الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي في ChatGPT نعمة أم نقمة؟

Published

on

التطور الحاصل في أنظمة الذكاء الاصطناعي أدى إلى ظهور تحديات جديدة لاستخدامها، وأبرز هذه الأنظمة هو روبوت المحادثة التفاعلي (ChatGPT)، الذي أطلق OpenAI نسخة تجريبية قبل أسابيع قليلة، مما جذب انتباه الجامعات و معاهد البحث والمعلمين والأساتذة لأنه يسمح للطلاب بالغش على نطاق واسع بدون القدرة على اكتشافها.

يختلف روبوت ChatGPT عن جميع روبوتات الدردشة التفاعلية المتاحة من حيث أنه لديه محادثة سلسة للغاية مع المستخدم، ويقدم إجابات مكتوبة على أسئلة صعبة كما لو كنت تتحدث إلى إنسان آخر، ويرفض الإجابة على بعض الأسئلة غير الملائمة ؛ على سبيل المثال: كيف للتنمر أو كيفية السطو على منزل، وما إلى ذلك.

روبوت ChatGPT والغش الدراسي:

بسبب الضجيج المحيط ببرنامج ChatGPT، بدأ المعلمون في تجربة الروبوت لفهم المواقف التي يواجهونها. في حين أن إجابات الروبوت على الأسئلة الأكاديمية لم تكن مثالية، إلا أنها كانت قريبة جدًا مما يتوقعه المعلمون من طلابهم.

لذلك يتساءل المعلمون، هل يمكن لطلابهم استخدام برنامج ChatGPT لكتابة التقارير والمقالات وتمارين البرمجة دون علمهم؟ كيف سيؤثر انتشار هذه الأدوات على أدائهم الأكاديمي؟

غالبًا ما يكلف المعلمون الطلاب بمهمة كتابة مقال لأنه يعلمهم العديد من المهارات المهمة مثل: البحث في موضوع المقالة، وتصنيف المزاعم والحكم عليها، وجمع المعلومات التي يجدونها، والتعبير عنها بطريقتهم الخاصة.

قالت مارا كوري، معلمة اللغة الإنجليزية في إحدى مدارس مينيسوتا، لصحيفة The Washington Post إنها “ناقشت ChatGPT مع طلابها حتى يتمكنوا من فهم كيف يمكن أن يؤدي استخدام الأداة إلى إعاقة تعلمهم.”

وصل برنامج ChatGPT beta إلى مليون مستخدم في 5 أيام فقط بعد الإطلاق، وطرح بعض المستخدمين أسئلة عادية مثل: كيفية شرح سانتا كلوز ليس حقيقيًا للأطفال بعمر 6 سنوات، أو الخروج بأفكار جديدة لحفلة أعياد الميلاد، ولكن بعضها البعض منهم ذهب أبعد من ذلك، كما طلب البعض من الروبوت أن يجد كانت المشكلة في الكود الذي كتبه، فقد طُلب منه كتابة قصائد ومقالات حول مواضيع مختلفة.

لذلك بالنسبة لبعض الطلاب، أصبح برنامج ChatGPT bot قطعة أثرية لمساعدتهم على أداء واجباتهم المدرسية. أخبر أحد الطلاب هذه الصحيفة، “لقد استخدم ChatGPT مرتين لأداء واجباته المدرسية.” كانت لديه الفكرة بعد إصدار How Powerful في 30 نوفمبر.

قال الطالب: “كانت مهمته تتعلق بمصطلح تقني في علوم الكمبيوتر لم يكن يعرفه. طلب ​​روبوت ChatGPT ذلك وحصل على إجابة على الفور تقريبًا. ثم أدخل الإجابة يدويًا في ورقة الواجب وسلمها إلى المعلم”، قال الطالب .

ثم في وقت لاحق من ذلك اليوم، استخدم ChatGPT لمساعدته في كتابة جزء من التعليمات البرمجية لمسألة الواجب المنزلي للمدرس. قال الطالب أيضًا إنه يعتزم الغش باستخدام ChatGPT بدلاً من Chegg، وهو موقع مساعدة خاص بالواجبات كان قد استخدمه في الماضي.

