أخبار تكنولوجيا الفضاء

إشارات الراديو الغامضة القريبة من مركز درب التبانة تحير العلماء

Published

on

اكتشف علماء الفلك إشارات الراديو الشاذة قادمة من اتجاه مركز درب التبانة، ولا تتناسب موجات الراديو مع الأنماط المفهومة حاليًا للمصادر المتغيرة مما يضيف أسرار جديدة في الموجات الراديوية.

إشارات الراديو الغامضة بالقرب من مركز درب التبانة

ببداية الأمر ظن العلماء أن إشارات الراديو مصدرها قد يكون نجم نابض، ولكن الصدقة أن الإشارات لا تتطابق مع أنواع الإشارات التي تصدرها الأجرام السماوية.

يطلق على هذه الإشارات اسم ASKAP J173608.2-321635، وتم إرسالها من موقع قريب من مركز مجرة درب التبانة، ولكن لم يستطع العلماء معرفة مصدر إرسال الإشارات بسبب خصائصها الغريبة.

تم التقاط الإشارات المرسلة باستخدام أحد أكبر التلسكوبات الراديوية الحساسة في العالم وهو ASKAP، وهذا التلسكوب تم تصميمه للتعمق في الإشارات الراديوية الكونية.

وضح العلماء أن مصدر الإشارات كان متذبذب أي أن إشارات الراديو تصل لأسابيع مستمرة ثم تنقطع فترة زمنية.

يمكن تلخيص جميع الخصائص للإشارات الغريبة في النقاط الآتية:

  • الإشارات مستقطبة أي أن الضوء يتحرك باتجاه واحد فحسب ومع مرور الوقت يدور بشكل خطي ودائري، وهذا ما قالته أحد الدراسات الجديدة.
  • كائن السطوع ليس ثابت بل يتغير بشكل مستمر وبنسبة كبيرة حيث يصل معامله إلى 100، وهذا حسب قول Ziteng Wang المؤلف الرئيسي في كلية الفيزياء في جامعة سيدني.

يُصر العلماء على معرفة سر إشارات الراديو الغامضة وماذا يحدث بداخل مركز مجرة درب التبانة والذي يبعد عن الأرض 26000 سنة ضوئية تقريبًا، ويتوقع زيتنغ وانغ أحد طلاب الدكتوراه بالفيزياء أن الإشارات تدل على نوع جديد للأجسام النجمية.

أنواع عديدة من النجوم ينبعث منها ضوء متغير في جميع أنواع الأشعة  الكهرومغناطيسية، والتي من بينهم الأشعة السينية والضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية.

الأجسام النجمية تشبه النجوم النابضة والنجوم المشتعلة والانفجارات الراديوية والمستعمرات الضخمة، وغيرهم، ولكن برغم معرفة البشرية بكل هذ لم يستطع أحد تفسير إشارات الراديو الغريبة.

قال وانغ أنه في بداية الأمر ظل أن الإشارات منبعثة من نجم نابض ” نوع من النجوم الكثيفة جدًا والميتة والدوارة”، أو أي نجم آخر يصدر عنه توهجات شمسية قوية  ولكن لم تتطابق الإشارات مع أي منها.

ذكرت تارا مورفي المسؤولة عن الإشراف على رسالة الدكتوراه الخاص  بوانغ أنهم خلال مراقبتهم للسماء ب ASKAP لإيجاد أي كائنات جديدة لاحظوا خلال سنتي 2020, 2021 أن هنالك شيء غير مرئي ثم أصبح لامعًا ثم اختفى ثم ظهر، ولا ندري ما هو.

قالت مروفي أن الانبعاثات الراديوية بدأت بالظهور بين شهر أبريل في سنة 2019 وشهر أغسطس في سنة 2020، وقد ظهرت تلك الانبعاثات في هذه الفترة حوالي 13 مرة.

مرصد علم الفلك الراديوي بجنوب أفريقيا

بعد تأكد العلماء من صحة إشارات الراديو باستخدام ASKAP، قاموا باستخدام التلسكوب الموجود بجنوب أفريقيا MeerKAT للتأكد من الإشارات، وهذا التليسكوب هو الأكثر حساسيه ولكن لم يلتقط غير إشارات متقطعة.

هل الإشارات الغامضة كانت الوحيدة من نوعها؟

لا لم تكن، فبعد اكتشاف 6 إشارات لاسلكية  من المصادر لأكثر من تسعة أشهر في عام 2020، سعى علماء الفلك للعثور على أشياء في الضوء المرئي، ولكن لم يجدوا أي شيء.

ولكن لم ييأسوا، فالتفتوا إلى تلسكوب باركس اللاسلكي، ولسوء الحظ لم يتمكنوا من اكتشاف المصدر مرة أخرى.

لحسن الحظ، بدأت إشارات الراديو بالظهور مرة أخرى ولكن المحير في الأمر أنها تتصرف بصورة مختلفة كليًا، بالإضافة إلا أن الإشارة لم تستمر غير يوم واحد فقط مما جعل الاكتشاف الإضافي لها لم يكشف عن الكثير من الأسرار.

قال ديفي كلابن المشرف المساعد لطالب الدكتوراه وانغ أن الكائن الجديد يتشابه في القليل من الخصائص مع GCRT أي المجرات العابرة اللاسلكية، ولكن يوجد اختلافات أيضًا مما يجعل هذه الإشارات لغز محير للعلماء.

يخطط العلماء لمراقبة الأشياء بعناية للبحث عن مزيد من الدلائل حول ماهيتها، حيث قال مورفي أنه خلال العقد التالي سيكون هنالك تلسكوب راديوي عابر للقارات.

سيتميز هذا التلسكوب بقدرته على إنشاء خرائط دقيقة للسماء يوميًا، ويعمل العلماء أن يكون هذا التلسكوب قادر على تقديم المساعدة لحل لغز إشارات الراديو الغريبة.

سيكون التلسكوب الجديد بابًا جديدًا يُطل على الفضاء الواسع المليء بالاكتشافات خاصة في الطيف الراديوي.

للمزيد من المعلومات عن الإشارات الغامضة الاطلاع على اللينك التالي http://dx.doi.org/10.3847/1538-4357/ac2360.

 

 

 

 

Trending

Exit mobile version