام لينكس لا يُستخدم إلا من أجل الخواديم

من أكثر شائعات نظام لينكس وهي تتمثل في كونه تم تخصيصه من أجل الخواديم، إلا أن ذلك غير صحيح تمامًا، وعلى الرغم من السيطرة الكبيرة لهذا النظام على ما يقارب 90% من تلك الخواديم، إلا أن هذا لا يعتبر شرط أن تكون متواجدة هناك فقط.

يتوافر الكثير من التوزيعات المختلفة ومنها لينكس منت وأبونتو، هذا من الممكن القول إنه من أكبر الدلائل الذي تقوم بتكذيب تلك الشائعة، هذا كونها تحتوي على العديد من البرامج وأيضًا الإعدادات والتي تتناسب مع مستخدمي المحمول.

على سبيل المثال فإن لينكس يحتوي على أكثر من حولي عشرون تطبيق تدير هذه النواحي المختلفة للنظام والتي تكون في أمس الحاجة لها من البرمجيات وبعض التحديثات وغيرها.

هذا كله من الأمور التي لا تتعلق بالخواديم نهائيًا، بل إنها تخص المستخدم نفسه.

2- نظام لينكس لا يتم تحميل عليه العاب

من شائعات نظام لينكس عدم قدرة الألعاب على العمل بداخل هذا النظام، وقد انتشرت هذه الشائعة في القدم بشكل كبير، إلا أنه نظرًا لوجود الكثير من التعديلات المختلفة والمتميزة جعلت من تلك الشائعة كذبًا ومن هذه التغيرات ما يلي:

  • الاهتمام أصبح واسع وكبير وذلك فيما يتعلق بالتعريفات الخاصة بالرسوميات وجودتها.
  • هناك شركة عالمية تدعى valve والتي قد أضافت تقنية مميزة جدًا والتي تعمل على السماحية للكثير من الألعاب أن يتم تشغيلها على نظام لينكس بسهولة، تلك الأمر الذي قد يعطيك السماح لأغلب ألعاب ستييم القيام بلعبها.
  • في الفترة الأخيرة ازدادت بكثرة كمية الألعاب التي تكون لك المقدرة والاستطاعة على لعبها داخل لينكس.
  • إضافة لذلك تواجد عدة تقنيات وتطورات أعطت الكفاءة العالية من رفع جودة هذه الألعاب.
  • إلا أنه بالفعل فإن بعض الألعاب وبالأخص الحديثة سوف تجد أنها غير قابلة أو متواجدة على هذا النظام.

3- تطبيقات ويندوز لا تقبل التشغيل على نظام لينكس

قد تعتبر من شائعات نظام لينكس والتي بها بعض الأمور من المصداقية هي تلك الشائعة، وذلك كون الصيغ الخاصة ب  exe. لا يمكن القيام بعملها على هذا النظام.

لكن يتواجد أحد التطبيقات المشهورة جدًا، وكذلك المجانية والذي تدعى Wine ذلك التطبيق الذي يمكن من السماح للكثير من تطبيقات ويندوز أن يتم عملها بكل سهولة علي لينكس.

يمكنك تحميله من الموقع الرسمي من هنا

سيكون فقط مطلوب منك وأن تقوم بتثبته من أجل أن تصبح قادرًا على فتح وعمل لأي صيغة exe.، تلك الصيغة التي تعتبر ذات أهمية كبيرة جدًا في حياتنا لتتمكن من تشغيل مايكروسوفت وغيرها الكثير.

تتم تك العملية من خلال النقر يمينًا بزر الفأرة ومن ثم اختيار الفتح عن طريق   wine  لتجد أنه قد تم فتحه، لكن قد يكون هناك بعض البرامج قد لا تتمكن من عملها.

بعض البرمجيات الأخرى التي قد تسهل عليك فتح البرامج على نظام لينكس وبمجرد نقرة واحدة ومنها Bottles.

4- صعوبة نظام لينكس

الصعوبة متواجدة في أغلب ما نقوم بمواجهته لكن بمجرد التعلم والتعود قد يكون كل الأمور في غاية البساطة، ونظام لينكس قد يشعر البعض بأنه نظام معقد وصعب في البداية وخصوصًا لو كان الشخص غير محترف أو غير ملم بالأمور التقنية.

إلا أنه قد يتمكن أي شخص دون أي مشاكل من تحميل ذلك النظام والعمل على تثبيته وذلك في فترة زمنية قد لا تتعدى نصف ساعة.

أما تتمثل الصعوبة لهذا النظام في الكيفية التي من خلالها تستطيع التعامل معه واستيعاب بعض المفاهيم، أما بمجرد أن تقوم بتعلم هذه الأمور وإتقانها لن تجد أي صعوبات تتعلق بها، وسيكون التعامل مع النظام عاديًا جدًا.

5- واجهة لينكس تكون من سطر أوامر واحد فقط

أحد شائعات نظام لينكس وهي إن البعض يعتقد بأن هذه الواجهة لا تتكون إلا من واجهة مفردة وتخص أشخاص بعينهم وهم المبرمجين، إلا أننا نؤكد بأن ذلك لا يوجد به أي أدلة صحيحة.

البيئات المتوافرة على واجهة لينكس كثيرة للغاية ومتنوعة فمنها بيئة خاصة بسطح المكتب وهي جنوم وكدي وإكسفس وغيرها من تلك الواجهات المتميزة والمتعددة لكي تكون مناسبة ومتوافقة مع الأذواق المختلفة.

كما أن لكل نوع من هذه البيئات بها الكثير من المزايا والجماليات والتي تعمل على تميزها عن البيئة الأخرى.

لا يفوتك: متسللون يهددون مستخدمي نظام ويندوز بتطبيق تليجرام

 

 

Trending

Exit mobile version