كما أكد الطالب أنه لا يشعر بالقلق من اكتشافه لأنه لا يثق في قدرة المعلم على اكتشاف إجاباته وتحديد أنها كانت نتيجة استخدامه لبرنامج كمبيوتر. نتيجة لذلك، يجد المعلمون أنفسهم في مواجهة معضلة أخلاقية عند استخدام الذكاء الاصطناعي، ويجب عليهم مواجهتها.

الذكاء الاصطناعي والمخاطر الأخلاقية:

طور برنامج OpenAI روبوت الدردشة ChatGPT، باستخدام نموذج اللغة واسع النطاق (GPT-3.5) للتنبؤ باللغة التي تم تطويرها على مدار سنوات عديدة، من خلال تحليل كميات كبيرة من نصوص الإنترنت والبحث عن أنماط من خلال التجربة والخطأ، وتدريبه على التنبؤ بالكلمة التالية في جملة. يمكن تمييزه عن النص البشري العديد من المواقف.

اشتمل التطوير الأولي لبرنامج ChatGPT على مدربي الذكاء الاصطناعي الذين قاموا بتزويده بمحادثة، حيث لعبوا دور كل من المستخدم ومساعد الذكاء الاصطناعي. كما يوفر إجابات للمستخدمين العاديين لجعل ردودهم أكثر حوارية. لاحظ الكثيرون قدرته على إنشاء مقاطع غالبًا ما تكون مضحكة أو فلسفية.

ومع ذلك، كانت بعض إجاباته خاطئة تمامًا أو متحيزة، ويعترف مؤلف المحتوى أن برنامج ChatGPT bot ليس مثاليًا ويقدم أحيانًا إجابات مضللة.

يعتقد المعلمون أن روبوتات ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي المماثلة ستتحسن بمرور الوقت، وكذلك معرفة الطلاب بها. قال البعض إن المعلمين سيعدلون التقييمات بناءً على إمكانية الغش، مثل مطالبة الطلاب بأداء واجباتهم المدرسية أثناء الفصل ومتى يمكنهم مشاهدته، بينما قد يفكر البعض الآخر في كيفية كتابة الأسئلة التي تتطلب تفكيرًا أعمق، وتحديًا أكبر للروبوت.

نتيجة لذلك، سيواجه المعلمون تحديات كبيرة، ويعتقد العديد من المعلمين أن تعلم الكتابة لا يمكن أن يحدث إلا عندما يتصارع الطلاب مع الأفكار ويحولونها إلى جمل، لأن الطلاب يبدأون في عدم معرفة ما يريدون قوله، وأثناء الكتابة يكتشفونه.

قال جوشوا ويلسون، الأستاذ المساعد في كلية التربية بجامعة ديلاوير: “إن عملية الكتابة تغير معرفتنا”. سيضيع هذا إذا اعتمدنا على الروبوتات في الكتابة لنا.

كما يقول ديفيد طومسون، أستاذ التاريخ المشارك في جامعة سانت هارت في كونيتيكت: “ناقش رؤساء الأقسام بالجامعة كيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي ووجدوا أنه يتعين عليهم إيجاد طرق لمحاربته”.

وأضاف: “من خلال تجربتي مع الروبوت (ChatGPT)، وجدت أنه يعمل بشكل جيد مع العديد من مشاكل الواجبات المنزلية التي تنشأ، مثل مطالبة الطلاب بمقارنة تطور مستعمرات أمريكا الشمالية والجنوبية قبل الثورة الاقتصادية. ولكن عندما يُسأل عند طرح سؤال أكثر تعقيدًا، على سبيل المثال: كيف توصل فريدريك دوغلاس إلى الحجج التي عارضها عبودية؟ الجواب أقل إقناعا بكثير. قال إنه يجب على الأساتذة طرح الأسئلة التي تحكم التفكير التحليلي، وليس فقط الحقائق التي يمكن دراستها.

وفي الوقت نفسه، يرى أساتذة آخرون الفوائد المحتملة لهذا التطور التكنولوجي، كما يقول جوشوا آيلر، الأستاذ المساعد في جامعة ميسيسيبي: “يمكن تشبيه هذه اللحظة بلحظة الآلة الحاسبة في تدريس الكتابة، كآلات حاسبة مماثلة لتغيير الطريقة نقوم بتدريس الرياضيات، هذه لحظة مماثلة لتغيير طريقة تدريسنا جاري الكتابة”.

بينما يفكر المعلمون في كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة، تفكر بعض الشركات في طرق للتغلب عليها:

إن Turnitin، الذي طور برمجيات مستخدمة على نطاق واسع لاكتشاف المحتوى غير الأصلي في الأوراق الأكاديمية للطلاب والباحثين لمنع الانتحال، يبحث الآن عن طرق للكشف عن المواد الناتجة عن الذكاء الاصطناعي.

قال مسؤولو الشركة: “تختلف الأوراق الآلية عن الأعمال التي يكتبها الطلاب في نواح كثيرة لأن الطلاب يكتبون بطريقتهم الخاصة، وهو أمر غير موجود في محتوى ChatGPT”.

قالت ساشا لوتشيوني Sasha Luccioni، عالمة الأبحاث في شركة الذكاء الاصطناعي Hugging Face: “يجب أن تسمح OpenAI للجمهور بتصفح شفرة برنامج ChatGPT، لأنه عندها فقط يمكن للعلماء بناء أدوات قوية للكشف عن الغش”.

شركة OpenAI نفسها تبحث عن حلول:

قال الباحث في OpenAI، سكوت أرونسون، إن الشركة تستكشف طرقًا مختلفة لمكافحة إساءة الاستخدام، بما في ذلك استخدام العلامات المائية أو توفير أدوات للكشف عن إجابات ChatGPT.

تساءل بعض المستخدمين عن مدى جدوى حل العلامة المائية وما إذا كان سيكون كافيًا، مع الرد (آرونسون) قائلاً: “ما زلنا نجرب تحديد أفضل طريقة لمكافحة الإساءة، وقد يكون هناك أكثر من طريقة”.

بينما يحتوي برنامج ChatGPT bot على حلوله الخاصة، عندما يُسأل عن كيفية التعامل مع إمكانية الغش، قدم الروبوت العديد من الاقتراحات، بما في ذلك: تثقيف الطلاب حول عواقب الغش، وتوفير المراقبة أثناء حل الاختبار، وجعل المشكلة أكثر تعقيدًا، أو تزويد الطلاب بالدعم الذي يحتاجون إليه حتى لا يروا الحاجة إلى الغش.

أخيرًا، أوضح الروبوت أنه كان من المهم للمعلم أن ينقل للطالب بوضوح توقعاته من النزاهة الأكاديمية وأن يتخذ خطوات لمنع الغش ؛ لأن هذه الخطوة ستساعده على خلق ثقافة الصدق والنزاهة في الفصل الدراسي.

لماذا نستخدم الذكاء الاصطناعي رغم معضلاته الأخلاقية؟

الثورة التكنولوجية تغير حياتنا بمعدل ينذر بالخطر، وتغير بشكل كبير طريقة عملنا وتعلمنا، والطريقة التي نعيش بها معًا، ولا شك أن الذكاء الاصطناعي يمر بمرحلة تطور ضخمة خلال هذه الفترة ؛ بسبب تظهر العديد من التطبيقات والأدوات الجديدة في العديد من المجالات، بما في ذلك: الأمان البيئة والبحوث والتعليم والصحة والفنون والتجارة.

يعد الذكاء الاصطناعي بتغيير العديد من المهن التي يقوم بها البشر قريبًا، لذا فإن الطريقة الصحيحة لمواجهة هذه التقنيات هي تعلم كيفية استخدامها لتحسين البشر.

سيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى شكل جديد من الحضارة الإنسانية، لذلك يجب التأكد من تطويره من خلال نهج إنساني قائم على القيم، لأن ثورة الذكاء الاصطناعي تفتح آفاقًا جديدة للحضارة الإنسانية، لكن المعضلة الأخلاقية التي تأتي معها يتطلب دراسة متأنية.

Trending

Exit mobile version